نظام GPS هو نظام يستخدم بشكل أساسي لتحديد المواقع الجغرافية في العالم، وهذا النظام له استخدامات أخرى، والعديد من التطبيقات العسكرية والمدنية. نظام GPS هو نظام أمريكي الصنع، تصنعه الولايات المتحدة الأمريكية، ويستخدم في العديد من الأغراض العسكرية. اقتصر استخدام هذا النظام في البداية على التطبيقات والأغراض العسكرية، ثم انتقل لاحقًا إلى الاستخدامات المدنية والتجارية والشخصية، وأصبح متاحًا لجميع الناس. يباع هذا النظام في السوق بأجهزة مستقلة وبأسعار جيدة. تم إدخاله في الهواتف المحمولة، ليصبح جزءًا من تطبيقاتها العديدة، كما تم إدخاله أيضًا في السيارات والطائرات. للاستفادة منها في تحديد الأهداف والإرشاد الملاحي.

من بين الاستخدامات الأساسية لنظام GPS تحديد الموقع الجغرافي للأجسام الموجودة على سطح الأرض، وتوجيه الطائرات المدنية والعسكرية والسفن والسفن، كما يستخدم في القياسات الهندسية الدقيقة.

الحروف التي يتألف منها اسم هذا النظام (GPS) هي اختصار للعبارة الإنجليزية التالية (Global Positioning System)، وهذه العبارة تُترجم إلى اللغة العربية على النحو التالي (Global Positioning System)، أو (Global) نظام تحديد المواقع). يرمز هذا النظام باختصار آخر (NAVSTAR – GPS) وهو اختصار لهذه العبارة الطويلة (Navigation Satellite Timing and Ranging – Global Positioning System)، حيث تمت إضافة الاختصار (NAVSTAR) الذي يرمز إلى الأقمار الصناعية التي ترسل البث والإشارات الكهرومغناطيسية التي يلتقطونها. المستقبلات وتشغيلها.

نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ليس الوحيد في العالم، ولكن هناك أنظمة أخرى شبيهة بهذا النظام تعمل أيضًا مع الأقمار الصناعية، ويتم تصنيع هذه الأنظمة في دول أخرى غير الولايات المتحدة الأمريكية. من بين تلك الأنظمة

  • تم تطوير نظام GLONASS، الذي طوره الاتحاد السوفيتي، مرة أخرى في السنوات الأخيرة، حيث أصبح منافسًا لنظام GPS الأمريكي.
  • تم تطوير نظام جاليليو من قبل الاتحاد الأوروبي.
  • نظام بيدو الذي طورته جمهورية الصين الشعبية.
  • يتكون نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) من أكثر من عشرين قمراً صناعياً يدور حول الأرض على ارتفاع يزيد عن عشرين ألف كيلومتر. وتتكون أيضًا من أجهزة استقبال، حيث ترسل الأقمار الصناعية إشارات كهرومغناطيسية تحمل الكثير من المعلومات، ثم يلتقطها المستقبل، ومن خلال هذه الإشارات يتم تحديد موقع المستقبل، ووقت بث الإشارات، وجهاز الاستقبال يحلل تلك الإشارات، ويقوم بالعديد من العمليات الحسابية، ثم يعرض النتائج على الشاشة. يوجد في جهاز الاستقبال خرائط للعالم، والتي يمكن تحديثها باستمرار.