جيلبريك iPhone

Jailbreaking هو مصطلح يسمى عملية كسر حماية الهاتف، ويتم استخدامه مع هواتف iPhone على وجه الخصوص، لأن هذا النوع من الهواتف محمي من قبل الشركة. لا يمكن للمستخدم تثبيت برامج خارجية إلا من خلال نفس الشركة، وذلك لغرضين أحدهما هو الربح حيث يشتري المستهلك منتجات الشركة أحد البرامج قسريًا، والآخر لغرض الحماية حيث تكون الملفات غير الموثوقة من قِبل يمكن للشركة اختراق النظام وتعريض معلومات العميل أو المستهلك للسرقة والاستخدام غير المرغوب فيه، والغرض من استخدام كسر الحماية هو تمكين المستخدم من إضافة ملفات من وإلى النظام، مثل ملفات الترجمة، أو برامج Cydia غير معترف بها من قبل شركة آبل، وليس من الضروري على كل مستخدم آيفون كسر حماية الهاتف، بل يتم ذلك فقط إذا كان المستخدم يريد إضافة ملفات أو برامج مكملة للنظام، وهنا يتم كسر الحماية واستخدام سيديا.

وكسر الحماية قانوني، لأنه لا يجرم استخدامه الشخصي، ولا يعتبر انتهاكًا لحقوق الشركات المصنعة للأنظمة المحمية. يتم استخدامه لتثبيت البرامج غير المعتمدة من قبل الشركة المصنعة سواء كانت تلك البرامج مجانية أو مدفوعة. في حالة استخدام jailbreak على iPhone، على سبيل المثال، يتم استخدام برنامج Cydia كبديل لمتجر برامج شركة Apple، ويمكن تثبيت البرامج المجانية، أو يمكن شراء البرامج من المتجر. مكّن جيلبريك المطورين من إنشاء برامج تستفيد من إمكانيات الجهاز وتستخدم ميزاته بطريقة أفضل مما يؤدي إلى زيادة في فوائده، وقد يقوم المطورون أحيانًا بسد الاحتياجات التي يغفل عنها المصنعون، على سبيل المثال، قبل شركة آبل. دعم ميزة القص واللصق، وكان مدعومًا بواسطة جيلبريك.

اما اضرار الجيلبريك فهي كثيرة لانه يعتبر سيف ذو حدين اول هذه الاضرار مع الشركة المصنعة حيث يفقد المستهلك ضمان الشركة اذا علم انه قام بشيء وكذلك المطورين. لا يمكن الوثوق به دائمًا، فبمجرد قيامك بكسر حماية جهازك يصبح تحت رحمة مهارة المطور، فإذا لم يكن لديه مهارة كافية، على الأقل، سيؤدي ذلك إلى انخفاض في كفاءة الجهاز، في بالإضافة إلى الاحتمالية المستمرة في تعريض بياناتك للسرقة، لأن الجهاز في هذه الحالة غير مؤمن ويمكن اختراقه في أي وقت من قبل أي محترف. في حالة قيام المستخدم بفتح الهاتف المغلق على شبكة للعمل على جميع الشبكات، فإنه سيواجه عدة مشاكل وعيوب من أهمها فقدان خاصية الإخطار، وهذا يعني أن برامج مثل Bing أو WhatsApp سوف تتوقف.

احتمالية فقدان القدرة على الاتصال بشبكة Wi-Fi. وإمكانية عدم تمكن المستخدم من تشغيل برنامج اليوتيوب.

في النهاية، يجب التحذير من أن كسر الحماية هو سيف ذو حدين. إذا كان المستخدم محترفًا، فلن يشكل جيلبريك أي مشكلة معه، لأنه سيتمكن من التغلب على معظم المشاكل والعيوب التي قد تظهر في جهازه. أما إذا كان مبتدئًا فيفضل تجنب كسر الحماية حتى يعتاد المستخدم على الهاتف ويمكنه معرفة أسراره بدقة حتى يتمكن من معالجة المشكلات والعيوب التي قد تظهر في المستقبل.