عندما تستخدم Windows 7 لأول مرة بعد تثبيته مباشرة تجده بسرعة ولا تشكو من أي شيء ولكن مع كثرة استخدامه وتراكم الملفات غير الضرورية بداخله والكثير من الأشياء التي سأذكرها بالتفصيل هي ما سبب تباطؤ Windows 7، لذلك كان من الضروري توفر طرق ووسائل وحلول Windows 7، وسأقوم بإدراجها في النقاط لتوضيح المشكلة جيدًا.

  • قم بإزالة البرامج غير الضرورية من قائمة بدء التشغيل

عند بدء تشغيل Windows، يتم تشغيل البرامج التي يتم وضعها تلقائيًا في قائمة بدء التشغيل، ولكن بعض هذه البرامج ليست ضرورية للتشغيل بمجرد دخولك إلى نظام التشغيل، لذلك لإلغائها قيد التشغيل تلقائيًا، نذهب إلى قائمة Start، ونحن اكتب في مربع أوامر التشغيل هذا “msconfig” والذي سيظهر لك نافذة “تكوين النظام”.

ثم ننتقل إلى علامة التبويب “بدء التشغيل”. تعرض لك علامة التبويب البرامج التي يتم تشغيلها تلقائيًا عند دخولك إلى نظام التشغيل، لذا قم بإزالة البرامج غير الضرورية من قائمة بدء التشغيل.

  • اختيار سمة Windows 7 كلاسيكية

لا شك أن سمة الويندوز هي مصدر لتنزيل وتنزيل النظام، لذا يفضل استخدام ثيم كلاسيكي خالٍ من التأثيرات وصغير الحجم بطريقة تقلل من استهلاك موارد النظام، مما يسمح للنظام للتشغيل بسرعة أكبر. لاختيار المظهر الكلاسيكي، نضغط على الزر الأيمن ونختار المظهر Personalize، ثم نختار المظهر الكلاسيكي التقليدي.

يوفر Windows 7 القدرة على تنظيف القرص من الملفات غير الضرورية التي تثقل كاهل النظام، بحيث يمكنك الانتقال إلى القرص D، على سبيل المثال، النقر بزر الماوس الأيمن فوقه، ثم تحديد الخصائص، تظهر قائمة الخصائص، اختر Clean Up Desk.

  • تعطيل استعادة النظام

تعمل استعادة النظام تلقائيًا في Windows، لذلك في بعض الأحيان يؤدي ذلك إلى إبطاء النظام، لذا فإن تعطيله يعد حلاً ضروريًا في مثل هذه الحالة، لذلك انقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة جهاز الكمبيوتر، وحدد خصائص ثم اختر حماية النظام، وسننتقل الآن إلى حماية النظام، نقوم بتعطيل نقاط استعادة نظام ميزة الحفظ.

  • استخدام برامج متخصصة لتسريع النظام

هناك العديد من البرامج المتخصصة في تسريع النظام والتي توفر العديد من الوظائف مثل حذف الملفات غير الضرورية والحفاظ على البطارية في حالة الكمبيوتر المحمول والعديد من المهام الأخرى مثل برنامج TuneUp Utilities على سبيل المثال.

  • افحص النظام وتأكد من خلوه من برامج التجسس والفيروسات الضارة

كما أن برامج التجسس والفيروسات الضارة تجعل Windows بطيئًا في العمل، لذلك يجب فحص النظام بعناية بواسطة برنامج قانوني متخصص.

لذلك لابد من وجود إدارة واعية عند التعامل مع نظام التشغيل حتى لا تتراكم الأشياء، وسيكون هناك تباطؤ في نظام التشغيل 7