برامج الحاسوب

الحديث عن أهمية ودور أجهزة الكمبيوتر في الحياة اليومية أصبح شيئًا من الماضي، لأن أجهزة الكمبيوتر أصبحت أحد أسس العمل والحياة الحديثة، والمعلومات المتوفرة على الإنترنت ساعدت الناس في جميع أنحاء العالم على تصميم جديد. الحلول والأساليب من خلال تطوير برامج جديدة تستخدم لتسهيل التعامل مع أجهزة الكمبيوتر. برامج الحاسب هي سلسلة من الأوامر والعمليات الحسابية المصممة من قبل أجهزة الكمبيوتر لحل المشكلات. تم تطوير البرنامج باستخدام لغة برمجة متوافقة مع الكمبيوتر.

إنها سلسلة من معالجات البيانات التي يمكنها فهم ومعالجة الأوامر المنطقية المكتوبة برموز رياضية.

[1]

كيفية تشغيل برنامج على جهاز كمبيوتر

لكتابة برنامج على جهاز كمبيوتر، تحتاج أولاً إلى فهم المعرفة الأساسية للغة البرمجة المناسبة لتصميم برامج الكمبيوتر.

نظرًا لوجود العديد من لغات البرمجة، يمكن تعريف مهمة المبرمج على أنها تحويل الحل إلى المشكلة التي توصل إليها الكمبيوتر للقيام بذلك، وتحديد خطوات عمل البرنامج على النحو التالي [2]

  • تحديد المشكلة قد يبدو تدوين المشكلة الأساسية التي يجب على البرنامج إنشاؤها أمرًا بسيطًا، لكنه مهم جدًا لأنه لا يسمح للمبرمج بالتشتت والانحراف عما هو مطلوب، ويجب أن تحدد المشكلة نوع البيانات أن تتم معالجتها، مثل البيانات المكتوبة والصور والبيانات الصوتية، وشكل إخراج البيانات بعد المعالجة.
  • وضع خطة لحل المشكلة إن خطة حل المشكلة في أبسط أشكالها هي رسم بياني يمثل خطوات الحل. يضع المبرمج كل عنصر من عناصر البرنامج في شكل هندسي ويستخدم الأسهم لربط العناصر بشرح سبب أو طريقة الربط. وهو ما يمكن لأي شخص فهمه، ليس بلغة برمجة برموز رياضية، ويسهل كتابة البرنامج بهذه الطريقة من عمل المبرمج وإنجاز الوقت، كما يمكن أن يكون فعالًا جدًا في توضيح الأفكار لغير المتخصصين واكتشافها. خطوات أسهل للبرمجة.[٢][٣]
  • البرمجة الخطوة الأكثر أهمية وإثارة للاهتمام لجميع المبرمجين هي خطوة البرمجة، حيث يقوم المبرمج بتحويل خطة حل المشكلات وتحويل الخطوات التفصيلية إلى برنامج فعلي باستخدام لغة البرمجة المناسبة التي يختارها، ولغات البرمجة الخاصة بها. كلها تتطلب الدقة في تحريرها حتى يتمكن الكمبيوتر من معالجتها، لأنها تعمل وفقًا للقواعد. قواعد القواعد النحوية والإملائية تشبه اللغات البشرية المكتوبة، وغالبًا ما يستخدم المبرمجون محرر نصوص مخصصًا للغات البرمجة للمساعدة في تبسيط و تدقيق عملية الترميز.
  • اختبار البرنامج مرحلة الاختبار ضرورية للتأكد من أن جميع أجزاء برنامج الكمبيوتر تعمل على النحو المطلوب. ويفضل أن يقوم المبرمج باختبار الأكواد المكتوبة أولاً أثناء الكتابة، وبعد الانتهاء يختبر المنطق الرياضي الذي تقوم عليه لغة البرمجة والذي يتعامل معه معالج الكمبيوتر، وذلك لضمان العمل دون مشاكل. يمكن الحصول على أدوات اختبار البرامج من الإنترنت، ويمكن إجراء الة بواسطة مبرمجين آخرين لتقديم اقتراحات لتحسين الكود، مع العلم أن المشكلات قد تنشأ في المراحل الأولى من الاستخدام أثناء عملية التصحيح، وذلك عن طريق تشغيل البرنامج والعطاء. أوامر للاختبار.
  • توثيق البرنامج تتضمن هذه العملية وصفًا سرديًا موجزًا ​​للبرنامج وسجل بياناته، مما يساعد على تنظيم تخطيط البرنامج وتطويره المستمر.

من الجدير بالذكر أنه عند تصميم وإنشاء برامج الكمبيوتر، يجب أن تفكر في كيفية الحصول على البيانات وتخزينها ومشاركتها.

من خلال تصميم نظام لإدارة قاعدة البيانات التي يستخدمها البرنامج، يجب ألا تكون قاعدة البيانات مسألة معقدة، لأنه إذا كانت البيانات نصية، فيمكن تخزين البيانات في ملفات Word.

يستخدم العديد من المبرمجين Microsoft Excel كقاعدة بيانات في حالة البيانات الرقمية غير الكبيرة.

يمكن لـ Microsoft Access إنشاء قواعد البيانات وحمايتها بسهولة، وفي حالة البيانات الضخمة، يمكنك استخدام نظام إدارة قاعدة بيانات مخصص.

[4]

لغات البرمجة

يتعامل معالج البيانات في الكمبيوتر مع الصيغة الرياضية الثنائية فقط، ولغات البرمجة هي صيغ رياضية أكثر تعقيدًا، لكنها تمكن أجهزة الكمبيوتر من العمل بكفاءة وسرعة في معالجة البيانات المعقدة، وهناك العديد من لغات البرمجة في في الوقت الحاضر، ومن أهم لغات البرمجة المستخدمة في إنشاء برامج الكمبيوتر[٥]

  • لغة Python تعد Python من أسهل لغات البرمجة وأكثرها فاعلية حول العالم، وتستخدم على نطاق واسع في تطبيقات البرامج المختلفة لسهولة كتابتها وفهمها، وبالتالي سهولة الوصول إلى حلول المشكلات، ويتم استخدام Python من قبل مؤسسات عملاقة مثل Google و NASA و Facebook، وتعتمد على لغة Python في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن القدرة على العمل في Python في معالجة البيانات الضخمة.
  • لغة C لغة C أكثر تعقيدًا من Python، ولكن يمكن استخدام لغة C في العديد من التطبيقات المتعلقة بالكمبيوتر، بما في ذلك أنظمة التشغيل نفسها، وتصميم أنظمة قواعد البيانات ومحركات البحث، بالإضافة إلى استخدامها في البرامج التي تتطلب معالجة الصور، ومع ذلك، يمكن تعلم لغة C بسهولة إذا كنت تعرف القواعد الأساسية للبرمجة مع اختلاف أسلوب الترميز عن Python.
  • C ++ إنها لغة ذات مستوى أعلى من سابقتها، لكنها امتداد لها بقدرات أكبر. تم استخدام C ++ في تطوير مجموعة Microsoft Office ونظام التشغيل BlackBerry. الكمبيوتر قادر على معالجة البيانات بسرعة عالية، مما يسهل التعامل مع البرامج، وعادة ما يتم تدريس هذه اللغة كواحدة من أولى اللغات التي يتعلمها طلاب علوم الكمبيوتر والهندسة حول العالم.

معلومة

لا يقوم المبرمجون عمومًا بتصميم واجهة مستخدم البرنامج، لأن الأشخاص المطلعين على قواعد التصميم مطالبون بتنفيذ التخطيط ومعالجة المستخدم للبرنامج، وتأثيرات الألوان والرسوم المتحركة لكل خطوة من خطوات البرنامج، المصممة للاستخدام على نطاق واسع من قبل ملايين البشر.

في حالة وجود برنامج، من الضروري إجراء تجارب مع مجموعة من المستخدمين لتحسين تجربة المستخدم والتأكد من أن المعالجة ليست صعبة لزيادة التجربة من أجل تحقيق أفضل النتائج. تتضمن واجهة المستخدم الأزرار والصور وحقول إدخال النص وأشرطة التمرير والرسومات والعديد من الأدوات الأخرى التي تدعم البرامج وأشكالها.

كيف تعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك – كيفية جعل برنامج يعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك