أصبح العالم اليوم أشبه بقرية صغيرة نتيجة تطور الوسائل والأساليب التي قلصت المسافات بين دول العالم، وقللت من الوقت الضائع في الوصول إلى المعلومات أو الأشخاص.

كما أنها قرّبت الناس على الرغم من المسافات الشاسعة التي تفصل بينهم، وربما كان لاختراع الشبكة العنكبوتية العالمية أو ما يعرف بالإنترنت الدور الأكبر في عالم التواصل بين الناس، وهذه التكنولوجيا الجديدة هي إحدى ثمارها علم الاتصال الحديث.

شبكة الانترنت

يزود الإنترنت مشتركيه حول العالم بخدمات البحث عن المعلومات من خلال محركات البحث التي تساعد في الوصول إلى مواقع تلك المعلومات، ومن خلال المواقع الإلكترونية المسجلة على الشبكة يمكنك الحصول على تلك المعلومات ويمكنك أيضًا التواصل مع الأشخاص عبر مواقع خاصة أو التطبيقات المصممة خصيصا لهذا الغرض، وهو ما يسمى في إطارها العام مواقع وتطبيقات الشبكات الاجتماعية، فما هي الوسائل التي تدعم التواصل الاجتماعي وما أبرزها

وسائل التواصل الاجتماعي

كما ذكرنا سابقًا، فإن وسائل الاتصال هي مواقع إلكترونية أو تطبيقات برمجية مصممة خصيصًا لتوفير خدمة الاتصال بين المستخدمين المسجلين من خلال تلك المواقع أو التطبيقات من خلال اسم المستخدم أو رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني الخاص بهم، ولا يتم هذا الاتصال إلا مع وجود خطوط اتصال عبر شبكة الإنترنت.

أبرز وسائل التواصل الاجتماعي

من أشهر البرامج والمواقع التي تدعم التواصل الاجتماعي بين الناس والجماعات موقع الفيسبوك، حيث يقوم المشترك بتسجيل الدخول إلى الموقع من خلال بريده الإلكتروني ومعلوماته، ومن خلال هذا البرنامج يقوم بإضافة أشخاص مقربين منه أو أصدقائه. إذا كان لديهم حسابات مستخدمين من خلال هذا الموقع.

يمكن للمشترك تسجيل الدخول واستخدام الموقع عبر الإنترنت سواء من خلال أجهزة الكمبيوتر أو من خلال الهواتف الذكية، حيث توجد تطبيقات خاصة لهذا البرنامج يتم استخدامها لجميع الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، وينطبق الأمر نفسه على تويتر وغيرها.

من أشهر وسائل التواصل الاجتماعي تطبيق الواتساب، ويستخدم هذا البرنامج بالطريقة الأكثر شيوعًا عبر الهواتف الذكية، حيث تتواصل مع الآخرين عن طريق تثبيت هذا البرنامج على هاتفك الذكي، وتقوم بتحديد معنى ومعنى رقم هاتفك الخلوي على التطبيق وبالتالي إضافة جميع الأشخاص المسجلين معك في دفتر الهاتف والذين لديهم هذا التطبيق على هواتفهم الذكية، وبالتالي يمكنك التواصل معهم من خلال المحادثات المكتوبة أو تبادل الملفات مثل الصور، الصوت والفيديو، ويدعم التطبيق أيضًا خدمات الاتصال الصوتي مجانًا.