ما هي لغة البرمجة روبي

تم تصنيف Ruby ضمن فئة لغة البرمجة النصية، والتي تم إنشاؤها بالكامل للاستخدام في مجالات تطوير الويب، مثل تصميم واجهات مستخدم أمامية، أو العمل على خادم الواجهة الخلفية، أو تطبيقات مماثلة. تتميز لغة روبي بقوتها وسرعتها، وتخصيصها للذاكرة والكتابة الديناميكية، واعتمادها لمبادئ التوجه الكينوني. بالإضافة إلى ذلك، فإن بناء جملة اللغة، أو بناء الجملة، عالي المستوى ويسهل فهمه بحيث يمكن اعتباره شبيهًا بالترميز باللغة الإنجليزية.

لقد أظهر العديد من الأشخاص أنهم قادرون على معرفة محتوى الكود المكتوب بلغة Ruby، ​​دون أن يكون لديهم أي خلفية في عالم البرمجة.

تم إصدار لغة البرمجة Ruby لأول مرة في التسعينيات، وتم تطويرها بواسطة ياباني يُدعى Yukihiro “Matz” Matsumoto، وظلت اللغة مفتوحة المصدر حتى يومنا هذا. ذكر هذا المبرمج أنه عمل على تصميم تلك اللغة لتكون ممتعة في التعامل معها مع ضمان أعلى مستويات الإنتاجية. لغات البرمجة النصية هي لغة قادرة على تنفيذ الأوامر والتعليمات بحرية وبشكل مباشر، دون الحاجة إلى تحويل وترجمة الكود بالكامل إلى لغة الآلة قبل التنفيذ.

أهم استخدامات لغة البرمجة روبي

المجال الرئيسي الذي تستخدم فيه لغة برمجة Ruby هو بناء تطبيقات الويب والمواقع الإلكترونية. على الرغم من ذلك، تعتبر هذه اللغة متعددة الاستخدامات بطريقة مشابهة لواقع لغة برمجة Python، لذلك يمكن الاعتماد عليها في تطبيقات أخرى، مثل تحليل البيانات، والنماذج الأولية، وإثبات المفاهيم.

ولعل تطبيقات لغة البرمجة تلك هي الإطار المسمى Ruby on Rails، والذي تم بناؤه بواسطة تلك اللغة من أجل تسهيل تطوير تطبيقات الويب. تطبيق شائع آخر تم إنشاؤه باستخدام نفس اللغة هو الأداة التي تسمى Homebrew والتي تستخدم لتثبيت وتثبيت الحزم على نظام تشغيل macOS من Apple. الأمر نفسه ينطبق على تطبيق الحماية المسمى Metasploit، والذي يسمح للمستخدمين بإجراء اختبارات الخصوصية والأمان للمواقع والتطبيقات لتحديد مدى استعدادهم وقدرتهم على مقاومة محاولات القرصنة والقرصنة التي قد يتعرضون لها.

هناك أيضًا العديد من التطبيقات الشائعة المتاحة، والتي تم إنشاؤها بالكامل بواسطة المطورين باستخدام لغة برمجة Ruby وإطار عمل الويب Rails. يتضمن ذلك منصة حجوزات AirBnB الشهيرة و Hulu و Github الشهير الذي يستخدمه المبرمجون حول العالم جنبًا إلى جنب مع نظام التحكم في النسخ وإدارة الة المسمى git، والموقع المعروف Goodreads، وهو الخيار المفضل. لمحبي القراءة الاطلاع على ات الكتب، مع إمكانية كتابة ات لهم ومعرفة الكتب التي يقرأها الأصدقاء. بالإضافة إلى تطبيق MyFitnessPal الذي يوفر القدرة على تتبع السعرات الحرارية اليومية التي يستهلكها الأفراد من خلال وجباتهم.

نتيجة لذلك، يمكن أن تساعدك لغة البرمجة Ruby وإطار عملها، Ruby on Rails، في بناء موقع الويب الخاص بك وحمايته من المتسللين، والعثور على البرنامج التلفزيوني المناسب لك أثناء الترفيه على Airbnb، وتحقيق أهداف السعرات الحرارية من خلال التحكم في نظامك الغذائي. الواردة من خلال الطعام. هذا بالطبع شيء رائع لأنه بعد كل شيء لغة برمجة بسيطة.

نظرة عامة على إطار عمل Ruby on Rails

مما لا شك فيه أن إطار عمل Ruby on Rails هو الأكثر مساهمة في شعبية وشعبية لغة برمجة Ruby. تم إصدار الإصدار الأول من هذا الإطار عام 2003، وهو مفتوح المصدر بالكامل، كما هي لغة البرمجة المستخدمة في تطويره. لاستخدامها معًا في تطوير وإنشاء ما يقرب من 350.000 موقع إلكتروني منذ ذلك الحين وحتى هذه اللحظة، ولا تزال هذه المعدلات تتزايد بشكل مستمر وثابت حتى اليوم. كانت الفكرة الرئيسية وراء تطوير إطار عمل ROR هي توفير الراحة للمبرمجين أثناء عملية تطوير التطبيق، وكتابة التعليمات البرمجية بشكل أكثر أناقة. كمطور ويب يعمل من خلال ROR لن يحتاج إلى كتابة جميع سطور الكود بنفسه، بسبب هذه الآثار السلبية الواضحة على سرعة عملية التطوير، ولكن يمكنه استخدام بعض الحلول الجاهزة والمزايا التي توفرها هذه التقنية، الذي يأخذ على عاتقه تنفيذ جميع المهام الروتينية أو المتكررة.

ميزات إطار عمل Ruby on Rails

  • نظام بيئي واسع هذا هو المكان الذي يُظهر فيه ROR تفوقه على اللغات والأطر الأخرى. بفضل خدمة استضافة Ruby gems التي يدعمها مجتمع المطورين على وجه التحديد، والتي تتيح للجميع الوصول إلى تلك الجواهر، والتي تكون عادةً في شكل مكونات إضافية أو مكتبات أو أجزاء من التعليمات البرمجية، والتي تمثل حلولاً للصعوبات التي تعيق عادةً التقدم خلال عملية التنمية.
  • اعتماد نمط تصميم MVC اختصار لـ Model-View-Controller، والذي من خلاله تنقسم مهمة تطوير التطبيق إلى ثلاث مهام فرعية، الأولى هي النماذج التي تتمثل وظيفتها في إدارة البيانات والمنطق المتعلق بسوق العمل، والثانية هي وحدات التحكم، التي تتعامل مع واجهات المستخدم الخاصة بالتطبيقات، والثالثة هي طرق العرض للتحكم في الأداء وأجزاء واجهات رسومية.
  • استمرارية ونظافة الكود هذا يساعد على إجراء تغييرات في المستقبل بسلاسة وسلاسة، وذلك بفضل قابلية القراءة العالية وسهولة فهم الكود من قبل المبرمجين الآخرين، مما يجعل عملية التطوير أسرع وأقل تكلفة من الناحية المالية.
  • اعتماده هو مبدأ الجفاف اختصار لـ “لا تكرر نفسك”، مما يعني أنك لن تحتاج إلى إضاعة وقتك الثمين في أداء المهام الروتينية التي تتكرر أكثر من مرة.
  • قابلية التوسع غير المحدودة قدرة التطبيق التي تم تطويرها من خلال ROR على الاستجابة لآلاف الطلبات التي يرسلها المستخدمون في الثانية. أحد أفضل الأمثلة لتوضيح هذه النقطة هو منصة التجارة الإلكترونية Shopify، والتي يمكنها التعامل مع ما يصل إلى 80000 طلب في الثانية.
  • بالإضافة إلى المستويات العالية – وسرعة تطوير التطبيق – وتوافر بيئة متخصصة للاختبار – ووجود القواعد التي تحكم عملية إعداد الملفات

عيوب إطار عمل Ruby on Rails

  • صعوبة التوثيق عدد قليل جدًا من المطورين قادرون على تنفيذ عمليات التوثيق لجميع أجزاء تطبيقاتهم.
  • سرعة التنفيذ عند مقارنة ROR بتقنيات مشابهة مثل JS أو GoLang، نجد أن التوازن يميل لصالح تلك التقنيات المنافسة.
  • سرعة التمهيد أحد الجوانب المزعجة لـ ROR هو أنها تستغرق وقتًا طويلاً، اعتمادًا على عدد الملفات والأحجار الكريمة المستخدمة.
  • استضافة مواقع الويب ليست كل منصات استضافة الويب تدعم Ruby on Rails، خاصة في فئة الاقتصاد، نظرًا لاستهلاكها المرتفع للموارد والتكلفة العالية نسبيًا للتشغيل.

ال