إن إنشاء متجر إلكتروني ليس بالأمر الصعب، ولكن أصعب شيء هو نجاح هذا والفشل في الوصول إلى أهدافه المرجوة، خاصة أن السوق عبر الإنترنت الآن مليء بالمتاجر الإلكترونية الناجحة، لذلك نقدم لكم بعض الأخطاء التي يقوم بها البعض يصنعها الناس عند إنشاء متجر على الإنترنت.

بعض الأخطاء التي يجب تجنبها عند إنشاء متجر على الإنترنت

1- التقليد بالآخرين التقليد ليس عيباً خصوصاً تقليد المحل الذي نريد أن نكون مثله ولكن الأهم أن التقليد لا يجب أن يكون أعمى بدون أهداف واضحة لأن هذه بداية الطريق إلى فشل لأن ما فائدة وجود عشرات المتاجر التي تقدم نفس المنتج بنفس الأسلوب، لذلك يجب أن تضيف شيئًا مختلفًا يميز متجرك عن البقية.

كما يجب اختيار فكرة المتجر بعناية والالتزام بها والعمل على تطويرها، ويكون لديك أسلوب خاص وشخصية مميزة، لأنك لن تكون متميزًا أو متفوقًا على الآخرين إلا إذا قدمت عملاً مميزًا أو في الأقل فوقهم.

2- هل اخترت أفضل المكونات لمتجرك الفكرة الأولى التي تحدث بعد إنشاء المتجر هي اختيار اسم للموقع واختيار القالب الذي ستستخدمه في هذا الموقع ويجب علينا تحسين المكونات التي سنقوم بها الاعتماد عليها في المتجر الإلكتروني حتى لا تواجه مشاكل خطيرة.

3- التأكد من أن متجرك الإلكتروني آمن وموثوق من أهم العوامل التي يجب أن تبحث عنها هو أن يكون متجرك محل ثقة الجمهور لأن العميل لن يتعامل معك إلا بعد أن يثق بك.

1- استخدم نظام تشفير https بدلاً من http. 2- وضع سياسة الاستخدام والخصوصية. 3- وضع القوانين التي توضح كيفية التعامل وكيفية حماية حقوق المستخدم. 4- استخدم مضيفات قوية توفر حماية أفضل. 5- من الأفضل جعل الموقع يعرض المنتجات فقط مع جعل طرق الدفع خارجية. 6- يجب تضمين بعض المعلومات مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني والبريد الإلكتروني وأشياء أخرى.

هل معلومات المنتج كافية

المعلومات هي كل ما يتعلق بالمنتج من أوصاف مكتوبة أو مقاطع فيديو أو صور بالإضافة إلى تعليقات المشترين السابقين كما هي دون تزوير وحذف أو طمس بعضها. يجب أن يكون الوصف كافياً للمشتري لاتخاذ قرار الشراء.

3- يجب أن يكون تصميم الموقع بسيطًا ومريحًا يجب ألا يكون لديك الكثير من الزخارف والأنماط والألوان على موقعك حتى يكون مريحًا للعين ولا يتعب الزائر من التصفح فيه.

يجب أن تكون الألوان هادئة وبسيطة ومريحة للعين وأن يكون الموقع متاحًا بأجهزة الجوال الذكية.

4- هل المتجر متوافق مع الأجهزة المحمولة أصبح من الضروري الآن أن يقوم كل صاحب موقع بتجهيز موقعه ليتم تفعيله للاستخدام مع الهاتف المحمول لأن الهواتف المحمولة أكثر انتشارًا مع الأشخاص من أجهزة الكمبيوتر.

5- تجربة المستخدم مع الموقع مثالية أصبح تحسين تجربة المستخدم من الفرص المفروضة فيما يتعلق به، ولأن هذا يتطلب الكثير من المواقع العملاقة لفترة طويلة ودفع أموال طائلة لفهم طريقة المستخدم. وما يحبه المستخدم وما يكرهه.

من الأشياء التي تعمل على تحسين تجربة المستخدم هي قائمة الموقع الرئيسية التي تتصل بالأقسام الرئيسية، بما في ذلك الأقسام الفرعية الموقعة، والتي تعد من الأشياء التي لا غنى عنها.

6- هل توقفت عن التسويق ليس التسويق هدفاً يتوقف عند مرحلة معينة، ولكنه شيء يجب أن يكون مستمراً ويجب أن تتوفر بعض العناصر حتى يتم التسويق بشكل جيد، مثل 1- الحضور على مواقع التواصل الاجتماعي. 2- التواجد في المنتديات المتخصصة. 3- عدم التوقف عن بناء المنتديات الخاصة. 4- عدم التمسك بسمعة المحل الحسنة. 5- تقديم عروض ترويجية للمحل.

7- حسن اختيار فريق العمل فريق العمل هو ما يجعلك تفعل ما تريد، واختياره على عجل يؤدي إلى فشل مؤقت.

الأخطاء الشائعة عند إنشاء متجر على الإنترنت هناك بعض العناصر التي سنقوم بإدراجها لك، وهي أخطاء شائعة عند إنشاء متجر. 1- لا توجد معلومات تفصيلية كافية عن المنتج المعروض. 2- عدد الصور غير كاف. 3- قلة الجودة والحجم في الصور. 4- تصميم موقع سيئ. 5- تحميل الموقع بطيء وهذا من أكثر الأمور شيوعاً. 6- الموقع غير مستجيب للأجهزة المحمولة. 7- عدم تنوع طرق الدفع. 8- عدم وجود مرونة كافية. 9- عدم وجود دعم فني قوي.