ما هي لغات برمجة الكائنات

البرمجة الموجهة للكائنات (OOP) هي نوع من البرمجة كثيفة التعليمات البرمجية، مما يجعلها مثالية للتطوير التعاوني، حيث يتم تنظيم المشاريع في مجموعات متنوعة، وهذا النموذج يقسم البيانات إلى كائنات ويستخدم الفئات لوصف محتويات وسلوك هؤلاء. الأشياء في الحديث.

تعمل اللغات الموجهة للكائنات على تبسيط عملية البرمجة في تطوير البرامج، تعد إمكانية إعادة الاستخدام، وإعادة البناء، وقابلية التوسع، وقابلية الصيانة، والكفاءة هي بعض المزايا. . المشروع.

كانت لغات البرمجة الموجهة للكائنات هي النموذج الأساسي، نظرًا لطبيعتها المعيارية، يقوم المبرمجون بإنشاء أجزاء غير قابلة للهضم من التعليمات البرمجية بدلاً من مجموعات ضخمة من التعليمات البرمجية المتسلسلة، وتعد قابلية التوسع إحدى المزايا الرئيسية للغة البرمجة القائمة على الكائن، حيث لا توجد حدود للأشياء والتعاريف. بالإضافة إلى ذلك، يتجنب فصل البيانات والطريقة مشكلة نموذجية في لغات البرنامج الخطية السابقة.

يمكن ترجمة الخلل في الشفرة الخطية بواسطة نظام مما يؤدي إلى عدد كبير من حالات الفشل التي يصعب تتبعها، وهناك العديد من لغات البرمجة الموجهة للكائنات التي تسرد طرقًا غير فعالة، وتستخدم أحيانًا في.

أشهر أنواع لغات البرمجة الشيئية

  • جافا

إنها لغة برمجة موجودة في كل مكان، وهي واحدة من أكثر اللغات استخدامًا وطلبًا على الإطلاق.

  • بايثون

Python هي لغة عامة وتستخدم في العديد من الأماكن، ومع ذلك، تتمتع Python بسمعة طيبة في التعلم الآلي وعلوم البيانات، كونها واحدة من اللغات المفضلة لهذا المجال الجديد والمتزايد باستمرار.

  • سي ++

تتمتع لغة C ++ بسرعة C مع وظائفها الطبقية ونموذجها الموجه للكائنات، وهي لغة مترجم موثوق وقوي، بل إنها تستخدم لبناء مجمعات للغات أخرى.

  • روبي

Ruby هي لغة برمجة أخرى للأغراض العامة، تم إنشاؤها لتكون بسيطة ولكنها قوية جدًا. قال مبتكر روبي يوكيهيرو ماتسوموتو “روبي بسيط في المظهر، لكنه معقد جدًا من الداخل، تمامًا مثل جسم الإنسان”.

  • سي #

C # هي لغة برمجة صممتها Microsoft، وهي مصممة لتحسين المفاهيم الحالية في C، وتدعم C # إطار عمل Microsoft .NET جنبًا إلى جنب مع العديد من تطبيقات الويب والألعاب وتطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الهاتف المحمول. وهي تختلف عن لغة البرمجة c وهي

مزايا لغات البرمجة الشيئية

  • إعادة استخدام

الكود الموجه للكائنات لهذه اللغة معياري جدًا حسب التصميم، نظرًا لتعدد الأشكال والتجريد، يمكنك إنشاء وظيفة واحدة يمكن استخدامها مرارًا وتكرارًا، ويمكن أيضًا نسخ المعلومات والوظائف التي تمت كتابتها بالفعل عن طريق الوراثة، فهذا يحفظ ويقلل من التعقيد ويوفر مساحة ويجعل الترميز عبئًا أخف على المستخدم.

  • التنمية الموازية

هناك ما يكفي من الأعمال الأساسية لأجزاء من البرنامج ليتم تطويرها بشكل منفصل عن بعضها البعض ولا تزال تعمل على مبادئ موجهة للكائنات. هذا يجعل التطوير المتزامن أسهل بكثير لفرق التطوير الأكبر.

  • سهولة الصيانة

نظرًا لأن معظم التعليمات البرمجية لهذه اللغة موجودة في مكان واحد، حيث يتم استدعاؤها وإعادة استخدامها، فمن الأسهل كثيرًا الحفاظ عليها، بدلاً من الاضطرار إلى إصلاح واحد لمئات الحالات المختلفة حيث يتم استدعاء الكل وإصلاح الوحدة النمطية و وظيفة متعددة الأشكال.

  • حماية

على الرغم من أن معظم اللغات تحتوي على بعض اللغات، إلا أن اللغات الموجهة للكائنات ملائمة لأن الأمان مدمج فيها، ولا يمكن للطرق والفئات الأخرى الوصول إلى البيانات الخاصة افتراضيًا، كما أن البرامج المكتوبة بلغات OOP أكثر أمانًا بالنسبة لهم.

  • الأفكار النمطية

تقسم لغات البرمجة الموجهة للكائنات التطبيق إلى كائنات وفئات. هذا مفيد لأنه يمنح التطبيق بنية نمطية أكثر، ومن السهل قراءة الكود القياسي، وبالتالي يسهل صيانته.

عيوب لغات البرمجة الشيئية

  • فوضى سياسية

نظرًا لأن اللغات الموجهة للكائنات قابلة للتخصيص وقابلة للتطوير، فقد يكون من السهل فقدان فهم كيفية عمل التعليمات البرمجية. يمكن أن يعمل كود OOP بعدة طرق. هناك العديد من منهجيات البرمجة OOP التي لا تعمل بشكل جيد مع المنهجيات الأخرى، أو غير فعالة أو يصعب استخدامها. .

  • تتطلب المزيد من التخطيط

نظرًا لأن هذه اللغات معيارية وقابلة للتطوير، فإن الدخول بدون تصميم مسبق واضح يعد وصفة لكارثة، يتطلب إنشاء برامج فعالة خطة أكثر قوة من نماذج البرمجة الأخرى.

مبادئ لغات البرمجة الشيئية

  • التغليف ينص هذا المبدأ على أن جميع المعلومات المهمة موجودة داخل كائن وأن المعلومات المحددة فقط هي التي يتم عرضها. يتم الاحتفاظ بتنفيذ وحالة كل كائن بشكل خاص ضمن فئة محددة. لا تملك الكائنات الأخرى حق الوصول إلى تلك الفئة أو سلطة إجراء التغييرات. يمكنهم فقط استدعاء قائمة الوظائف أو الأساليب العالمية، توفر ميزة إخفاء البيانات هذه أمانًا أكبر للبرنامج وتجنب تلف البيانات غير المقصود.
  • التجريد تكشف الكائنات فقط عن الآليات الداخلية المتعلقة باستخدام كائنات أخرى، وإخفاء أي كود تنفيذ غير ضروري، ويمكن توسيع وظائف الفئة المشتقة. يمكن أن يساعد هذا المفهوم المطورين بسهولة أكبر في إجراء تغييرات أو إضافات إضافية بمرور الوقت.
  • الوراثة يمكن للفئات إعادة استخدام التعليمات البرمجية من الفئات الأخرى، ويمكن تعيين العلاقات والفئات الفرعية بين الكائنات، مما يسمح للمطورين بإعادة استخدام المنطق المشترك مع الحفاظ على تسلسل هرمي فريد، وتفرض هذه الخاصية تحليل بيانات أكثر شمولاً، وتقلل من وقت التطوير وتضمن مستوى أعلى من الدقة .
  • تعدد الأشكال تم تصميم الكائنات لمشاركة السلوكيات ويمكن أن تأخذ أكثر من شكل واحد، سيحدد البرنامج المعنى أو الاستخدام الضروري لكل تنفيذ لهذا الكائن من فئة رئيسية، مما يقلل الحاجة إلى تكرار الكود، ثم يتم إنشاء فئة فرعية، والتي يوسع الوظيفة تسمح الفئة الأصلية، تعدد الأشكال، لأنواع مختلفة من الكائنات بالمرور عبر نفس الواجهة.

ال