طريقة التكييف وهو جهاز يعمل بالكهرباء يقوم على تليين الجو وضبط درجة حرارته بخفضه أو رفعه حسب رغبة مستخدم هذا الجهاز. إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة في الصيف فيمكن لمالك الجهاز خفض درجة الحرارة إلى المستوى الذي يريده ويستند عليها، أما إذا كانت درجة الحرارة منخفضة في الشتاء فيمكن لمعظم أنواع المكيفات رفعها إلى المستوى المطلوب الذي يتحقق فيه الدفء. من المعروف أن هناك نوعين من المكيفات، أحدهما يبرد ويسخن، والآخر يبرد فقط.

تتمثل الطريقة في كيفية استخدامه في المساحات المغلقة حيث يتم وضعه في إحدى غرف المنزل، كما يتم وضعه في المكاتب والشركات والمحلات التجارية والمصانع، كما يتم وضعه في وسائل النقل الحديثة مثل مثل السيارات والطائرات. هناك العديد من أنواع المكيفات، والتي تختلف فيما بينها من حيث الحجم والشكل، والمنطقة التي يمكنها فيها تحسين الجو. يوجد مكيفات تناسب المنازل والشركات والمحلات التجارية، كما يوجد مكيفات تناسب المصانع والمراكز التجارية الكبيرة.

قبل شرح كيفية عمل الطريقة، من الضروري ذكر المكونات التي تتكون منها، والمكونات كالتالي

  • ضاغط.
  • مكثف.
  • صمام توسع.
  • المبخر أو مبرد الهواء.
  • هذه هي المكونات الأساسية للتكييف بالإضافة إلى بعض المكونات الأخرى مثل وحدة التحكم، والمراوح، والأنابيب، وغيرها. يشبه مبدأ عمل طريقة How إلى حد ما مبدأ عمل الثلاجة، حيث أن الطريقة التي تبرد الهواء في طريقة How هي مركب عضوي كيميائي يسمى (Freon)، والفريون هو الاسم التجاري للثلاجة المشهورة مركب كيميائي عضوي يسمى (chlorofluorocarbon / cfc).

    يقوم الضاغط بضغط غاز الفريون حتى ترتفع درجة حرارته وضغطه ثم يتم دفعه إلى المكثف الذي يحتوي على أنابيب تكثف غاز الفريون وتخرج الحرارة منه عبر مروحة التكثيف حتى يبرد ويتحول إلى سائل ثم بعد ذلك يمر سائل الفريون عبر صمام التمدد الذي يقوم على تقليل ضغطه، ثم ينتقل هذا السائل إلى المبخر الذي ينقل الهواء الساخن من الغلاف الجوي المحيط ويبرده بسائل الفريون وفي هذه اللحظة درجة حرارة يتم رفع سائل الفريون تدريجياً بواسطة الهواء الساخن الذي يمتص الحرارة منه ويبردها، ويتحول بفعل هذه الحرارة إلى غاز، ثم يعود إلى الضاغط، بحيث تبدأ دورة التبريد من جديد.، وتستمر طريقة How في العمل بهذه الطريقة، حيث تنخفض درجة حرارة الغرفة إلى المستوى المطلوب.