ما هي المهارات الرقمية

المهارات الرقمية هي مجموعة من المهارات التي تمنح الفرد القدرة على استخدام المعلومات بشكل استراتيجي من خلال تكنولوجيا المعلومات، وهذه القدرات مطلوبة لاستخدام جميع التقنيات الرقمية. فهو يبسط إدارة المعلومات وفقًا لمتطلبات محددة لبيئة العمل أو الدراسة، ولحل المشكلات، فضلاً عن إتاحة إمكانية تشغيل الوسائط الرقمية، والتعامل مع هياكل الوسائط الحديثة، والبحث، والاختيار، والمعالجة، فضلاً عن التقييم. المعلومات في الوسائط الرقمية واستخدام الوسائط الرقمية كوسيلة حتى الوصول إلى الهدف. على وجه التحديد، مجموعة من المهارات والقدرات التقنية المتعلقة بفهم واستخدام تطبيقات الاتصال والشبكات والأجهزة الرقمية من أجل الوصول إلى المعلومات وإدارتها.

ظهر التحول الرقمي مؤخرًا بشكل كبير ومؤثر في جميع الصناعات التي يمكن تخيلها. لا يزرع المزارعون البذور ويحصدون المحصول فحسب، بل يستخدمون أيضًا أجهزة الاستشعار وتكنولوجيا المعلومات لتنفيذ ومراقبة وتنظيم جميع أنظمتهم لتكون أكثر سلاسة وجودة واستدامة. قد تساهم هذه التطبيقات في توصيل كميات كبيرة من المطاعم مما يعطي إحساسًا كبيرًا بالراحة دون مغادرة المنزل.

فكرة المهارات الرقمية في التعليم

يعد استخدام المهارات الرقمية أمرًا مبتكرًا للأدوات والتقنيات الرقمية، ومؤخراً، ظهر التدريس والتعلم في شكل رقمي، وغالبًا ما يشار إلى ذلك باسم التعلم المعزز بالتكنولوجيا (TEL) أو يُسمى أيضًا التعلم الإلكتروني، و يوفر استكشاف استخدام التقنيات الرقمية من قبل المعلمين، مما يوفر فرصة فرص تعلم جذابة للطلاب ضمن الدورات التي يدرسونها، ويمكن أن تكون هذه الدورات في شكل دورات وبرامج عبر الإنترنت جزئية أو كاملة.

توفر المهارات الرقمية القدرة على التدريس في حال كان أعضاء هيئة التدريس والطلاب بارعين فيها ويريدون معرفتها. تم اكتشاف عدد من الأساليب والأدوات التي توفر مزيدًا من الفهم والاستقبال للطلاب، فضلاً عن تسهيل عمليات شرح المعلومات وإيصالها إلى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والمعلمين في المدارس.

أهمية المهارات الرقمية

الأهمية الكبيرة للمهارات الرقمية الآن في سوق العمل ليست غريبة، الآن حتى أبسط الأعمال تحتاج إلى هذه المهارات، وحجم هذه الأهمية لا يزال يستحق الاهتمام والمتابعة، فهناك حوالي 92٪ من الشركات تتطلب مهارة محددة مستوى المهارات الرقمية لموظفيها، كما اتضح أيضًا، ستحصل 76٪ من الشركات على معدلات نجاح أقل إذا كانت تفتقر إلى هذه المهارات الرقمية.

بدأ هذا الطلب المتزايد على المهارات الرقمية في سوق العمل ولا يتوقف، مما يشير إلى أنه إذا تمكن الموظف من إثبات نفسه بهذه المهارات في العمل وأنه يمتلك هذه المهارات، فإن فرصه في الحصول على وظيفة ستزداد بشكل أكبر، مقارنة لأولئك الذين لا يمتلكون تلك المهارات.

أيضًا، زاد الطلب الكبير من جانب أصحاب العمل على من لديهم مهارات رقمية بشكل كبير، مما يدل على أن المهارات الرقمية هي مهارة أساسية وحتى إلزامية بين العديد من الدراسات والوظائف المختلفة، وأنها متوفرة أيضًا على مستوى عالٍ ويعد التمكين الأكبر للقدرة الرقمية أكثر أمانًا للموظفين من حيث الترقيات ومن أين للطلاب، لذلك تتجه بعض المؤسسات حاليًا إلى التدريب المكثف للعمال لاكتساب هذه المهارات.

هناك مهارة رقمية بسيطة ومستخدمة على نطاق واسع، وهي تصفح الإنترنت للتعرف على بعض الموضوعات، وذلك نتيجة استخدام الإنترنت لتزويد الشخص بإمكانية الوصول إلى جميع المعلومات المطلوبة، مثل الإحصائيات أو المقالات التي يصعب الوصول إليها والعثور عليها، على سبيل المثال.

وعالمنا الحالي أصبح يدار من خلال خدمات رقمية واسعة النطاق، خاصة خلال الإغلاقات التي حدثت بسبب وباء فيروس كورونا، حيث أشار في هذه الفترة إلى تضاعف استخدام الإنترنت في عام 2023 وهو عام الإغلاق. نظرًا لأن العديد من الأفراد يستخدمون التسوق عبر الإنترنت ويشاهدون منصات بث الفيديو، مثل Netflix، فمن المتوقع أيضًا أن تنتشر الرقمية على المدى الطويل، ومن المرجح أن تزداد أهمية التكنولوجيا في الحياة اليومية للجميع مع مرور الوقت، وهذا يشير إلى أن أهمية المهارات الرقمية سترتفع بشكل متزامن، لدرجة أن مستوى القدرة التقنية التي تتطلبها أي وظيفة، فهي تعتمد على هذه المهارات وإتقانها.

فوائد دراسة المهارات الرقمية

بدأ الاتجاه نحو التعلم الرقمي في وقت مبكر في جميع المدارس نظرًا لأهميته الكبيرة، حيث من المتوقع أن يصبح الأطفال بارعين رقميًا بحلول الوقت الذي يتخرجون فيه من المدرسة، وبعد ذلك وللأشخاص الذين لم يكتسبوا مهارات رقمية أو غير مهتمين بها الكمبيوتر، العبء يقع على عاتق الشخص لتطوير هذه المهارات.

في إحدى استراتيجيات الإدماج الرقمي الحكومي، وجد أن 21٪ من سكان المملكة المتحدة في بريطانيا يفتقرون إلى المعرفة بالمهارات الرقمية الأساسية، وقد يكون هذا نتيجة لنقص المعرفة أو التعلم أو الثقة في كيفية الوصول إلى هذه المهارات، وأظهرت بعض الدراسات أن ما يقرب من 11 مليون شخص لا يستخدمون التقنيات الرقمية.

هناك العديد من المبادرات من قبل الحكومات والمنظمات الوطنية الأخرى في جميع أنحاء البلاد، مثل Digital Eagles و The Tech Partnership من Barclays، والتي تهدف إلى المساعدة في تشجيع المزيد من المواطنين على التعلم عبر الإنترنت، بالإضافة إلى العديد من مستخدمي تكنولوجيا المعلومات للمدارس والجامعات ومراكز التدريب والسلطات المحلية. ويحرص أرباب العمل على تقديم الدعم لتنمية المهارات الرقمية من خلال سوار الفصل أو من خلال مكان العمل. يمكن للمهارات الرقمية أن تزود الناس بالاستفادة من بعض الأشياء، وهي

  • تقليل التكلفة والوقت عن طريق التسوق عبر الإنترنت.
  • المرونة في دفع جميع الفواتير عبر الإنترنت.
  • إمكانية البقاء على اتصال مع الأصدقاء.
  • القدرة على البحث عن صفقات خاصة أو متعلقة بالعمل.
  • الوصول إلى الخدمات المحلية الرقمية المتاحة.
  • مواكبة الأخبار في جميع أنحاء العالم.

كيفية تطوير المهارات الرقمية

  • أضف زاوية رقمية لكل مشروع وتحدي لكي يتمكن الشخص من تطوير المهارات الرقمية، يجب أن يعتاد على التفكير في كيفية حل هذه المشكلة أو الوصول إلى الهدف من خلال استخدام التكنولوجيا، والتركيز على تلك العمليات المخصصة لذلك هذا أكثر كفاءة، سواء كان مرتبطًا بكيفية على سبيل المثال، التحضير لاجتماع مهم، أو كيفية التواصل مع العملاء، يمكن تطبيق التكنولوجيا مع التركيز في كل عمل أيضًا، والبحث عن أدوات واسعة لتعلم المهارات الرقمية.
  • تعلم تقنية جديدة أو مهارة تصميم من أبرز وأهم الطرق التي يمكن من خلالها تعلم المهارات الرقمية كطالب أو محترف شاب تعلم كيفية استخدام جميع التقنيات الجديدة، من خلال دورات البرمجة، أو تطوير المبادئ الأساسية لـ من الخبرات المستخدمة، أو الحصول على شهادة في برنامج التصميم الجرافيكي، تعرف على جميع المنصات والبرامج الأكثر شعبية من خلال خبراء وقادة في هذا المجال وتعرف على كل ما هو متاح في هذه المعلومات، والبحث حتى الكمال.
  • إجراء أبحاث السوق يعد التعرف على كيفية استخدام كبار المتخصصين والشركات في مجال التكنولوجيا للتكنولوجيا طريقة رائعة لبدء تطوير المهارات الرقمية، من خلال اتباع الموجهين المحترفين مثل Twitter و Medium، والتحدث معهم والتواصل معهم مباشرة لتعلم جميع الأنواع المهارات التي يجدونها مفيدة للغاية وسهلة لهم في هذا المجال.

ال