في الوقت الحاضر، أصبح الكمبيوتر أحد أهم الأدوات المستخدمة في الحياة اليومية، لذلك أصبح تعلم الكمبيوتر في المدارس مثل تعلم اللغة لأن عدم معرفة كيفية استخدام الكمبيوتر هذه الأيام أصبح نوعًا آخر من الأمية، لذلك أصبح ضروري لجميع الأشخاص من مختلف الأعمار للتعلم على الكمبيوتر.

كما نعلم جميعًا، فإن التعلم على الكمبيوتر للشباب أسهل بكثير من التعلم بالنسبة لكبار السن، ولكن يمكن للجميع التعلم عليه. المفتاح الرئيسي للتعلم على الكمبيوتر هو الممارسة المستمرة والتدريب المستمر عليه. في البداية، يمكن التعلم على أجزاء مختلفة من الكمبيوتر مثل لوحة المفاتيح والماوس والشاشة ومكبرات الصوت ووظيفة كل منها. وتعرف على المفاتيح المختلفة الأخرى مثل مفتاح التشغيل والأجزاء الأخرى والمداخل المختلفة مثل مشغل الأقراص وغيرها.

ومن ثم يمكن التعرف على كيفية تشغيل الكمبيوتر، والدخول إلى نظام التشغيل، والتعرف على أهم أجزاء نظام التشغيل ووظائفه، والوصول إلى الإنترنت وبعض البرامج المهمة التي تختلف حسب احتياجات الشخص. كما قلنا سابقًا، فإن أهم شيء هو قضاء الوقت الكافي على الكمبيوتر للتعلم عليه مع العلم أنه يمكن ارتكاب بعض الأخطاء في البداية ويمكن تجنبها بمرور الوقت.

يمكن تنفيذ جميع هذه الطرق والخطوات إذا كنت تريد تعلم الكمبيوتر بنفسك. أما أفضل شيء فيمكنك الالتحاق ببعض الدورات المتخصصة في تعليم الكمبيوتر والتي تعدها بعض مراكز الدورات المتخصصة في مثل هذه المجالات والتي يتم ترتيبها حسب درجة الشخص ومهاراته على الكمبيوتر، وهناك بعض دورات الكمبيوتر الشهيرة أيضًا. على المستوى العالمي الذي يهتم بالتدريب في أساسيات الكمبيوتر كدورة (ICDL)، وهو اختصار للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي. عروض وشرح لمبادئ استخدام الإنترنت وكيفية التعامل معها. بعد حصولهم على هذه الدورة، يخضعون لاختبار يمنح فيه الشخص الناجح شهادة معترف بها دوليًا لكفاءته وقدرته على استخدام الكمبيوتر. تم إصدار هذه الشهادة من قبل المؤسسة الأوروبية لرخصة قيادة الكمبيوتر (مؤسسة ECDL).

كما يمكن التسجيل في مثل هذه الدورة عن طريق الإنترنت في بعض المواقع المتخصصة في تقديم مثل هذه الدورات أو التسجيل في دورات أخرى على الإنترنت تقوم أيضًا بتعليم مبادئ الكمبيوتر بطريقة مفصلة ودقيقة. من هذه الدورات، تعرف ما هو مجاني وبعضها يتم دفع مبلغ من المال. .