فيروسات الكمبيوتر هي برامج ضارة تم تصميمها خصيصًا من قبل مبرمجين محترفين لعمليات التخريب أو التجسس، أو لإحداث أضرار جسيمة لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالآخرين أو ببياناتهم ومعلوماتهم التي يحتفظون بها عليهم. ومع ذلك، فإن تغيير خصائص وميزات الملفات التي تستهدفها والتي تعمل على إتلافها، وتغيير خصائصها يتم عن طريق تعديل هذه الملفات وإضافتها وإتلافها.

يعمل فيروس الكمبيوتر على تدمير الجهاز كما ذكرنا أعلاه، كما أنه يعمل على إبطاء عمله وأدائه وتقليل جودة معالجة بياناته، من خلال تفرده بخصائص متعددة جعلته قادرًا على أداء مهامه من أجلها. تم تصميمه، ومن أبرز هذه الخصائص وأهمها قدرته على التكاثر بشكل كبير جدًا، فهو عملية تلقائية يتم فيها تمييزه، تمامًا كما يتميز هذا الفيروس بقدرته على التنقل بين أجهزة الكمبيوتر. بسلاسة وسهولة، ولإصابة أجهزة الكمبيوتر السليمة بشكل كبير، ويتميز الفيروس بقدرته العالية على الاختباء والنشاط ولم يتم اكتشافه بعد، مما يسمح له بالتوسع والوصول إلى أجزاء كبيرة من الكمبيوتر فهو يصيب العديد من الملفات. دون أن يتم اكتشافها، وجاءت هذه الخصائص من خلال تزويد مبرمجيها بآليات من بينها آلية التنفيذ والإخفاء والتفعيل.

يعاني الكثير من الناس من السيطرة على الفيروسات وانتشارها في أجهزتهم وحواسيبهم، ويتم ذلك من خلال اتباع العديد من الأساليب والوسائل، من أهمها استخدام البرامج والتطبيقات الخاصة بذلك، مثل ccleaner، حيث يقوم بتنظيفها. الجهاز من جميع الفيروسات التي تسللت إليه، وهناك من يستخدم طريقة أخرى وهي الوصول إلى زر التشغيل من البداية في نظام التشغيل Windows، ثم الدخول إلى mrt، ثم نختار الخيار المناسب من الشاشة التي ستظهر، حيث ستتم إزالة أي برامج أو ملفات ضارة من الجهاز.

كما يجب الحرص على عدم تسلل أي برنامج خبيث إلى الكمبيوتر بطرق ووسائل عديدة ومتنوعة منها على سبيل المثال استخدام برامج مكافحة الفيروسات واكتشافها وهي برامج عديدة ومتنوعة مثل هذه البرامج المضادة للفيروسات. – تكتشف برامج الفيروسات المتواجدين على الجهاز، ويجب الحرص على عدم استخدام أي ملف مجهول المصدر والتأكد من وسائط التخزين قبل فتحه بفحصه ببرامج فحص الفيروسات، وعدم الوصول إلى مواقع الإنترنت المشبوهة بالإضافة إلى عدم فتح أي رسالة بريد إلكتروني لم يتم تأكيدها أو هوية مرسلها، لأن هذه الرسائل قد تكون ضارة للغاية.