أنواع المسابقات المحلية والدولية في مجال الروبوتات التربوية

بعد تحقيق المملكة العربية السعودية في مجال المسابقات المحلية والدولية في مجال الروبوتات، ومجال العزة.

حيث تمكن الفريق السعودي من تحقيق إنجاز عالمي باحتلاله المركز السابع على مستوى أولمبياد الروبوتات العالمي “WRO”. تستعرض السطور التالية أنواع المسابقات المحلية السعودية والعالمية في مجال الروبوتات التعليمية، وهي مسابقة باسم أولمبياد الروبوتات الوطني

مسابقة أولمبياد الروبوتات الوطنية

هذه المسابقة عبارة عن مسابقة جماعية تنافسية يتم فيها مزج العلوم والتكنولوجيا، بحيث يتجمع الطلاب في هذه المسابقة في شكل فرق تتنافس من خلال مجموعة من التحديات والمسابقات للروبوت، للتأهل …

تستهدف هذه المسابقة الطلاب المقيدين بالتعليم العام، ويتم تنفيذ هذه المسابقة في المملكة العربية السعودية بشكل سنوي ضمن خطة النشاط العلمي على مستويات متعددة سواء على أي مستوى (مدرسي، محلي، وطني) لطلاب التعليم العام، و من خلال نتائج هذه المسابقة يتم الترشيح للمشاركة الإقليمية والدولية.

تدور المسابقة حول المدار العلمي، وهي تقوم على شكل جماعي تختلط فيه الفروع العلمية المختلفة سواء كانت علمية أو تقنية، حيث يتجمع الطلاب لتشكيل فرق تنافسية من خلال التحدي والمنافسة على الروبوت، ويمكن من خلاله الدخول. أشهر مسابقة روبوت تعليمي عالمي. أما عن نوع المنافسة الروبوتية المحلية في السعودية فتطلق عليها اسم أولمبياد الروبوتات العالمي.

هذه المسابقة هي الواجهة الحديثة لطفرة تقدم المملكة العربية السعودية التي تشارك فيها عالميا ومحليا، حيث تختص بالعلوم والتكنولوجيا والتعليم. تتمثل مهمة هذه المسابقة في المساعدة في تطوير مهاراتهم في الإبداع وحل المشكلات بطريقة جذابة، من خلال تنظيم الروبوتات في أربع فئات مختلفة للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين ثمانية وتسعة عشر عامًا.

الرابطة العالمية للروبوتات هي منظمة مستقلة غير هادفة للربح. يتم استثمار جميع الإيرادات من الرعاية والرسوم لدعم مهمة العلم، وكذلك لتعزيز الروبوتات في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في جميع أنحاء العالم. تقام بطولات WRO في أكثر من خمسة وثمانين دولة حول العالم.

مجالات استخدام الروبوت

لا يمكن اعتبار الروبوت مجرد اختراع جيد أو فكرة عبقرية، لكنه بعيد كل البعد عن تفعيله عمليًا في حياة الناس. على العكس من ذلك، يمكن استخدام الروبوت في حياة الناس ويفيدهم أكثر مما نتخيل، فهو يحتاج فقط إلى خطوة فعلية لذلك في هذه المجالات. يشير العرض التقديمي التالي إلى ما يمكن أن يفعله الروبوت وينقذ الإنسان كثيرًا والخطر والوقت والجهد.

  1. حماية

يقترح استخدام الروبوتات كوكلاء أمن لأنها يمكن أن تحمي البشر، ولن تكون في خطر مثل حراس الأمن البشري، الذين قد يتعرضون لها إذا تدخلوا في الأمن.

  1. استكشاف الفضاء

هناك أشياء كثيرة في الفضاء تشكل خطورة على رواد الفضاء. لا يمكن للبشر التجول حول المريخ طوال اليوم لجمع عينات من التربة أو إصلاح مركبة فضائية، لذا فإن الروبوتات خيار جيد.

  1. وسائل الترفيه

تعتبر الروبوتات أيضًا عامل جذب كبير في صناعة الترفيه، على الرغم من أنها لا يمكن أن تصبح ممثلين وممثلات ولكن يمكن استخدامها خلف مجموعات الأفلام والمسلسلات لإدارة الكاميرا، وتوفير مؤثرات خاصة، وما إلى ذلك.

  1. زراعة

الزراعة هي أساس الحضارة الإنسانية، ومع ذلك، فإن الزراعة هي أيضًا قطاع موسمي يعتمد على الظروف الجوية المثالية، والتربة المثلى، وما إلى ذلك. علاوة على ذلك، هناك العديد من المهام المتكررة في الزراعة والتي هي مجرد مضيعة لوقت المزارع ويمكن القيام بها عن طريق الروبوتات أكثر راحة، مثل البذر، ومكافحة الحشائش، والحصاد، إلخ.

  1. رعاية صحية

يمكن للروبوتات أن تساعد الأطباء في إجراء العمليات بدقة أكبر، واستخدام الأطراف الصناعية، وتوفير العلاج للمرضى، وما إلى ذلك. وهذا يمكن أن يغير المجال الصحي ويفعل الكثير للإنسانية.

  1. الاستكشاف تحت

تعتبر الروبوتات خيارًا جيدًا لاستكشاف الأماكن التي لا يمكن للبشر الوصول إليها بسهولة، مثل أعماق المحيط حيث يوجد الكثير من ضغط المياه في أعماق المحيط مما يعني أن البشر لا يمكنهم النزول وأن الآلات مثل الغواصات يمكنها فقط تصل إلى عمق معين أيضًا.

أولمبياد الروبوتات في دولة الإمارات العربية المتحدة

نظرا لأهمية مسابقة أولمبياد الروبوتات الوطني فقد تم تنظيمها من قبل المسؤولين في المملكة العربية السعودية وكذلك في دولة الإمارات العربية المتحدة، والفقرة التالية تستعرض خطوات التقدم للانضمام للمسابقة في دولة الإمارات العربية المتحدة كالآتي

  • يتم تقديم الطلبات من الفرق التي ترغب في المشاركة والمكونة من ثلاثة أشخاص، مع العلم أن هذا العدد هو الحد الأقصى مع المدرب.
  • تتراوح أعمار المتقدمين من ثمانية إلى تسعة عشر عامًا.
  • المتقدمون هم طلاب في المدارس الحكومية والخاصة ومدارس الشراكة التعليمية والجامعات في جميع أنحاء الإمارات.
  • وهي تقدم في ثلاث فئات أساسية، الفئة الأولى هي الفئة العادية، والفئة الثانية هي الفئة المفتوحة، والفئة الثالثة فئة المهندسين.
  • تنقسم كل فئة إلى حسابات، أي مقسمة إلى أقسام عمرية محددة، وهي المرحلة الابتدائية من ثماني إلى اثني عشر عامًا، والمرحلة الإعدادية من اثني عشر عامًا إلى خمسة عشر عامًا، والمرحلة الثانوية من خمسة عشر إلى تسعة عشر عامًا.
  • وتقام المسابقات في مرحلة التأهيل عبر الإنترنت خلال شهر سبتمبر أو حسب قرار الجهة المختصة.
  • وتختتم المسابقة باختيار الفرق السبعة التي نجحت من فئات مختلفة.
  • وستشارك هذه الفرق في تمثيل الإمارات في النهائيات العالمية الافتراضية، وعادة ما يكون ذلك في شهر نوفمبر.

أهداف أولمبياد الروبوتات بدولة الإمارات العربية المتحدة

قال مسئولو أولمبياد الروبوتات في الإمارات “نحن حريصون على دعم مسابقات أولمبياد الروبوتات العالمية إيمانا منا بالدور المحوري الذي يلعبه مجال الروبوتات في توجيه عملية التحول الذكي في مختلف القطاعات. تتماشى جهودنا مع استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة لإنشاء اقتصاد تنافسي قائم على المعرفة “. “من خلال المشاركة في هذه المسابقات، نهدف إلى توسيع آفاق ورؤية الشباب وتشجيعهم ليكونوا صانعي المستقبل من العلماء والمهندسين والمبتكرين القادرين على مواجهة تحديات المستقبل.”

يؤكد المسؤولون أيضًا على عدة نقاط، بما في ذلك

  • لا يقتصر دور أولمبياد الروبوتات العالمي على دفع الطلاب لتعلم الكثير في المجالات، سواء كان ذلك في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، بل أكثر من ذلك.
  • كما أنه يساعد في اكتساب بعض المهارات الشخصية، بما في ذلك التواصل الجيد مع الآخرين والتعاون وحل المشكلات والتفكير النقدي.
  • تعزيز استعداد الطلاب للقيام بأعمال تجارية مستقبلية يمكن تحديدها بشكل أكبر من خلال التحول الرقمي والأتمتة والعولمة.
  • نتطلع إلى رؤية الابتكارات والإبداعات الاستثنائية للمنافس المحلي والتي ستؤهله للنجاح في النهائيات العالمية.
  • النجاح هو حليف المنافسين الذين يقدمون إبداعًا متقدمًا للحلول المبتكرة من خلال استخدام الروبوتات حتى يتمكنوا من الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة ومواجهة التحديات ذات الصلة.

ال