التغييرات التي أحدثتها تطبيقات الحوسبة السحابية في أسلوب حياتنا

لقد أحدث العديد من التغييرات في نمط حياتنا اليومي، لا سيما في مجالات الترفيه والتعليم. بفضل هذه التقنية، أصبح من الممكن حفظ العديد من البيانات وتخزينها على الإنترنت والوصول إليها في أي وقت. لم يعد هناك داع للخوف من ضياع الملفات الشخصية وإمكانية استرجاعها في أي وقت. او مكان.

ساعد هذا الطلاب والمدرسين على تخزين ملفاتهم وواجباتهم المدرسية، وتمكنوا من مشاركتها في غضون ثوانٍ دون الحاجة إلى أقراص تخزين محمولة، والتي أصبحت جزءًا من الماضي، وليس ذلك فحسب، بل يمكن أيضًا الاستفادة من تطبيقات الحوسبة السحابية في مجال الترفيه والوسائط.

نرى العديد من شركات الترفيه والنشر والرياضة تستفيد من هذه التطبيقات لنقل الملفات الصوتية ومقاطع الفيديو والعديد من الوسائط وبيعها للمستخدمين والعملاء على الإنترنت. يمكن القول أن الحوسبة السحابية بتطبيقاتها المختلفة أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياة الطالب والموظف.

لقد وفر عليهم الكثير من الوقت والجهد كما في الماضي، فقد وفرت الحوسبة السحابية مساحات تخزين ضخمة وسرعة كبيرة في حفظ ونقل الملفات على الإنترنت، كما أتاحت الكثير من البرامج دون الحاجة إلى تنزيلها أو تثبيتها على الجهاز.

فوائد توظيف الحوسبة السحابية للطلاب

قدمت الحوسبة السحابية للطلاب على وجه الخصوص فوائد لا حصر لها في مجال التعليم، حيث شجعتهم على تعزيز التعاون بينهم وبين المعلمين من ناحية وزملائهم الطلاب من ناحية أخرى، وسهلت إجراء العديد من التعديلات والتغييرات على المستندات والملفات بجميع أنواعها، بما في ذلك المشاريع الدراسية للطلاب، ويمكن للمدرس كذلك اقتراح تعديلات على الخطة الدراسية والاحتفاظ بتعليقات الطلاب.

من أهم فوائد الحوسبة السحابية توفير الموارد واستدعائها في أي وقت حيث يمكن للمدرس تنزيل الدروس والمحاضرات على السحابة وحفظها حتى لا تتعرض للضياع مثل الكتب الورقية بالإضافة إلى لتقليل تكلفة نسخ وطباعة هذه الكتب والمحاضرات. من خلال الكمبيوتر، يمكن للطالب الوصول إلى هذه المحاضرات والموارد التعليمية عبر السحابة والاتصال بالإنترنت.

توفر الحوسبة السحابية تجربة فريدة لأطراف عملية الدراسة والطلاب والمعلمين، لأنها توفر وقتهم وجهدهم عند حفظ جميع الملفات الأكاديمية في مكان واحد دون الحاجة إلى البحث عن كل منهم على حدة، حيث يمكن للطالب والمعلم الدخول إلى سحابي وابحث عن الملف المطلوب بكل بساطة وسهولة. .

نماذج الحوسبة السحابية

هناك عدد من نماذج الحوسبة السحابية، بما في ذلك ما يلي

  • سحابة خاصة
  • سحابة المجتمع
  • السحابة العامة
  • سحابة هجينة

السحابة الخاصة هي شبكة خاصة لطرف معين، وهي من أفضل النماذج لأنها تضمن جودة عرض البيانات، كما أنها تتميز بمعدل أمان عالٍ، وتوفر حماية كاملة للبيانات مخزنة عليه.

سحابة المجتمع هي سحابة مشتركة للعديد من الشركات أو المؤسسات التي لها نفس الاتجاهات والاهتمامات، أو تعمل في نفس مجال العمل، ويتم استخدام هذه السحابة من قبل المسؤولين عن هذه المنظمات أو من خلال جهة أخرى لديها الحق لنفعل ذلك.

السحابة العامة يتم استخدامها من قبل الجمهور أو الجمهور، وتستند إلى قواعد تجارية بحتة، وغالبًا ما يتم بيعها من الشركات المتخصصة في بيع الخدمات السحابية.

السحابة الهجينة وتتكون من سحبتين أو أكثر، سواء كانت هذه السحب خاصة أو عامة أو مجتمعية، ولكن هذه الأنواع مرتبطة بفكرة أو تقنية موحدة تمنحها خاصية نقل البيانات والتطبيقات فيما بينها.

تحديات استخدام الحوسبة السحابية في التعليم

هناك بعض التحديات التي تقف في طريق الحوسبة السحابية في العديد من المجالات، وخاصة في مجال التعليم، ومن بين هذه التحديات ما يلي

  • خوفًا من انتهاك الخصوصية، لا يعرف العديد من المستخدمين ما إذا كان بإمكانهم الوثوق بمستوى أمان الحوسبة السحابية حتى الآن.
  • عدم وجود معايير للعمل على الحوسبة السحابية أو القدرة على التحكم فيها.
  • مستوى دقة وسلامة المحتوى المقدم على السحابة، هناك قلق بشأن مصداقية البيانات المتاحة على السحابة.

مساوئ الحوسبة السحابية

على الرغم من وجود العديد من المزايا للحوسبة السحابية وتطبيقاتها المختلفة في العديد من جوانب الحياة، وتوفرها بنية وموارد فريدة للعملية التعليمية بأكملها في تنفيذ العديد من المهام وبتكلفة ضئيلة مقارنة بكمية غير محدودة من البيانات و المعلومات، ولكن لها عدد من العيوب، بما في ذلك

  • الحاجة الدائمة للاتصال بالإنترنت، من المعروف أن الخدمة السحابية تعمل فقط مع الاتصال بالإنترنت، مما يعني أنه في حالة قطع هذا الاتصال، سيؤدي ذلك إلى تعطيل العمل، ولكن تمت معالجة هذه المشكلة في محاولة من قبل بعض الشركات لحلها، من خلال استخدام تقنية جافا سكريبت HTML5، والتي تتم مزامنتها بعد عودة الإنترنت من خلال بعض التطبيقات التي تعمل بدون الإنترنت.
  • التعرض لرصد بيانات ومعلومات الشركات الكبرى التي تخشى الحصول على معلوماتها واستخدامها بطرق غير مشروعة، أو بيع هذه المعلومات لشركات منافسة أخرى للاستفادة منها والمضاربة على الشركة في الأسواق.
  • إنها واحدة من أخطر المشاكل، خاصة مع عدم وجود جدار حماية لهذه المعلومات، ولهذا السبب يعمل المسؤولون عن خدمة الحوسبة السحابية على اتباع المعايير القياسية ومعدلات الأمان العالية.
  • قلة الأداء، حتى الآن لم تحظ خدمة الحوسبة السحابية برضا وثقة جميع العملاء، على عكس برامج وتطبيقات سطح المكتب التي تتميز بمعدل أداء عالٍ.
  • على سبيل المثال، لا توجد أدوات وبرامج مشابهة لتطبيق Photoshop الشهير، والذي يعمل بكفاءة عالية كأحد أفضل برامج سطح المكتب، كما أنه لم يصل إلى نفس مستوى معظم برامج Microsoft Office.

ال