نظرًا للتطور العلمي والتكنولوجي الذي تم استخدامه في العديد من مجالات الحياة المختلفة، فقد ظهرت العديد من الثورات التكنولوجية القائمة على الإنترنت المعنية بالترفيه والتعليم وغيرها. هي مواقع متاحة للجميع، ورغم وجود من يستخدمها للترفيه إلا أن جزء كبير منها يستفيد منها في مجال نقل المعرفة، خاصة أنها تستخدم الصوت والصورة، ومن أشهر هذه المواقع المواقع هي يوتيوب.

تأسس موقع يوتيوب عام 2005 واشتراه جوجل عام 2006 مقابل 1.65 مليار دولار، ومنذ ذلك الوقت أصبح من أشهر مواقع الإنترنت العالمية، خاصة أنه يتيح للجميع مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بهم، ولكن يجب عليك أولاً إنشاء حساب من أجل يمكن تحميله على الموقع، كما أنه يسمح بمشاهدة العديد من مقاطع الفيديو دون الحاجة إلى إنشاء حساب شخصي، كما أنه يدعم 62 لغة عرض، ويحتوي على كمية هائلة من مقاطع الفيديو المختلفة في مختلف المجالات.

يعتمد YouTube على البث المباشر دون الحاجة إلى تنزيل ملف فيديو، لأن ملفات الفيديو تحتاج إلى سعات تخزين كبيرة، أما بالنسبة للملفات المراد تحميلها على موقع YouTube، فيجب ألا تتجاوز 15 دقيقة، ولكن من الممكن تحميل الملفات بفترات أطول لاحقًا، ويجب ألا يتجاوز حجمها (1024 ميجا بايت)، وهناك تنسيقات فيديو يتلقاها يوتيوب وهي wmv، avi، mov، mpeg، mp4، 3gp.

نظرًا لأن YouTube يستخدم البث المباشر، والذي يعتمد بشكل أساسي على سرعة الإنترنت، فقد يلاحظ بعض الأشخاص أن سرعته بطيئة بعض الشيء، ويرغبون في تسريعها بأي شكل من الأشكال. يوتيوب يتبع ما يلي، أي برنامج يستهلك الإنترنت أو أي موقع آخر يستخدم الإنترنت يجب إغلاقه، ويجب أن نلاحظ أيضًا أن YouTube يتيح لك الآن حرية اختيار مقدار الجودة للفيديو الذي تريده، فكلما انخفض الجودة، يتم عرضها بشكل أسرع.

أما عن عدم وجود برامج أو مواقع تستهلك عرض النطاق الترددي للإنترنت، وفي حالة استخدامك لجهاز كمبيوتر بمواصفات جيدة وليس به أي فيروسات قد تؤثر على أداء الجهاز بشكل أو بآخر، فأنت يجب التفكير في زيادة سرعة الإنترنت الخاص بك، حيث أنه الأساس الحقيقي لسرعة Youtube.