كيف يعمل الهاتف

عندما يتحدث الشخص على الهاتف، فإن الموجات الصوتية التي تولد صوته تدخل تيارًا كهربائيًا ينقل الصوت إلى هاتف الشخص الذي يتحدث إليه. يتكون الهاتف من جزأين رئيسيين

  • المتلقي.

يشبه الجزء المرسل من الهاتف “أذنًا كهربائية” حساسة. إنه يقع خلف قطعة الفم للهاتف، مثل الأذن البشرية. يحتوي جهاز الإرسال على طبلة أذن. طبلة الأذن في الهاتف عبارة عن قرص معدني دائري رفيع مع غشاء.

كيف يعمل الارسال

عندما يتحدث شخص ما على الهاتف، تضرب الموجات الصوتية الغشاء وتجعله يهتز. يهتز الحجاب الحاجز بسرعات مختلفة، اعتمادًا على التغيرات في ضغط الهواء الناتجة عن اختلاف درجات صوت السماعة. يوجد خلف الغشاء كوب صغير مليء بحبيبات صغيرة من الكربون. يضغط الغشاء على حبيبات الكربون هذه. ينقل الجهد المنخفض تيارًا كهربائيًا عبر الحبوب. يأتي هذا التيار من البطاريات في شركة الهاتف. يختلف الضغط على حبيبات الكربون باختلاف الموجات الصوتية واهتزاز الغشاء. يؤدي التحدث بصوت عالٍ إلى ضغط الموجات بقوة على الغشاء. في المقابل، يضغط الغشاء على الحبوب بإحكام. يعمل هذا الإجراء معًا على تسهيل انتقال التيار الكهربائي عبره، مما يسمح بتدفق كمية كبيرة من الكهرباء عبر الحبوب. عندما يكون الصوت رقيقًا، تضغط الموجات الصوتية برفق على الحجاب الحاجز. لذلك، فإن الغشاء يولد ضغطًا خفيفًا فقط على الحبوب. الكربون، والحبوب مضغوطة وهي مفكوكة، مما يجعل من الصعب على التيار الكهربائي المرور خلالها، ويتدفق الصوت بشكل أقل عبر الحبوب.

وهكذا فإن نمط الموجات الصوتية يحدد الضغط على الغشاء، وهذا الضغط بدوره ينظم حبيبات الكربون خلفه، والحبوب مزدحمة أو مفكوكة تجعل التيار الكهربائي يتحرك حسب حالتها ليكون أقوى أو أضعف، وفي الإصدارات الحالية، يتم نقل نمط الموجات الصوتية عبر سلك الهاتف إلى جهاز الاستقبال من هاتف آخر، أو بالنسبة للهواتف الحديثة التي تحتوي على خدمة هاتفية للرد، تلتقط الموجة الصوتية على جهاز تسجيل الشريط الذي يسمح لمشغل الهاتف بإعادة التشغيل في وقت لاحق.

المتلقي

جهاز الاستقبال يشبه “الفم الكهربائي”، مثل صوت الإنسان الذي يعتمد على “الحبال الصوتية”. الحبال الصوتية في المستقبل عبارة عن غشاء ومغناطيسين يقعان على حافة الغشاء ويؤديان إلى اهتزازه، وأحد هذين المغناطيسين عبارة عن مغناطيس دائم. لها خاصية الجاذبية الدائمة وتحافظ باستمرار على الغشاء بالقرب منها. المغناطيس الآخر هو مغناطيس كهربائي له خاصية الجذب في وجود تيار كهربائي. وتتكون من قطعة حديد ملفوفة حولها لفائف من الأسلاك. عندما يمر تيار كهربائي عبر الملف، يصبح قلب الحديد ممغنطًا، ويتم سحب الغشاء باتجاه قلب الحديد وبعيدًا عن المغناطيس الدائم. يتراوح السحب نحو المغناطيس الكهربائي بين القوي والضعيف، اعتمادًا على الاختلافات في التيار. وهكذا فإن التحكم الكهربائي يتم عن طريق اهتزازات في غشاء جهاز الاستقبال، وكما أوضحنا سابقاً فإن التيار الكهربائي يعتمد على الصوت وقوة السماعة وضعفها.