مقدمة

التقدم التكنولوجي الكبير، وتطور وسائل الاتصال والتواصل المختلفة، وانفتاح العالم على بعضه البعض، واعتماده على إرسال أنواع مختلفة من البيانات عبر الشبكات، كل هذا أدى إلى خطر تسرب هذه البيانات، و وصولها إلى الأشخاص الخطأ أو المنافسين، وبالتالي أصبحت حاجة ملحة للحفاظ على أمن المعلومات.

أمن المعلومات

أمن المعلومات هو السيطرة الكاملة على المعلومات، من حيث تحديد من سيتلقى هذه البيانات، وتحديد صلاحيات الوصول إليها، واستخدام مجموعة من التقنيات لضمان عدم اختراقها من قبل أي طرف، وتتضاعف أهميتها من الحفاظ على الخصوصية، للحفاظ على البيانات الهامة مثل حسابات العملاء في البنوك.

مخاطر الإنترنت على أمن المعلومات

في الإنترنت المعتاد، هناك مجموعة واسعة من نقاط الضعف التي تمكن الأشخاص غير المصرح لهم من الوصول إلى هذه البيانات، بما في ذلك أخطاء البرامج التي يرتكبها المبرمجون أثناء بناء الشبكات، أو تصميم تطبيقات مختلفة، مثل الأخطاء في الطريقة التي يتعامل بها التطبيق مع الإدخال الخاطئ، أو بسبب ضعف ذاكرة التوزيع، وهناك العديد من المبرمجين الذين يصممون برامج مخصصة لاختراق الأنظمة، والبحث عن نقاط ضعفها.

طرق ووسائل الحفاظ على أمن المعلومات

يتم اللجوء إلى مجموعة من أساليب ووسائل الحماية من أجل الحفاظ على أمن المعلومات، ومنها

  • طرق ووسائل الحماية المادية هناك العديد من الطرق والوسائل البسيطة التي يجب اتباعها من أجل الحفاظ على أمن المعلومات، وهي الحفاظ على الكمبيوتر في مكان آمن، ووضع كلمة مرور عليه لمنع المتطفلين من العبث به، وأن تحتوي كلمة المرور على أحرف وأرقام ورموز ؛ أن يكون من الصعب التنبؤ به، والتغيير بشكل دوري.
  • استخدام جدار الحماية جدار الحماية هو جهاز أو تطبيق يتم وضعه على الخادم وعلى مرشحات الشبكة، كل حسب احتياجاته.
  • التشفير هناك العديد من البروتوكولات المصممة لتشفير البيانات، وذلك لمنع أي شخص يصل إليها من فهمها، وتختلف درجة التعقيد في هذا التشفير. بالطبع، يتم الاحتفاظ بمفتاح فك التشفير بواسطة جهاز الاستقبال.
  • مراقبة البيانات (packet sniffers) هناك العديد من التطبيقات التي يمكنها التعرف على حركة البيانات التي تدخل وتخرج من الشبكة، ومن خلال تحليلها يمكن معرفة الخروقات التي حدثت في هذه الشبكة، ومعرفة موقعها.

كلما زادت أهمية البيانات وفائدتها وسريتها، زادت الوسائل المستخدمة لحمايتها، المادية والبرمجية. على سبيل المثال، يتم وضع الخوادم في مكان محمي بطرق ووسائل مادية مختلفة، بما في ذلك الحراس.