ماهي التكنولوجيا وسنتحدث عن فوائد التكنولوجيا وماهي اضرارها وسنتحدث عن طرق تقليل استخدام التكنولوجيا سوف تجد كل هذه المواضيع من خلال مقالتنا

ما هي التكنولوجيا

1- التكنولوجيا هي كلمة ليست عربية، ولكن لها مرادف مُعرَّب، اقترحته مجمع اللغة العربية بدمشق، واعتمدته جامعة الدول العربية وبعض الدول العربية، ولكن ليس جميعها. إنها كلمة شائعة لها أكثر من مصطلح. التكنولوجيا علم تطبيقي يهتم بدراسة الإضافات والتطوير في العديد من المجالات مثل الصناعات والفنون والحرف اليدوية وجميع المواد ذات الصلة والوسائل المستخدمة.
2- التكنولوجيا هي كلمة يونانية الأصل، وتتكون من مقطعين، المقطع الأول تكنو، وتعني الحرفة أو المهارة أو الفن، والثاني لوجي، وتعني العلم أو الدراسة. ومن ثم، فإن كلمة التكنولوجيا تعني علم الأداء أو علم التطبيق ؛ قدم العديد من العلماء العديد من التعريفات الأخرى لكلمة التكنولوجيا

فوائد التكنولوجيا

1- تعزيز التعليم والتعلم
أحدثت التكنولوجيا تطوراً ملحوظاً في مجال التدريس والتعلم، بدءاً من اختراع الورق والأقلام، وصولاً إلى مرحلة الطباعة والتسجيل والتصوير، بالإضافة إلى الكمبيوتر الذي أصبح أقوى الوسائط المستخدمة في هذا المجال، وشاشات العرض المختلفة، والفيديو وغيرها، والعديد من الأساليب التكنولوجية التي تم استخدامها لتعزيز التعلم. مثل الوسائط المتعددة ؛ أصبح من الممكن مشاهدة أفلام وثائقية مختلفة، مثل الظواهر الطبيعية مثل الزلازل والرحلات الفضائية ونمو النباتات والكائنات الحية. تم استخدام البرامج المخبرية لإجراء تفاعلات مختلفة بين الذرات والجزيئات ؛ عملت على تقريب البعيد، وتكبير الصغير، وتقليل الكبير، وإظهار التفاصيل الدقيقة دون التسبب في أي ضرر. أخيرًا، ساهمت التكنولوجيا في تعزيز التعلم عن بعد، حيث يمكن للمتعلم في بلد ما الاستماع ومناقشة محاضر في بلد آخر، وأصبح الإنترنت أحد المصادر الرئيسية للتعليم ومصدرًا للمعلومات.
2- القيام بالأعمال الإدارية
تعتمد معظم المؤسسات على أجهزة الكمبيوتر والشبكات الداخلية والخارجية لتسيير أعمالها الإدارية، وللتواصل بين فروع المؤسسة التي يمكن أن تكون متباعدة. اعتمدت الدول مؤخرًا نظام إدارة إلكترونيًا لإدارة أنشطتها المختلفة، وهو النظام الذي اعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأنظمة المعلومات المحوسبة، سواء في المجال الإعلامي أو التفاعلي من أجل التواصل مع الأفراد في الطريقة التي تضمن حماية أمن المعلومات، وتسهل إتمام الاتصالات والخدمات بين الجهات والمؤسسات الرسمية والمواطنين في نفس الوقت.
3- تقوية وسائل الاتصال
في عصر التكنولوجيا، لم يعد الاتصال مقصورًا على المكالمات الهاتفية أو الرسائل عبر البريد، حيث يوجد بريد إلكتروني ودردشة إلكترونية وغيرها من الوسائل التي تمكن الشخص من إجراء محادثات واجتماعات فيديو، وأصبح من الممكن استخدامها الإنترنت لإجراء مكالمات هاتفية بتكلفة منخفضة من خلال (Voice over Internet Protocol) أو VOIP.

الضرر التكنولوجي

1- إجهاد العين
يتسبب التحديق في شاشات الكمبيوتر والهاتف في قائمة طويلة من مشاكل العين بما في ذلك الإحساس بالحرقان والتغيرات في إدراك الألوان أو عدم وضوح الرؤية.
2- مشاكل العلاقة
يمكن إلقاء اللوم على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter في الكثير من الأشياء، بما في ذلك التسبب في الانفصال والطلاق في العلاقات، فضلاً عن خلق مشاعر سلبية والشك بالنفس.
3- آلام الظهر والرقبة
يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر إلى إجهاد الرقبة أو الظهر.
4- النوم المضاعف
الحضن مع جهاز كمبيوتر محمول في السرير أو المحادثات الهاتفية تجعلنا مستيقظين لوقت متأخر، وتأخذ المزيد من عقولنا، وإبقاء التكنولوجيا مغلقة في الليل هي عادة صحية يجب أن نمتلكها.
5- قلة الخصوصية
وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت هي نافذة على خصوصية المرء، ولا يمكن أن تبقى معلوماتك في مأمن من أعين المتطفلين، واستخدام التصيد والقرصنة يمنح أصحاب النوايا الشريرة المعلومات التي يريدونها عنك.

طرق تقليل استخدام التكنولوجيا

1- إيقاف تشغيل الإخطارات
إيقاف تشغيل الإشعارات التي تتلقاها عبر مواقع التواصل الاجتماعي على هاتفك المحمول يمكن أن يقلل من تأثير الحسد، لأن متلازمة الاستخدام المستمر لمواقع التواصل الاجتماعي أصبحت جزءًا من الحسد، حيث ترى حياة الآخرين دائمًا مثالية وغير منشغلة واقعهم، وهذا يمكن أن يجعلنا نشعر بالسوء.
2-ابحث عن هواية
هناك طريقة أخرى للحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وهي إيجاد هواية أو شيء بعيدًا عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter.
3- الابتعاد عن استخدام “انستجرام” في حالة التهيج
نصح الطبيب تيم بونو من جامعة واشنطن الأشخاص المدمنين على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بالابتعاد عن Instagram إذا كنت منزعجًا.
4- التحكم في التطبيقات
قلل الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Twitter و Instagram عن طريق حذف التطبيقات من هاتفك المحمول، حيث يمكنك الوصول إلى الوسائط الاجتماعية باستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك.