دخلت الروبوتات حياة الإنسان منذ عقدين وتطورت بشكل مذهل حتى اليوم فهي تحاكي الذكاء البشري وتتغلب عليه أحيانًا. اليوم، دخلت الروبوتات كل شيء تقريبًا. كأس العالم للروبوتات في ألمانيا بلد الصناعة .. !! حتى اليوم، لا يزال العلماء والمهندسون يخترعون أشكالًا مماثلة تحاكي عمل الكائنات الحية، وربما كان أشهرها ما أنتج Google X بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية Dynamics، وهي سلسلة من الروبوتات التي تحاكي عمل بعض الكائنات الحية لمساعدة البشر مثل القطط والكلاب والبراغيث. . !! حيث أنشأت Boston Dynamics سلسلة من الروبوتات التي لها نفس حركة الكائن الحي، وبعضها يتمتع بمرونة الحركة البشرية.

تطورت الصناعة بشكل مذهل ومخيف حتى وصلت الشركة قبل عامين فقط لإنتاج نماذج من الروبوتات القادرة على التحول. إنه يحاكي المجال البشري ليس فقط لمساعدة البشر كما اعتقد أول من ابتدعوه .. !!

أمثلة على تحويل الروبوت LineFORM

الروبوت الأفعى LineFORM إنه نموذج لروبوت جديد أنتجه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، وهو مختلف تمامًا في فكرته غير المألوفة. يتكون على شكل فقرات مثل العمود الفقري للإنسان ويحتوي على 33 فقرة يصل بعضها إلى 400 فقرة. يتم استخدام الروبوت في شكل محرك متعدد المهام. كل فقرة لها مهمة مختلفة عن الأخرى.

إن روبوت Shape Shifter عبارة عن روبوت متعدد الاستخدامات يمكن أن يكون تلقائيًا سوارًا ذكيًا حول المعصم، ويمكن أيضًا سحبه، ويمكن أيضًا تشكيله في سماعة هاتف للتحدث، أو تشكيله على سرير أو مقعد. يمكن توصيل أحد طرفيه بالكهرباء والطرف الآخر هو بمصباح كهربائي يتحول على شكل أباجورة أو اتصال بين جهازين لنقل البيانات أو تأثير بصري من جهاز الإرسال إلى جهاز الاستقبال للسرعة من نقل البيانات. يمكن أيضًا تشكيلها في شكل عدد من الأدوات الهندسية مثل المسطرة أو المربع أو المثلث.

بالطبع، سيكون هذا المشروع الكبير مشروعًا كاملاً لمساعدة الإنسان في جميع الاستخدامات التي يستخدمها في حياته كلها. ويتوقع الفريق أن يرى المشروع النور قريباً وسيتم استخدامه وتطبيقه أولاً في الجامعات والمعاهد التكنولوجية واستخدامات الفضاء والمستشفيات .. !!