عرض تقديمي

يُعرف أيضًا باسم PowerPoint Presentation، وهو أسلوب يستخدم في تقديم المحاضرات والندوات استنادًا إلى برنامج Microsoft PowerPoint وهو برنامج متخصص في تصميم النماذج والمحتويات الرقمية التي تحتوي على صور وأصوات ومقاطع فيديو ونصوص، يمكن للمستخدم أن يختار PowerPoint التصميم الذي يتناسب مع طبيعة العرض الذي يعمل عليه، بحيث يكون مرتبًا جيدًا.

يعد برنامج PowerPoint من البرامج المعروفة في حزمة Microsoft Office، وأحد البرامج الأربعة الرئيسية الموجودة فيه وهي Word و Excel و PowerPoint و Access، ولكل برنامج استخدام خاص له، و PowerPoint حصلت على شهرتها بسبب التطورات والتحديثات التي تحرص Microsoft على إضافتها في كل إصدار جديد من البرنامج، وهذا ما ساهم في جعله من أهم البرامج في مجال تصميم العروض التقديمية.

من أجل إعداد عرض فريد، يجب القيام بالأمور التالية

قم بإعداد المحتويات

هي المرحلة الأولى من إعداد العرض التقديمي، والتي تعتمد على اختيار الموضوع الذي سيتم عرضه، والوسائل الداعمة التي ستستخدم معها، مثل الصور والأصوات، ويجب أن يكون عدد الشرائح التي سيتم العمل عليها. من أجل تنفيذ العرض بطريقة صحيحة.

بعد القيام بالأشياء السابقة يجب تشغيل برنامج PowerPoint واختيار التصميم المناسب للشرائح وذلك بالضغط على خيار التصميم أعلى شاشة البرنامج ثم اختيار مكونات كل شريحة حتى النموذج الأولي. للعرض التقديمي على استعداد.

ضع النقاط الرئيسية

هو كتابة جميع الأساليب والخطوات التي سيتم تطبيقها أثناء العمل على إعداد العرض التقديمي والتي تساهم في ربط عناصر العمل ببعضها البعض، وهناك ثلاث نقاط رئيسية مهمة يجب تنفيذها وهي

  • مقدمة تتكون عادةً من نص يحتوي على اسم الشخص أو الأشخاص الذين قاموا بإعداد العرض التقديمي، ويتضمن الصور أو تأثيرات الحركة التي تمت إضافتها بناءً على PowerPoint.
  • الموضوع هو كل الشرائح التي تلي شريحة المقدمة والتي تحتوي على البيانات والمعلومات الواردة في العرض التقديمي.
  • الخلاصة هذه هي الشريحة الأخيرة في العرض التقديمي، والتي تحتوي على ملخص لجميع القضايا التي تمت مناقشتها.

تعمل على تنفيذ العرض التقديمي وتقييم محتواه من خلال الطرق والخطوات التالية

  • في الجزء العلوي من شاشة PowerPoint، انقر فوق خيار (عرض الشرائح).
  • عندما يظهر المستطيل الذي يحتوي على عرض الشرائح، يتم اختيار طبيعة العرض التي يريدها المستخدم، إما من بداية الشرائح، أو عن طريق تحديد شريحة معينة.
  • بعد التأكد من أن العرض تم بشكل صحيح، وأن جميع المعلومات والبيانات صحيحة، يتم حفظ العمل من أجل الاستعداد لتقديمه للجمهور.

هناك مجموعة من الشروط التي يجب تنفيذها لضمان جودة العرض التقديمي ونجاحه، وهي

  • يجب ألا يتجاوز عدد الشرائح العدد المطلوب للعرض التقديمي.
  • استخدام الألوان ونوع الخط المناسب لطبيعة الموضوع الجاري العمل عليه.
  • ابتعد عن استخدام المؤثرات الصوتية المزعجة أو التي لا تؤدي وظيفة مناسبة في الشرائح.