شبكات الحاسب

شبكة الكمبيوتر هي مجموعة من أجهزة الكمبيوتر ومكونات الأجهزة الأخرى التي ترتبط بها من خلال قنوات الاتصال التي تسمح بتبادل الموارد والمعلومات. يحتاجها العالم، ولمواكبة التكنولوجيا من ناحية أخرى.

في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، جرت المحاولات الأولى لربط الأجهزة بين أجهزة كمبيوتر الرادار العسكرية، وفي عام 1959 اقترح إيفانوفيتش على اللجنة المركزية للحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي خطة مفصلة لإعادة تنظيم السيطرة على القوات المسلحة السوفيتية والاقتصاد السوفيتي.، وهي شبكة من مراكز الحوسبة، وفي عام 1964 طور الباحثون في Dartmouth College Dartmouth نظام المشاركة، وفي نفس العام، في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهو معهد أبحاث، دعمت مختبرات جنرال إلكتريك وبيل الاستخدام في عملية التوجيه و إدارة الاتصالات الهاتفية، وفي عام 1965 أنشأ توماس ماريل ولورانس روبرتس أول شبكة واسعة النطاق WAN، واستمروا في هذه التطورات حتى أصبح ما هو عليه الآن من تطور ضخم.

فوائد شبكات الحاسوب

  • توصيل الأجهزة عالية السعر بالعديد من أجهزة الكمبيوتر، مثل توصيل طابعة ليزر وعرض البيانات من خلال هذه الشبكة.
  • لديه القدرة على نقل البيانات إلى الأجهزة الأخرى المتصلة بالشبكة، دون الحاجة إلى نقل هذه البيانات عن طريق قرص مضغوط أو ذاكرة فلاش، وبالتالي يساهم في تقليل الوقت أثناء عملية النقل، بالإضافة إلى توفير القليل من الجهد، ويمكن وضع هذه البيانات في ملف يعرف باسم قاعدة البيانات، وكثيرا ما تستخدم لربط أجهزة المؤسسات الإعلامية، والتي تضع الملفات ضمن التاريخ والاسم، ليسهل عليهم الرجوع إليها عند الحاجة، وهذا ما يعرف بإدارة البيانات.
  • الاتصال بالإنترنت، وهو من الأشياء التي أثرت في تطور التكنولوجيا، وهذه الشبكة متصلة بين مستخدمين من جميع أنحاء العالم، بحيث تم وضع هذا العالم الكبير داخل قرية صغيرة إن لم يكن كوخًا صغيرًا، والمستخدمين من خلال هذه الشبكة يمكن الوصول إلى معلومات لا نهاية لها، والتحدث من خلالها إلى الناس في أماكن مختلفة، ومن خلال هذه الشبكة تمكن العديد من اللاعبين المشهورين من اللعب معًا من خلالها عبر العديد من المواقع والتطبيقات وخاصة في لعبة الشطرنج.
  • سهلت على العديد من الخريجين الجدد والباحثين عن عمل إرسال سير ذاتية لشركات مختلفة داخل وخارج حدود الدولة، وإجراء المقابلات الشخصية عبر هذه الشبكات، دون الحاجة للذهاب لشراء الصحف، ومشاهدة الإعلانات ومن ثم اذهب إلى مقر الشركة لإجراء المقابلة، وبذلك تكون قد وفرت المال. كثير من الناس لديهم المال والجهد، لكنهم بحاجة إلى الاتصال بالإنترنت أولاً.