إنه السعي لإيجاد شيء ما، و (طرق البحث) هي الوسائل المستخدمة في البحث عن ذلك الشيء. تم استخدام مصطلح أساليب البحث لاتباع جميع الوسائل التي تؤدي إلى وصول الشخص إلى النتائج التي يريدها، لكنهم بحاجة للعودة إلى العديد من ال، والذهاب إلى الأماكن الخاصة في البحث، وقد استغرق الأمر وقتًا طويلاً للعمل عليهم.

لقد تأثرت أساليب ووسائل البحث بالتطور التكنولوجي المعاصر، وتشكل إضافة مهمة لأساليب البحث الحديثة التي تعتمد على الإنترنت. وأدى ذلك إلى توافر العديد من طرق ووسائل البحث المتقدمة، مما ساهم في خلق بداية جديدة للحصول على المعلومات والبيانات بسهولة.

أدى وجود البحث الحديث إلى ظهور تطبيقات ومواقع إلكترونية متخصصة في البحث عن جميع المحتويات التي سبق تحميلها على الإنترنت، كما سعت الشركات المهتمة بتطوير البرامج إلى تصميم برامج خاصة في تقييد عمليات البحث على الإنترنت للوصول إلى النتائج المطلوبة بسرعة، وكانت هذه البرامج تسمى (محركات البحث).

اشتق اسم محركات البحث من الكلمتين محركات؛ أي السرعة في الحركة والبحث بمعنى السرعة في البحث. هناك نسبة كبيرة جدًا من مستخدمي الإنترنت الذين يعتمدون بشكل أساسي على أحد محركات البحث من أجل الوصول إلى المواقع التي يريدونها، ومعرفة أي معلومات يبحثون عنها.

أنواع محركات البحث

يختلف تفضيل مستخدمي الإنترنت بين محركات البحث المختلفة ؛ ويرجع ذلك إلى طريقة تعاملهم معها، والمزايا التي توفرها لهم في البحث. لذلك، يستخدم معظمهم محرك بحث واحدًا يجدون أنه الأفضل والأسهل والأسرع. لذلك تحرص الشركات التي تصمم محركات البحث على تزويدها بكل الإضافات التي تساهم في جعلها سهلة الاستخدام ومميزة في نفس الوقت، والشركات التي تصمم محركات البحث (Google، Microsoft، Yahoo)، وغيرها الكثير.

من بين أنواع محركات البحث المشهورة والتي تنتشر بشكل كبير بين مستخدمي الإنترنت

  • جوجل محرك بحث جوجل الذي صممته شركة جوجل يعد من أشهر المحركات بين المستخدمين، ويحتل المرتبة الأولى بين محركات البحث. لسهولة الاستخدام وبساطته، نجد أن معظم متصفحي الويب يكتبون تلقائيًا رابط متصفح Google في محرك البحث، من أجل الوصول إلى المعلومات التي يريدونها.
  • Yahoo تم تصميم محرك بحث Yahoo بواسطة Yahoo، وهو ثاني أكثر محركات البحث استخدامًا على الإنترنت بعد Google. سعت Yahoo إلى الاستمرار في تطويره وتوفير كل الوسائل التي تساعد في جعله منافسًا محتملاً في ساحة البحث، لكنه لم يكن قادرًا على ذلك. تفوق محرك Google حتى الآن، على الرغم من أن ارتباط بريد Yahoo الإلكتروني بمحرك البحث يزيد بشكل كبير من نسبة مستخدميها.
  • Bing محرك بحث Bing، الذي صممته Microsoft للتنافس مع Google و Yahoo ؛ لذلك تحرص Microsoft على إدراجه في الإصدارات الجديدة من نظام التشغيل Windows. وذلك من أجل زيادة انتشاره بشكل أكبر بين الناس، كوسيلة جديدة ومساعدة في تصفح الإنترنت.

استنتج من المعلومات السابقة أن محرك البحث (Google) هو الأكثر استخدامًا بين المحركات المعروفة لمستخدمي الإنترنت.