تحول سكان العالم كله إلى الحياة الافتراضية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وأقاموا علاقات وقضاء الوقت فيها أكثر من الواقع، لذا فإن مواقع التواصل مثل Facebook و Twitter و Instagram و Snapchat تستنزف وقتنا بما هو مفيد وغير مفيد مفيدة، وأصبحت هذه المواقع أيضًا مرتعًا لاستكشاف آخر الأخبار والمعلومات بالنسبة لنا.

الفيسبوك، هو أحد مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة على الإنترنت التي أطلقتها شركة فيسبوك المساهمة، ويتيح هذا الموقع لمستخدميه الانضمام إلى الشبكة التي تديرها مدينة أو مدرسة، كما أنه يمنحهم فرصة التواصل مع الآخرين و تتفاعل معهم.

قام مؤسسو الموقع برئاسة مارك زوكربيرج وأربعة من زملائه بإضافة بعض الميزات من ضمنها إضافة الأصدقاء ومراسلتهم وعرض ملفاتهم الشخصية وتحديثها، كما يمكن للمستخدم إضافة صوره الخاصة على هذا الموقع ومقاطع الفيديو كذلك.

تأسس فيسبوك في الرابع من فبراير من العام 2004 م، أي منذ ما يقرب من اثني عشر عامًا، ومقره في كاليفورنيا. أصل هذه الشركة فكرة انبثقت عن داستن موسكوفيتز وكريس هيوز ومارك زوكربيرج، الذين درسوا علوم الكمبيوتر في جامعة هارفارد، وكانت فكرته في البداية مقتصرة على طلاب الجامعات فقط، لذلك بدأ المشروع في التوسع قليلاً قليلا حتى شملت جميع أنحاء العالم.

جدير بالذكر أن موقع الفيس بوك قد اكتسب شهرة واسعة في فترة وجيزة. خلال السنوات الثلاث الأولى من عمره، تلقى الموقع عرضًا يقدر بمبلغ 500000 دولار لأغراض الاستثمار. على الرغم من ذلك، فقد تكبد الموقع في عام 2005 خسارة مليون دولار تقدر بنحو 3.63 مليون دولار. دولار، لكن ذكاء وعبقرية مؤسسها مارك مكنته من تعويض هذه الخسارة بربح وهمي خلال فترة قصيرة أيضًا.

نشرت صحيفة هارفارد كريمسون في احدى اصداراتها مقالاً يخبر القراء عن موقع فيسبوك، وكان في ذلك الوقت ثمرة لموقع فيسبوك ماتش الذي أنشأته الجامعة والتابع لها، والذي كان يعتمد بشكل أساسي على نشر صور الأشخاص المشاركين فيه، وكان هذا الموقع أيضًا ابتكارًا من قبل زوكربيرج أيضًا. كان ذلك في الثامن والعشرين من أكتوبر 2003 م.

لجأ زوكربيرج إلى اختراق موقع Face Match الخاص بالجامعة، والذي نشر صورتين للطلاب في أماكن مميزة، وطلبت الجامعة من المشاهدين اختيار الصورة الأكثر جاذبية، وقام مارك بنسخ صور الطلاب داخل السكن الجامعي، وفي الفصل الثاني. في ذلك العام، أنشأ موقعًا على Facebook.