كيف تصنع فيديو

هناك العديد من البرامج المصممة خصيصا لصنع الفيديوهات ومنها برنامج Windows Movie Maker والذي عادة ما يكون موجودًا وجاهزًا على الكمبيوتر ضمن برامج الويندوز التي يمتلكها، وهذا البرنامج يستخدمه كثيرًا نظرًا لانتشاره وسهولة استخدامه. التعامل معها، وهناك أيضًا برامج متخصصة أخرى سنذكر منها Camtasia Studio، حيث يتميز بالعديد من الخصائص، مما يلغي استخدام عدة برامج في برنامج واحد، بالإضافة إلى سهولة التعامل والتعلم.

هو برنامج لعمل فيديوهات من صور او دروس او حتى مشاريع لعروض تقديمية متنوعة يمكن من خلالها اضافة حركات وموسيقى للفيديو تزيد من جماله ومتعته اضافة الى ان لديه القدرة على التقاط شاشة كمبيوتر على شكل فيديو تظهر تحركاتك أو خطواتك باستخدام أي برنامج آخر ترغب في نشر كيفية التعامل معه، حيث يتيح لك البرنامج تعديل الفيديو بحذف المقاطع غير المرغوب فيها أو إضافة مؤثرات إليها أو دمجها بفيديو آخر، أو أي عمل آخر، ويمكنك حفظ الفيديو بعدة صيغ وجودة مختلفة.

طرق وخطوات عمل فيديو بسيط

  • بعد تحميل وتنزيل برنامج camtasia من الانترنت نفتحه حيث نلاحظ ان شاشته مقسمة الى 3 اقسام رئيسية القسم الاول في اعلى اليمين لعرض الفيديو الذي سيتم إنشاؤه والقسم الثاني بجانب على اليسار لعرض الصور والوسائط التي سنضيفها، والقسم السفلي هو الخط الزمني الذي سنضيفه، وسيمشي الفيديو عليه متضمنًا الصور والصوت، وهو الذي سنتحكم فيه. إضافة تأثيرات الحركة في أي ثانية أو جزء من البرنامج الذي نريده.
  • نضغط على استيراد الوسائط في أعلى يسار البرنامج، لاستيراد الصور التي نريد عمل فيديو لها، تظهر نافذة تظهر محتويات الجهاز، نختار الصور التي نريد منها، ونختار، لـ مثال، 5 صور، ثم نضغط على موافق.
  • الصور التي اخترناها ستظهر في الجزء الأيسر العلوي، ونقوم بسحب الصور ووضعها في الخط الزمني السفلي، بالترتيب الذي نريده، ونلاحظ أنه يمكننا تحريك الصور وإطالة وقت الفيديو، و يمكنك أيضًا سحب الصور والتحكم في عدد الثواني التي سيتم فيها عرض الصور الفردية.
  • يوجد رمز مكتبة يقع بين القسمين العلوي والسفلي. إذا نقرنا عليه، فيمكننا، على سبيل المثال، اختيار أي نموذج متحرك جاهز، وكتابة نص عليه، وجعله مقدمة للفيديو. هناك أيضًا مقاطع موسيقية جاهزة إذا أردنا اختيارها. يوجد أيضًا رمز وسائل شرح بجوار أيقونة المكتبة، وهو مخصص لإضافة نص أو ملاحظة أو أشكال، مثل سهم أو خطوط أو أنماط محددة.
  • يوجد أيضًا في نفس الشريط تكبير / تصغير، نستخدمه إذا أردنا تركيز الصور على جزء معين والتكبير عليها، نختار الصور التي نريدها ثم نضغط على Zoom ونتحكم في حجم التكبير الذي نريده من القسم الأيسر العلوي.
  • هناك العديد من المؤثرات والإمكانيات الهائلة للبرنامج والتي يمكن إضافتها إلى الفيديو قبل حفظه، وهذه الخصائص يمكن أن نتعلمها من خلال التدريب في البرنامج والتعامل معها أكثر.
  • بعد الانتهاء من عمل الفيديو نضغط على إنتاج ومشاركة في الجزء العلوي من الشاشة، ثم تظهر لنا نافذة لاختيار التنسيق الذي نريد حفظ الفيديو به، ثم نضغط على التالي، وبعد ذلك تظهر عدة نوافذ أخرى من خلالها يمكننا التحكم في المزيد من إعدادات الفيديو، ولكن يمكننا الاستمرار في النقر فوق التالي، ثم في النهاية، يتم تصدير الفيديو وتحميله وتنزيله ليكون جاهزًا للعرض.