هو برنامج كمبيوتر تم تصميمه للعثور على الفوائد المخزنة على شبكة الكسكس، أو أن مجموعة البحث موجودة على موقع معين يعمل على إدارة الملفات والاحتفاظ بالمعلومات من قاعدة البيانات التي تريد البحث عنها، و مدى البحث المطلوب للجلوس، في البحث عن المعلومات.

عند إجراء البحث، يتم تكوين النتائج التي بحثت عنها في شكل قائمة بعناوين المستندات القريبة من الكلمة التي تبحث عنها، ويقوم محرك البحث بترتيب عناصر قائمة البحث وفقًا لمعايير خاصة.

  • المحركات العالمية هي التي تبحث عن معلومات على الإنترنت وتعرف بـ (محركات الويب) مثل جوجل وهي أشهرها.
  • المحركات الداخلية هذه المحركات ذات نطاق صغير لشركة أو مؤسسة، ويكون البحث عنها ضمن الشبكة المحلية، وتتم عملية البحث من خلال قاعدة البيانات التي تخزنها الشركة معها وتكون مرتبطة بمعلومات الشركة فقط.
  • محركات متوسطة المدى تلك التي ترتبط بأكثر من موقع بحيث يتم البحث عن المعلومات التي تريدها من خلال المواقع المرتبطة أو أدلة مواقع الويب وأشهرها موقع Demoz.org.

محركات البحث على الإنترنت

بدون محركات البحث على الإنترنت، لا فائدة للمواقع التي تقدر في الوقت الحاضر بمليارات الصفحات، لذا تخيل لو أردت الوصول إلى معلومة معينة ولم يكن هناك محرك بحث لكان ذلك مستحيلاً، و لذلك فإن محركات البحث مفيدة لنا حتى نحصل على ما نريده بطريقة سهلة وبسيطة للجميع.

في بداية ظهور الإنترنت كانت المحركات تقوم بعمل فهرس مواقع الإنترنت الجديدة وكان فعالاً لأن حجم الوتر قُدِّر بملايين الصفحات ولكن مع تطور الإنترنت ومتطلبات المؤسسات والشركات والحكومات لإنشاء مواقع الإنترنت القائمة الموجودة. يقوم بفهرسة المواقع الإلكترونية وتصنيف المعلومات ضمن مواقع العالم كله، وهناك العشرات من الشركات العالمية التي تعمل حاليًا على تطوير أساليب البحث على الإنترنت.

مشاكل وعيوب محرك البحث

يكون محرك البحث ناجحًا إذا كان نوع الاستعلامات والكلمات التي تبحث عنها من خلال الموقع صحيحة ويمكن العثور عليها، لكن المشكلة تكمن في حقيقة أن الغالبية العظمى من المستخدمين لا يدخلون الاستعلامات والكلمات والعبارات المناسبة لـ الحصول على النتائج المطلوبة، وصحة هذه المشاكل هي المفردات، التوازن بين الكمية والنوع، غموض الكلمات، الأسماء وأنواعها. يجب أن يعرف المستخدم ما الذي يريد البحث عنه ومحاولة العثور على الكلمات والعبارات المناسبة للبحث.

  • جوجل جوجل.
  • ياهو!
  • بينغ بينغ.
  • بحث حي.
  • DuckDuckGo.