بدأت ثورة الكمبيوتر في القرن الماضي بواجهات تطبيقات تتضمن مربعات حوار وشاشات تفاعلية. يتم ذلك من خلال حوار تفاعلي في الغالب باللغة الإنجليزية، بالنظر إلى مصدر هذا البرنامج. خاصة نظام التشغيل المسئول عن خدمته وتوفير الشروط اللازمة لتشغيله. ونظراً لاختلاف لغات العالم وسهولة التفاعل مع الكمبيوتر بلغة المستخدم، نشأت الحاجة إلى الترجمة وتغيير اللغة على الكمبيوتر حسب حاجة المستخدم.

لغة الكمبيوتر

تعني عملية استدعاء الترجمة المخزنة في نظام التشغيل للغة بشرية محددة ؛ أن تكون لغة التفاعل بين المستخدم ونظام الكمبيوتر، حسب نظام التشغيل المعمول به، ضمن إمكانية دعمها من خلاله، ويمكن تقسيم ذلك إلى تغيير كامل على واجهة التطبيق الإجمالية (GUI) أو في مستوى مؤشر لغة الكتابة عن طريق تغيير اللغة المستخدمة على مفاتيح اللوحة.

تتم هذه العمليات عبر مراحل متعددة. هذا يعتمد على وقت اتخاذ القرار ؛ حيث يمكن اختيار اللغة المراد التعامل معها من خلال الكمبيوتر أثناء عملية التنزيل وبدء تشغيل نظام التشغيل، على سبيل المثال في تنزيل أنظمة التشغيل التي تعمل تحت تنظيم شركة Microsoft Corporation مثل Windows في إصداراتها المختلفة، يتم التنزيل الأساليب والخطوات ستشمل اختيار ملفات التعريف لتنزيل لغة معينة ؛ حيث يمكن اختيار أكثر من لغة لذلك، وتخصيص الأزرار اللازمة على لوحة المفاتيح للتغيير من لغة إلى أخرى، وتتم هذه العملية غالبًا باستخدام الاختصار (يمين أو يسار Ctrl + shift) للغة معينة حيث يكون الجانب الأيمن للغة والجانب الأيسر للغة أخرى.

إذا لم يتم اتخاذ هذا الإجراء أثناء تنزيل نظام التشغيل ؛ يمكن القيام بذلك عن طريق وضع قرص نظام التشغيل في محرك الأقراص الخاص به، والانتقال إلى لوحة التحكم من خلال قائمة ابدأ في شريط المهام، واختيار اللغة ثم تحديدها. افتح موقع محرك الأقراص من خلال مربع حوار تغيير اللغة ؛ ثم سيطلب النظام إعادة التشغيل ؛ مشيرا إلى الحاجة إلى إزالة قرص نظام التشغيل من محرك الأقراص الخاص به في حالة إعادة تشغيل الجهاز ؛ وذلك خوفا من الإقلاع منه لأنه يأخذ الأولوية في عملية الإقلاع، ويتم من خلاله وليس من خلال نظام التشغيل على الجهاز.

بالنسبة لبعض أنظمة التشغيل الأخرى مثل أنظمة Linux (Ubuntu، Red hat، CentOs، SUSE … إلخ) ؛ يتميز بوجود توزيعات خاصة تسمح باللغة دون الحاجة إلى تنزيل أي ملفات تكوين. يتم ذلك إما من خلال عملية تنزيل النظام لأول مرة، أو بعد تنزيله، وذلك بالذهاب إلى إعدادات النظام، واختيار دعم اللغة أو (تخطيط لوحة المفاتيح)، وعمل الإعدادات اللازمة، مثل معرفة الحالة. في نظام التشغيل ويندوز، مع إمكانية اختيار رمز اختصار خاص على لوحة المفاتيح لكل منها حسب الرغبة.