تطوير الاتصالات

استخدم الإنسان الرسائل منذ زمن بعيد، كوسيلة للاطمئنان على أقاربه وأصدقائه الذين يعيشون بعيدًا عنه، تمامًا كما اهتمت القوى العظمى بخدمة الرسائل على مر العصور وبأشكالها المختلفة، لخدمة الجيش. الأغراض، ومع مرور الوقت وتطور التكنولوجيا أصبح الأمر أسهل من ذي قبل، فالرسالة التي كانت تربط الطرفين في غضون أشهر أو أيام. فهو الآن يربط بين المرسل والمتلقي في غضون ثوانٍ، وهذا ما يفعله البريد الإلكتروني في عصرنا، والذي أصبح جزءًا مهمًا من أطقم عمل الشركات والمؤسسات وغيرها.

بدأ استخدام البريد الإلكتروني في عام 1965، وكان هذا قبل اختراع خدمة الإنترنت. تمت المراسلات بين جهازي كمبيوتر متصلين ببعضهما البعض عن طريق شبكة داخلية، وكانت شبكة ARPANET معروفة في ذلك الوقت، حيث يرسل المرسل رسالته، وعندما يفتح المستلم مجلد الملف على جهاز الكمبيوتر الخاص به، يمكنه قراءة الرسالة المرسلة له. تطلب البريد الإلكتروني في ذلك الوقت وجود كلا الطرفين في نفس الوقت على الشبكة حتى يتمكن المستلم من تلقي رسالته.

في عام 1972، بدأت خدمة البريد الإلكتروني في التطور، وتم إنشاء رمز “@” لفصل اسم المستخدم عن الشركة التي تقدم خدمة البريد الإلكتروني، بحيث يمكن لكل شخص التمييز بين اسم المرسل والعنوان من التي تم ارسال الرسالة اي اسم الموقع او الشركة التي تقدم خدمة البريد الالكتروني. ، حيث لا يمكن أن يكون هذا الرمز جزءًا من اسم الشخص، وهذا مشابه للأحرف المكتوبة بخط اليد. على ظهر الظرف، سيجد الشخص اسم المرسل وعنوان أو اسم البلد الذي يتلقى منه رسالته.

مزايا البريد الإلكتروني

استند مبدأ عمل البريد الإلكتروني إلى وجود كلا الطرفين على الشبكة واتصالهما بها في نفس الوقت، وهي مشكلة تم حلها لاحقًا عن طريق حفظ الرسالة داخل صندوق الرسائل. حتى يتمكن المستلم من قراءة الرسالة في أي وقت يكون فيه على شبكة الويب العالمية، وللبريد الإلكتروني عدد من الميزات والفوائد التي يمكننا تلخيصها على النحو التالي

  • إمكانية إرسال رسالة لأكثر من شخص في نفس الوقت.
  • امكانية اضافة ملفات الصوت والفيديو وطبعا قراءة الملفات داخل البريد الالكتروني.
  • تعتبر هذه الخدمة منخفضة التكلفة إن لم تكن مجانية، حيث إنها تكلف صاحبها فقط اشتراك الإنترنت، وبعض الدول قدمت خدمة الإنترنت المجانية لمواطنيها.
  • يتم استخدامه في معظم الشركات لنقل الملفات للموظفين واستلام الملفات والتقارير وكافة الأعمال المطلوبة منهم.
  • يرسل البريد الإلكتروني رسالة إلى المرسل لإبلاغه أن رسالته لم يتم إرسالها، حتى يتمكن من إعادة إرسال الرسالة مرة أخرى.