هل تعرف ما هو خادم الويب

يجب أن يكون قد خطرت ببال أحد أولئك الذين يتصفحون هذا الموقع الآن ليسأل كيف يمكنهم الوصول إليه وتلقي الخدمة التي يطلبونها بنقرة زر واحدة. هذه الصفحة التي تتصفحها الآن عزيزي القارئ هي نتيجة عملية تمر بمراحل معالجة ضمن قنوات اتصال مختلفة، ضمن دور تكافلي بين العديد من الأنظمة حتى تصل إلى هذه الصورة من الخدمة المقدمة.

يستخدم مستعرض الويب برامج تصفح خاصة للوصول إلى موقع معين على شبكة الويب العالمية. حيث تقوم المتصفحات (Firefox و Google chrome و Internet Explore …) بمعالجة جهاز كمبيوتر معين على الشبكة يسمى الخادم ؛ يتم ذلك من خلال عنوان محدد يترجم من الصيغة اللفظية المعروفة إلى أرقام خاصة تسمى (IP) ؛ حيث يزود الخادم المتصفح بالصفحات التي طلبها (الويب)، فإن هذا الكمبيوتر يعتبر نوعًا (خادم الويب)، وبناءً عليه يمكن تعريفه كجهاز كمبيوتر بمواصفات عالية يعمل على شبكة كمبيوتر ؛ لتشغيل البرامج اللازمة ؛ لتقديم خدمات تصفح الإنترنت لعملائها، من خلال برامج التصفح المعروفة باسم مواقع الويب.

هو نظام من الوثائق التي تحتوي على مستندات نصية ووسائط متعددة مرتبطة ببعضها البعض، من خلال تقنية (Hypertext Documents)، ومخزنة على خوادم الويب (خادم الويب) بعنوان معروف، ويسهل الوصول إليها من خلال المتصفحات البرامج إذا طلبت عناوينها ؛ يتميز موقع الويب بميزات وتقنيات مثل تصميمات مواقع الويب الرسومية، وتخطيط واجهة التطبيق المرئي، والمحتوى، والروابط مع الخوادم، وأدوات التنقل، وخدمات الدردشة، وخدمة البريد الإلكتروني، وتطبيقات Java.

آلية العمل

يعمل خادم الويب ضمن نطاق ترجمة HTTP لبروتوكول تحويل النص التشعبي، والتي تؤدي بدورها العديد من الوظائف من أجل توفير الخدمة المطلوبة. حيث تستقبل طلبات الخدمة من المتصفحات عبر المنفذ رقم 80 (المنفذ 80) ؛ حيث يأخذ كل بروتوكول رقم المنفذ الخاص به ؛ من أجل تمييزها عن الآخرين، لتكون قناة الاتصال التي يتم من خلالها تبادل البيانات ؛ حيث يتم توجيه العنوان إلى الخادم المطلوب، من خلال استخدام خادم آخر ؛ للحصول على العنوان الرقمي للموقع، ثم توجيه الطلب عن طريق إرسال ترجمة الصفحة المطلوبة في شكل HTTP ؛ يقوم خادم الويب بترجمته، ويجمع ما هو مطلوب منه، ويستدعي شكل الصفحة المطلوبة ويرسلها حسب نوع الصفحة المحفوظة (HTML، PHP، …).