جدار الحماية عبارة عن مجموعة من البرامج المرتبطة ببعضها البعض، وتقع في شبكة خادم، والتي تحمي موارد الشبكة الخاصة من المستخدمين من الشبكات الأخرى. (يعني هذا المصطلح أيضًا سياسة الأمان المستخدمة مع البرامج.) تسمح المؤسسة التي لديها شبكة إنترانت للعاملين فيها بالوصول إلى الإنترنت على نطاق أوسع، وتثبيت جدار حماية لمنع الغرباء من الوصول إلى موارد البيانات الخاصة بها، والتحكم في الموارد الخارجية الخاصة بها. يمكن للعمال الوصول. بمعنى آخر، جدار الحماية هو برنامج أو قطعة من الأجهزة التي تساعد في منع المتسللين والفيروسات والديدان التي تحاول الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر الإنترنت.

كيف أحمي جهاز الكمبيوتر الخاص بي إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك في المنزل، فإن الخطوة الأولى الأكثر فعالية والأكثر أهمية التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك هي تشغيل جدار حماية. نظام التشغيل Windows 8 أو Windows 7 أو Windows Vista أو Windows XP SP2 أو الأحدث به جدار حماية مضمن قيد التشغيل افتراضيًا. إذا كان لديك أكثر من كمبيوتر متصل في المنزل، أو إذا كان لديك شبكة مكتب صغيرة، فمن المهم حماية كل كمبيوتر. يجب أن يكون لديك جدار حماية للأجهزة (مثل جهاز توجيه) لحماية شبكتك، ولكن يجب أيضًا استخدام البرامج. جدار حماية على كل كمبيوتر للمساعدة في منع انتشار الفيروس داخل الشبكة في حالة إصابة أحد أجهزة الكمبيوتر بفيروس. إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك جزءًا من شركة أو مدرسة أو شبكة تنظيمية أخرى، فيجب عليك اتباع السياسة التي وضعها مسؤول الشبكة.

كيف يعمل جدار الحماية بشكل أساسي، يعمل جدار الحماية بشكل وثيق مع برنامج التوجيه، ويفحص كل حزمة في الشبكة لتحديد ما إذا كان يمكن إعادة توجيهها إلى وجهتها. يتضمن أيضًا جدار حماية أو يعمل مع خادم وكيل يقوم بإجراء طلبات الشبكة نيابة عن مستخدمي محطات العمل. غالبًا ما يتم تثبيت جدار الحماية على جهاز كمبيوتر خاص بشكل منفصل عن بقية الشبكات بحيث لا يتمكن المسجلون من الشبكات الأخرى من الوصول إلى المعلومات الخاصة المخزنة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

هناك عدد من طرق فحص جدار الحماية المختلفة. بالنسبة لمستخدمي الأجهزة المحمولة، تسمح جدران الحماية بالوصول عن بُعد إلى شبكة خاصة باستخدام إجراءات تسجيل الدخول والمصادقة الآمنة.

لقد جعل عدد من الشركات منتج جدار الحماية الخاص بهم يتضمن ميزات التسجيل والإبلاغ، والإنذارات التلقائية عند عتبات معينة للهجوم، وواجهة تصميم جدار الحماية للمستخدم للتحكم في الحماية. استعير أمان الكمبيوتر هذا المصطلح من مكافحة الحرائق، حيث نشأ في مكافحة الحرائق، والجدار هو حاجز تم إنشاؤه لمنع انتشار الحريق.