تتيح تكنولوجيا التعليم للمعلم استخدام التكنولوجيا الحديثة من أجل إيصال المعلومات للطالب من خلال التكنولوجيا الحديثة مثل أجهزة الكمبيوتر أو الشاشات الكبيرة وأشياء أخرى، وأكد المتخصصون في عالم التعليم أن استخدام التكنولوجيا في التعليم ساهم بشكل كبير في زيادة الادراك الحسي. والمعرفية لدى الطلاب، حيث أصبح التعلم أسهل للطالب من خلال التعليم من خلال الأجهزة التكنولوجية.

يعتقد البعض أن تكنولوجيا التعليم هي نفسها استخدام الوسائل التعليمية في أسلوب التدريس، ولكن هذا الأمر خطأ، حيث تختلف تكنولوجيا التعليم في أن الوسائل المستخدمة في تكنولوجيا التعليم هي وسائل التكنولوجيا الحديثة.

تعرف على أهمية وفائدة تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية

1- زيادة الإدراك الحسي لدى الطالب حيث أثبتت الدراسات أن المخططات المفاهيمية والتفسيرية عالقة في رأس الطالب وفي ذاكرته أفضل من الكلمات المكتوبة.

2- زيادة الفهم، عندما يقدم المعلم صورة من أجل الشرح، فهي أفضل وأفضل من طريقة الشرح بالكلمات، حيث تجسد الصورة الكلام وتدركه بشكل أفضل وأفضل.

3- أساليب ووسائل تكنولوجيا التعليم مفيدة في تعليم الأطفال الصغار، حيث يمكن للشباب أن يدركوا من خلال التعلم بالصور أفضل وأفضل من التعلم الكتابي، واستخدام التكنولوجيا يساعد الطفل على تعلم مهارة الرسم والاستخدام من الألوان، مما يعني أن التعلم من خلال التكنولوجيا للأطفال يساعد على تطوير أكثر من مجرد مهارة للأطفال.

4- تنمية المهارات اللفظية للأطفال، من خلال عرض شريط فيديو، أو عرض مجموعة من الشرائح المصاحبة لشريط كلام مسجل، أي يعلم الطفل كيفية النطق بشكل صحيح.

كما أظهرت الدراسات أن استخدام التكنولوجيا يساعد المعلم في تحسين مستوى أدائه بشكل كبير، ويساعده في تسهيل فرص إيصال المعلومات، كما أن استخدام التعليم يساعد في توفير الوقت اللازم للدرس، لذلك فإن المعلم يمكنه شرح الدرس وإعطاء تقييم نهائي في نفس الوقت الذي أخذ فيه أثناء الدرس.

كما أن المؤسسات اليوم تتنافس على استخدام الرسائل التكنولوجية، وأصبحت من علامات ودليل تقدم المؤسسة التعليمية وتقدمها، ووسائل التكنولوجيا تستخدم في أكثر من مجرد مجالات، والتقدم السريع فيها. نحن نعيش يجعل المجال ضيقًا للطلاب، أما بالنسبة للوسائل التي جعلت التكنولوجيا الأمور أسهل للطلاب، تمامًا كما جعلت التكنولوجيا الحياة أسهل للناس بشكل عام. اليوم في اليابان، على سبيل المثال، وجدنا أن المدارس قد ألغت الكتب المدرسية وتتعامل الآن مع أجهزة iPad بدلاً من الكتب، من أجل إراحة الطلاب، واستخدام التكنولوجيا مع الطلاب.