مقدمة

الكاميرا، هذه الآلة الرائعة التي تلتقط اللحظات الجميلة لدينا وتحافظ عليها، هي أداة قديمة وحديثة، حيث بدأت أفكارها الأولى منذ القدم، ولكن تم تصميمها مؤخرًا. أشعة الشمس، وعلى هذا الأساس اخترع جيروم كاردان العدسة البصرية التي تساعد على النظر في عام 1550 م، وكانت هذه العدسات محدبة من الجانبين، وفي عام 1660 م قام العالم روبرت بويل بتطوير علم التصوير الفوتوغرافي، وتبعه العالم الألماني جومان تزان عام 1685 م.

من هو أول من صمم أول كاميرا

داجير هو من صمم أول كاميرا في عام 1839 م، وبدأ محاولاته في عام 1820 م، وسمي التصوير بعده، وسميت النظرية بالنمط daguerreotype. التكنولوجيا البصرية وخاصة على العالم الإنجليزي هنري فوكس تالبوت الذي استطاع استخلاص صورة بعد وضعها في المحاليل الكيميائية، وعلى العالم كلارك ماكسويل الذي ينسب إليه تطوير كاميرا مسلسل أو فيلم وإنتاج أفلام بالأبيض والأسود اعتمد بشكل رئيسي على نظرياته.

تطور الكاميرا

تطورت الكاميرات شيئًا فشيئًا. في عام 1861 م، تمكن الفيزيائي جيمس ماكسويل، بمساعدة المصور ساتون، من الحصول على أول صورة ملونة، وفي عام 1888 م أصدر جورج إيستمان كاميرته الشهيرة كوداك حتى يومنا هذا. كان شعاره الخالد (اضغط على الزر ونقوم بالباقي)، وكانت هذه الكاميرا أول كاميرا مجهزة بفيلم ملفوف، وفي عام 1896 م في الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت كاميرات الجيب في تطور لافت. في صناعة الكاميرات، وتبع ذلك تطور آخر على الأراضي الأمريكية بإصدار كاميرات ثنائية العين في عام 1916 م.

تطورت صناعة الكاميرات خلال الحرب العالمية الثانية وما بعدها. في الأربعينيات، ظهرت الكاميرات العاكسة أحادية العدسة، وفي عام 1971 بعد الميلاد، انتشرت الكاميرات التي تحتوي على العديد من الأفلام على نطاق واسع، وأصبح وجود كاميرا في المنزل شرطًا أساسيًا للعائلات.

شركات الكاميرات

كان ظهور شركات تصنيع الكاميرات العملاقة بداية شركة Koda Chrome في عام 1936 م، وشركة Agfa Chrome في عام 1938 م، وشركة Fuji Chrome في عام 1948 م. أصدرت شركة Paula Royd كاميرات التصوير الفوري بالأوراق السوداء والبيضاء عام 1947، بينما أصدرت التصوير بالأوراق الملونة عام 1936 م وتستمر ثورة التصوير في التطور بشكل هائل وكبير، حيث تطور التصوير في الألفية الجديدة بشكل متسارع وهائل الطريقة، مع تطور التكنولوجيا بشكل عام، أصبح التصوير الرقمي مهيمنًا على الأشكال الأخرى بسبب إمكانية وسهولة التصوير عبر الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المختلفة.