تعتبر شبكات الكمبيوتر الأساس الأساسي للعمل الجماعي والتواصل داخل أي منظمة، وأكبر نموذج على الشبكات هو الإنترنت العملاق، وهو عبارة عن مجموعة من شبكات الكمبيوتر المتصلة ببعضها البعض.

قد تكون الشبكات شبكة داخلية تابعة لشركة أو مؤسسة، أو قد تكون شبكة عامة مثل الإنترنت على سبيل المثال، ولكل نوع من الأنواع خصائصه الخاصة ولكل مستخدم عبر الشبكة خصوصية محددة يمكن من خلالها يعمل على الشبكة، بحيث يتم منحه صلاحيات من قبل مدير الشبكة من أجل ضمان الاتصال على الأسس الإدارية والتسلسل الهرمي الإداري بالترتيب.

مكونات الحاسب

  • أجهزة الكمبيوتر هي الأجهزة التي تهدف الشبكة إلى العمل معها، لذلك تتكون الشبكة من عدد من الأجهزة تسمى أجهزة العميل.
  • جهاز الخادم وهو الجهاز الرئيسي والأساسي لعمل الشبكة، حيث تتصل به جميع الأجهزة الأخرى. يتميز جهاز الخادم بكفاءة عالية من حيث مساحة الذاكرة الكبيرة وكذلك مساحة التخزين حيث يتم تخزين قاعدة البيانات الأساسية ومعلومات الاتصال بالشبكة وغيرها من المعلومات التي تحتاج إلى هذه الكفاءة. ومن أهم المهام التي يقوم بها الخادم التحكم في العمليات التي تتم عبر الشبكة، ومنح صلاحيات مختلفة للأجهزة الأخرى، باستخدام أنظمة وبرامج متخصصة.
  • بطاقة الشبكة (NCI) وهي اختصار لـ (Network Interface Card) وبطاقة الشبكة هي الرابط بين الكمبيوتر وسلك الشبكة، ومن مهامها الأساسية العمل كوسيط من وإلى الشبكة، حيث تقوم بطاقة الشبكة بتجهيز وإعداد البيانات من الجهاز لبثها عبر الشبكة، ومن ثم إرسالها عبر الشبكة، وأثناء عملية الإرسال يتم التحكم في تدفق البيانات بين الكمبيوتر والوسيط الناقل في الاتصال، و يتم ذلك عن طريق ترجمة الإشارات الكهربائية القادمة من سلك الشبكة وتحويلها إلى إشارات رقمية عن طريق تحويلها إلى وحدات بايت محددة تصل إلى المعالج المركزي وتفهمها، وبعد إرسال البيانات من الكمبيوتر تخرج الإشارات الرقمية يتم تحويلها في البطاقة إلى إشارات كهربائية تنتقل عبر سلك الشبكة. تختلف مواصفات بطاقة الشبكة، حيث أن لكل بطاقة شبكة رقمها الفريد الذي لا يتكرر، وتأتي من الشركة المصنعة ومعتمدة من قبل خدمة IEEE. تحتوي بطاقة الشبكة على 48 بت، بحيث تكون أول 24 بتة خاصة بالشركة المصنعة، في حين أن الـ 24 بت الأخرى مخصصة للرقم التسلسلي للبطاقة.
  • ناقل وسائط للاتصالات (سلكي أو لاسلكي) هناك أنواع عديدة من الأسلاك أهمها الأسلاك النحاسية من كلا النوعين، الملتوية والمحورية، وتختلف عن بعضها في سرعة نقل البيانات حسب جودتها، وتستخدم لربط الشبكات في شقة واحدة أو مبنى واحد، ولكن لمسافات طويلة نحتاج إلى الألياف الضوئية. ومن مزايا هذه الأسلاك أنها رخيصة الثمن وسهلة التركيب والصيانة ولكنها تنتج مجالًا كهرومغناطيسيًا عند نقل البيانات من خلالها، ويمكن التنصت على هذا المجال ويمكن سرقة البيانات منه، وذلك من خلال الأمان. من وجهة نظر، إنه ليس جيدًا إلى حد ما. أما الألياف الضوئية فهي تستخدم لربط الشبكات عبر مسافات طويلة، وتتميز بسرعة نقل عالية وجودة عالية، ولكن من عيوبها أنها باهظة الثمن وتتطلب مجهودًا خاصًا للصيانة والتركيب.
  • التبديل والمكرر والمحور. كل جهاز من هذه الأجهزة له وظيفته الخاصة، ويعمل في طبقة معينة من الشبكة، سواء من الطبقات المادية أو عبر الشبكة من خلال الاتصال.