نسمع الكثير عن تكنولوجيا المعلومات، لكننا لا نعرف ما هي. وهل تعلم ما هي مجالاتها كيف تفيدنا التكنولوجيا في جميع مجالات حياتنا لذلك أقدم لكم تعريفًا لكل ما يتعلق بتقنية المعلومات –

تكنولوجيا المعلومات

يتم تعريفه على أنه البحث عن أفضل وأفضل وأسرع الطرق والوسائل التي تسهل الوصول إلى المعلومات والبيانات وتجعلها في متناول أولئك الذين يطلبونها بأسرع ما يمكن وفعالية.

لذلك، فإن تقنية المعلومات هي دراسة وتصميم وتنظيم وتطوير ودعم وتسهيل المعلومات والبيانات التي تعتمد على أجهزة الكمبيوتر. هو تفاعل الحاسب الآلي مع البشر ومساعدتهم في كافة مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية. لذلك، أصبحت تكنولوجيا المعلومات محركًا رئيسيًا للإنتاج والنمو الاقتصادي في العديد من البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأيرلندا. كما يساهم في النهوض بالصناعات القائمة على المعرفة، مثل القطاع المالي، والاتصالات، والخدمات الصحية والتعليمية.

يعرّف توم فورستر تكنولوجيا المعلومات بأنها العلم الجديد القادر على تخزين المعلومات واسترجاعها. يعرّف Smith and Cable تكنولوجيا المعلومات على أنها العلم الذي يعالج البيانات والمعلومات عن طريق أجهزة الكمبيوتر ويستخدمها للمساعدة في توصيل المعرفة في المجالات التقنية والاقتصادية والاجتماعية. أما منظمة “اليونسكو” فتعرف تكنولوجيا المعلومات بأنها مجالات المعرفة العلمية والفنية والهندسية والطرق الإدارية المستخدمة في معالجة ومعالجة المعلومات وتطبيقاتها.

مجالات تكنولوجيا المعلومات

تتدخل تكنولوجيا المعلومات في العديد والعديد من المجالات المختلفة. ومن هذه المجالات “الكلام” من حيث طريقة التعرف على الكلام، وإمكانية توليده تلقائيًا، والتحقق من هوية المتحدث ومصدر الخطاب. أيضًا نص الكلام من حيث اللغويات الحسابية والترجمة الآلية وطريقة استرجاع المعلومات ومحركات البحث عبر شبكة الويب العالمية. كما تدخل تقنية المعلومات مجال الكلام، حيث تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على تعلم لغة الإشارة وتعلم لغة بريل للمكفوفين. كما أنه يساعد في معالجة المستندات من أي لغة والتعرف البصري على الأحرف.

تعد تقنية المعلومات جزءًا من الحوسبة العلمية من حيث أنها تعمل على جعل تطبيقات الكمبيوتر أسرع وأكثر كفاءة. كما تعمل على تطوير أنظمة المحاكاة الحاسوبية والنمذجة الحاسوبية.

تشارك تقنية المعلومات أيضًا في أنظمة وشبكات الكمبيوتر، حيث تعمل على تطوير أنظمة تشغيل الكمبيوتر، وتشغيل قواعد البيانات، وتأمين المعلومات وخصوصية البيانات، وتسهيل الاتصال بين شبكات الكمبيوتر.

كما أنها تشارك في هندسة البرمجيات والأنظمة المبتكرة من حيث دعم وتطوير هندسة البرمجيات مفتوحة المصدر، وتصميم الأنظمة وتحليلها، وتوطين التطبيقات.