هل تعلم ما هو نظام أندرويد وما هي مميزاته وإمكانياته لأولئك الذين تحولوا مؤخرًا إلى التعامل مع أجهزة Android المتقدمة ذات التقنية والتقنية السريعة …

نبذة تاريخية عن Android وتعريفه

  • تعني الكلمة الإنجليزية android روبوتًا أو إنسانًا آليًا بشكل بشري.
  • Android هو في الأساس نظام تشغيل للأجهزة المحمولة، “بدأ تطويره من قبل شركة صغيرة مغمورة في بالو ألتو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية من قبل العديد من الأشخاص العاملين في مجال التكنولوجيا أندرو روبين، ريتش مينر، نيك سيرز، وكريس وايت. ” ليكون أول نظام تشغيل للهواتف المحمولة، فهو يعتمد على Linux Kernel. لكن لاحقًا، استحوذت Google على الشركة في عام 2005 وأعلنت أنها تتبنى تطوير نظام تشغيل جديد ونظام تشغيل للهواتف المحمولة، وهو مفتوح المصدر، ويتمتع بمرونة هائلة وقابلية للتوسع.
  • في عام 2007، تم الإعلان عن كونسورتيوم يضم عددًا من الشركات تسمى Open Handset Alliance. من أهم أهداف هذا الكونسورتيوم الضخم تشكيل وتطوير معايير جديدة لأجهزة الهاتف المحمول. كان Android هو أول مشروع تم الإعلان عنه من قبل هذه المجموعة، والذي تضمن أسماء كبيرة مثل Google و HTC و Intel و LG و Motorola و Nvidia و Samsung و Sony Ericsson و Toshipa و Vodafone و T-Mobile وغيرها.

اختلافه عن الأنظمة الأخرى

  • Android هو نظام تشغيل محمول يعتمد على Linux مع مكتبات وواجهات برمجة تطبيقات مكتوبة بلغة C، وتشغيل تطبيقات برمجية في إطار عمل مترجمي Java والمكتبات المتوافقة مع Apache. لدى Android مجتمع ضخم من المطورين الذين يكتبون ويطورون البرامج والتطبيقات لنظام Android، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغة Java. يوجد حاليًا أكثر من 520.000 تطبيق Android متاح على Google Play وهو متجر على الإنترنت تديره Google.
  • Android عبارة عن نظام أساسي مفتوح المصدر، مما يعني أن أي مبرمج أو مصمم أو مشغل للاتصالات اللاسلكية يمكنه تغيير المحتوى المعلوماتي الخاص به دون استشارة أي شخص. علاوة على ذلك، ولإغراء المبرمجين ومصممي البرامج المستقلين وحثهم على إنتاج تطبيقات لـ “Android”، اختارت Google نظام التشغيل “Linux”، والذي يمكن لأي محترف استخدامه وتعديل الكود الخاص به. حتى الآن، وافقت 34 شركة (أسست معًا اتحادًا يسمى OHA) على الاستجابة لعرض Google. حاليًا، يعمل خبراء هذا الاتحاد على تصميم برامج وهواتف محمولة متوافقة مع نظام التشغيل Android.

الفرق بين Android ومبادرات Linux الأخرى

  • يتميز Android بانفتاحه الكامل وتطبيقاته الغنية، فضلاً عن استخدام الخرائط الجغرافية والتعرف على اللغة وإدارة أكواد الفيديو المفتوحة. بالإضافة إلى ذلك، يتيح دمج العديد من برامج Android تجنب الاختراق التقليدي الذي يحدث في مختلف الخدمات الحالية. على سبيل المثال، يمكن نقل المعلومات التي تم جمعها من عدة مصادر على الإنترنت إلى أرقام أولئك الموجودين في قائمة “الأصدقاء” بعملية واحدة. نتوقع أيضًا تطوير برامج للألعاب وتجارب متعددة المستخدمين والشبكات الاجتماعية

إستراتيجية “Android” للويب

  • يهدف إلى إحياء متصفح الكمبيوتر الشخصي على الهاتف المحمول. يعتمد Android على كود مفتوح المصدر يسمى webkit. يتم استخدام هذا الرمز أيضًا بواسطة أجهزة iPod وهواتف Nokia (سلسلة 60) ومتصفح Safari من Apple. جدير بالذكر أن هذا الرمز تم تحسينه في “Android” لاستخدامه بشكل مثالي في بيئة الهاتف المحمول.

ما أسباب نجاح أنظمة الأندرويد في العالم

  • جوجل وراء المشروع. بالإضافة إلى مجموعة ضخمة من أكبر مصنعي الهواتف المحمولة وشركات الاتصالات الخلوية
  • يعتمد Android على Linux kernel، مما يعني أداءً عاليًا واستقرارًا وموثوقية.
  • Android مفتوح المصدر. يمنح هذا المطورين راحة عالية ومرونة لا نهاية لها في التعديل والتطوير، سواء فيما يتعلق بهيكل النظام نفسه أو تحكمًا أكبر في كتابة برامج Android. لهذا السبب، بدأت بعض الشركات في تعديل النظام واستخدامه لأغراض أخرى غير الهواتف المحمولة، مثل إطارات الصور الإلكترونية، ومشغلات MP3، وما إلى ذلك. تقوم شركات تصنيع الهواتف المحمولة مثل Sony Ericsson و HTC و Motorola بتعديل النظام من حيث الشكل والميزات لإنتاج هواتف تعمل بنظام Android، لكنها متميزة وتحمل بصمات الشركة التي تميزها عن غيرها.
  • التكامل مع خدمات جوجل. من منا لا يعتمد، كليًا أو جزئيًا، على خدمات Google، مثل Gmail و Notepad و G-Tok، والأهم من ذلك، البحث. توفر أجهزة Android تكاملاً كاملاً مع جميع خدمات وتطبيقات Google التي كتبها Google خصيصًا لنظام Android، بحيث يكون هناك مزامنة بين أرقام وعناوين الأشخاص على هاتفك مع عناوين جهات الاتصال المخزنة في حساب Gmail الخاص بك. هناك أيضًا مزامنة بين Notepad وخدمات Google الأخرى، مما يتيح لك الوصول السريع إلى معلوماتك، سواء من جهازك المحمول أو من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. (ملاحظة تأتي بعض أجهزة Android بدون تطبيقات Google وفقًا لاتفاقية الشركة المصنعة مع Google).

واجهات Android وواجهاتها الأساسية

  • تعتمد واجهة Android الأساسية على فكرة سطح المكتب الثلاثي، حيث يكون لديك مساحة عمل رئيسية يمكنك من خلالها وضع اختصارات البرنامج بالإضافة إلى عناصر واجهة المستخدم الداعمة (على سبيل المثال، أداة الطقس أو أداة Facebook أو عنصر واجهة مستخدم Twitter ). بعد ذلك، بنقرة إصبع إلى اليمين أو اليسار، يتم نقل الشاشة الرئيسية إلى مساحة عمل أخرى قد تحتوي على مجموعة مختلفة من الرموز.