كيف تحل مشاكل الاتصال بالانترنت وعيوبه

من منا يحب رسالة الخادم غير موجود أو الخادم غير موجود عندما يبدو أنه يمدح انقطاع الإنترنت عن منزلك تعلم كيف تحل هذه المشكلة.

غالبًا ما تكون هذه الصورة مألوفة جدًا لجميع مستخدمي الإنترنت، وبالطبع هذه رسالة تخبرنا بوجود فشل في الاتصال بالموقع المطلوب. من خلال الموقع الرسمي تبدأ محاولات تحديث طلب الصفحة بشكل متكرر، ولكن ماذا لو ظهرت هذه الرسالة لفترة طويلة وصاحبها فشل أي من التطبيقات التي تعتمد على الإنترنت هنا يجب أن تتوقف عن الانتظار وتبدأ في حل هذه المشكلة.

بادئ ذي بدء (وإذا كنت من المحظوظين وتعيش في بلد من دول العالم الثالث)، يوصى بالاتصال بمزود خدمة الإنترنت للتأكد من توفر الخدمة قبل القيام بأي خطوة لتجنب الفحص الخاطئ، ولكن إذا تم التأكيد على توفر الخدمة هنا، فتحقق من الهيكل المادي للشبكة (جميع الكابلات متصلة. يعمل الاتصال والموجه) قبل البدء في الطرق والخطوات التالية لحل هذه المشكلة التي تمنعك من الاتصال بـ الإنترنت، حيث تم ترتيب هذه الأساليب والخطوات بطريقة مدروسة ومتسلسلة، لذلك عند تجربة كل إجراء، تحقق من الاتصال مرة أخرى ولا تنتقل إلى الإجراء التالي ما لم يتم حل المشكلة، فقد تم أيضًا ترتيب انتقالك وفقًا لـ طرق وخطوات معينة تناسب مشكلتك، فلا داعي للخضوع لكل الإجراءات أحيانًا. أولاً، إذا كانت المشكلة على جهاز كمبيوتر واحد، فيجب عليك الانتقال إلى الإجراء رقم (4).

في حالة وجود المشكلة على جميع أجهزة الشبكة، يتم عمل الآتي

عندما لا تتمكن من الوصول إلى أي موقع ويب

  • الإجراء رقم (1)

أعد تشغيل جهاز التوجيه Power Cycles، وقم بما يلي

1- قم بإيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

2- قم بإيقاف تشغيل الراوتر وفصل الكابل الكهربائي الخاص به لمدة 30 ثانية.

3- قم بإعادة توصيل كابل الطاقة، قم بتشغيل جهاز التوجيه، ثم جهاز الكمبيوتر.

بعد هذا الإجراء يتم التأكيد على أن جميع إشارات ضوئية LED تشير إلى أن الاتصال قائم ولا توجد مشكلة، حيث يشير اللون الأحمر عادة إلى وجوده، على عكس اللون الأصفر مع الوميض. لم يتم العبث بإعدادات جهاز التوجيه مثل اسم المشترك أو كلمة المرور أو إعدادات VPI أو VCI الأخرى.

  • الإجراء رقم (2)

Ping للاتصال بخادم عشوائي

يرسل هذا الأمر حزم المعلومات إلى الخادم الهدف ويتلقى النتيجة. عند تنفيذ هذا الإجراء يوصى بتجربة عدة مواقع دولية مثل جوجل أو ياهو حيث يتم ذلك من خلال موجه أوامر DOS (لتشغيله اضغط على زر شعار Windows + R ثم اكتب cmd ثم اضغط على OK) .

تنفيذ هذا الأمر على خادم جوجل كالتالي

هنا، حدثت استجابة الخادم في وقت قصير، وكان معدل فقدان البيانات 0٪. وإذا ظهرت مثل هذه النتائج، فاعلم أن مشكلة اتصالك محلية، فانتقل إلى الإجراء رقم (5).

ملاحظة 1 في حالة مواجهة مشكلة عند تنفيذ هذا الأمر، تتم إعادة المحاولة، واستبدال اسم الخادم الصريح برقم IP للخادم (الموجود في السطر الأول من النتائج عند تنفيذ الأمر)، وإذا كان يستجيب الخادم بنجاح، انتقل إلى الإجراء (3).

ملاحظة 2 انتبه إلى أن هناك بعض الخوادم التي لا تستجيب لأمر Ping، مثل موقع Microsoft على سبيل المثال، لذا يوصى بالتجربة على عدة خوادم.

  • الإجراء رقم (3)

تحقق من إعدادات DNS (متقدمة)

باختصار، تقوم خدمة DNS بتحويل الاسم الصريح لموقع الويب إلى رقم IP لتسهيل تذكر أسماء مواقع الويب بدلاً من الأرقام. على سبيل المثال، عندما تضع رقم IP التالي في المتصفح 74.125.232.99، نلاحظ ظهور Google.com. يتم استخراج هذا الرقم بواسطة الأمر Ping، كما أشرنا سابقًا، حيث تكون النتيجة في السطر الأول.

في حالة اتصالك بأي موقع بنجاح عبر رقم IP هنا، يجب عليك التحقق من إعدادات DNS عن طريق تعيين عنوان IP الصحيح لخادم DNS من خلال إعدادات جهاز التوجيه، حيث تختلف طريقة إدخال رقم IP لخادم DNS من جهاز توجيه إلى آخر (يمكنك البحث عن طريقة لجهاز التوجيه الخاص بك).

ملاحظة يقدم عدد من الشركات خدمة DNS مجانية مثل Google 8.8.8.8 أو 8.8.4.4 و

افتح DNS

208.67.222.222 أو 208.67.220.220.

إذا كان موقع معين لا يمكن الوصول إليه

قد يكون من الممكن الاتصال بعدة مواقع، ولكن عندما تواجه أي مشكلة في تصفح موقع معين، جرب هذه الخدمة المقدمة من Down For Everyone أو Just Me، حيث تخبرك أن المشكلة من الشبكة المحلية التي تعمل عليها، أو من خادم الموقع إذا كانت المشكلة على أحد أجهزة الكمبيوتر هنا يتم تنفيذ الإجراءات التالية

  • الإجراء رقم (4)

تحقق من جهاز التوجيه

أولاً، يجب علينا استخراج رقم البوابة الافتراضية، والذي يتم استخراجه من خلال موجه أوامر DOS (لتشغيله، اضغط على زر شعار Windows + R، ثم اكتب cmd، ثم اضغط على OK). هنا تكتب الأمر التالي ipconfig / all عبر موجه أوامر DOS