يعتبر الفيسبوك “كتاب الوجه” من أهم وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، إن لم يكن أهمها وأشهرها على الإطلاق، في منافسة شرسة مع “تويتر” المشابه لها. هي شبكة عالمية اخترعها العالم مارك زوكربيرج عندما كان طالبا في جامعة هارفارد، واقتصر الاتصال على طلاب القسم ثم توسع ليشمل طلاب الجامعة، وبقيت في تطور مستمر حتى أصبحت شبكة عالمية انتشرت في جميع دول العالم، حيث وصل عدد مستخدمي هذه الشبكة إلى ما يقارب المليار شخص من مختلف الأعراق والفئات العمرية، وتعرض فيسبوك لحملات مقاطعة كبيرة في عدد من الدول التي تعاني من صراعات وحروب مثل سوريا و إيران وغيرها. كما تعرض الموقع للعديد من الانتقادات المتعلقة بالخصوصية، وتم رفع العديد من الدعاوى القضائية لكنها فشلت، وظل هذا الموقع العالمي في مستواه وفي نمو مستمر وتطور واسع.

على Facebook، يمكن للمستخدم إجراء محادثات “دردشة” فردية أو جماعية مع أصدقائه المضافين، كما يمكنه نشر ما يشاء بحرية مطلقة على صفحات الموقع ليقرأه الجميع، وفيه يمكن نشر الصور ومقاطع الفيديو يتم تبادلها ونقلها بسرعة البرق. يمكن لأي شخص أيضًا التحكم في الخصوصية من خلال تحديد من يرى منشوراته وأصدقائه وكل ما يتعلق بمعلوماته الشخصية.

تم استخدام هذه الوسيلة لأغراض عديدة، بعضها يستخدمها للترفيه والاستمتاع وتمضية الوقت، ومنهم من يستخدم هذه الشبكة للترويج والإعلان عن شركتهم أو منتجاتهم بهدف تسويقها، وبعضهم يستخدمها للتشهير بالآخرين أو إبداء الرأي أو المشاركة في القضايا المحلية أو العالمية.

كما مكّن فيسبوك الأشخاص المعزولين اجتماعياً من فتح أبواب التواصل مع من يريدون دون أي تكلفة داخل أو خارج حدود بلدهم، واستخدمه كثيرون لبناء علاقات شخصية أو مهنية وتكوين صداقات قوية من نفس الجنس أو مع العكس. الجنس، حتى أن بعض العلاقات الشخصية التي تشكلت عبر الفيس بوك، نتج عنها زيجات ناجحة في معظم دول العالم.

لكن مع هذا الكم الهائل من مزايا فيسبوك، يواجه بعض الأشخاص بعض المشاكل والعيوب من انتهاك خصوصيتهم من خلال بعض المتسللين ومحترفي الكمبيوتر القادرين على إدخال الأرقام السرية لحساباتهم ومعرفة أدق التفاصيل عنها، لذلك يلجأ البعض أحيانًا لإلغاء حساباتهم أو تعطيلها بشكل دائم أو مؤقت لأسباب مختلفة، وفيما يلي أفضل طريقة لإلغاء أو تعطيل الحساب على Facebook

  • قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على Facebook.
  • الذهاب إلى هذا الحساب حذف الارتباط.
  • سيظهر خيار “حذف حسابي”، اختر خيار “إرسال”.
  • أدخل كلمة المرور ومعلومات التحقق.
  • سيتم حذف حسابك شريطة عدم الوصول إليه لمدة 14 يومًا، وبعد ذلك سيتم حذف جميع معلوماتك على حسابك بشكل دائم ونهائي.