يشهد العصر حاليًا الكثير من الانفتاح والتطور في مجال العلوم والتكنولوجيا والبرامج والمواقع الإلكترونية المتعلقة بالإنترنت، حيث يوجد العديد من المواقع الإلكترونية والبرامج التي يوفرها الإنترنت لمستخدميه بشكل عام، لذا فإن وسائل الاتصال هي يتطور يومًا بعد يوم حتى نصل إلى مواقع التواصل الاجتماعي المتوفرة على شبكة الويب العالمية لن تجد أي شخص لديه حساب على هذه المواقع، ومن بين هذه المواقع فيسبوك.

انتشر استخدام الفيس بوك على نطاق واسع، فقد أصبح من الأشياء الضرورية التي لا يستطيع الإنسان العيش بدونها، وأصبح حاجة ضرورية لبعض الناس، كحاجة الإنسان إلى الماء، إذا جاز التعبير. تختلف استخدامات الفيس بوك باختلاف طبيعة الشخص، فيمكن أن يكون لأغراض الدراسة، أو التواصل مع الآخرين، أو استخدامه كمسوق لبعض الشركات والمؤسسات، وأشياء أخرى كثيرة.

الفيسبوك بشكل عام هو موقع للتواصل الاجتماعي حيث يمكن لأي شخص لديه حساب على هذا الموقع مشاركته مع الأصدقاء والأقارب الآخرين ومع من حوله في العديد من الخدمات مثل الصور والفيديو والموسيقى والمناسبات الاجتماعية وبعض النقاشات التي يثيرها صديق معين حسابه.

متى تم تأسيس Facebook

يعود تأسيس Facebook إلى مارك زوكربيرج في عام 2004، حيث كان أحد أهداف مارك تصميم موقع يتيح له التواصل مع زملائه من الجامعة، ومن خلال الموقع الرسمي بدأت الفكرة والعمل. كان Facebook موقعًا للتواصل الاجتماعي في الجامعة فقط ولهم ولزملائهم. ولزيادة عدد مستخدميها، قرر إتاحتها للجميع، وليس فقط على مستوى محدود، خاصة لطلبة الجامعات. تم قبول الموقع على نطاق واسع واستخدامه من قبل الناس اليوم.

فوائد الفيسبوك

  • يسمح لمستخدميه بالتواصل مع الآخرين، أيا كان موقعهم، ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو التي تريدها معهم.
  • قد تستخدمه بعض الشركات كوسيلة لتسويق منتجاتها وجذب العملاء من خلال الإعلانات على صفحاتهم على Facebook.
  • يمكن استغلال الموقع من خلال تقديم معلومات مهمة سواء كانت دينية أو اجتماعية وأي شيء يتعلق بمجالات الحياة التي من شأنها أن تفيد المستخدم.
  • وفر الوقت والجهد والمال في التواصل مع الآخرين.
  • استخدامه كوسيلة للترفيه والمشاركة في الألعاب الجماعية التي يقدمها الموقع لمستخدميه.
  • معرفة ما يدور حولنا من أخبار وأمور مهمة.