يحتوي سطح المكتب على الكثير من الأيقونات وهي عبارة عن نوافذ تؤدي إلى فتح تطبيق خاص به. لقد وجدت الأيقونات حتى نتمكن من إيجاد التطبيق أو البرامج بسهولة دون الحاجة إلى المرور بسلسلة طويلة حتى نجد المكان الصحيح للتطبيق أو البرنامج. الرموز تسهل مهمة فتح البرامج براحة تامة. لذلك فإن سطح المكتب له إحدى خصائصه التي يمكننا التحكم بها لإخفاء وإظهار أيقونات سطح المكتب بالطريقة التي نريدها وفي أي وقت. أحيانًا تكون الرموز الموجودة على سطح المكتب مزعجة لأنها كثيرة وتحجب عرض الخلفية كما هو مطلوب، كما أنها مزعجة لأنه عند فتح الكمبيوتر يستغرق وقتًا طويلاً للتحميل حتى تظهر جميع أيقونات سطح المكتب.

  • نستخدم سطح المكتب لوضع الرموز المهمة حتى نتمكن من الوصول إليها بسهولة ويسر أيضًا، كما أن سطح المكتب في جميع إصدارات Windows، مثل Windows 7 و 8، هو نفسه تقريبًا، والآن سنتعلم معًا كيفية الاختباء وإظهار الرموز على سطح المكتب وقتما نريد.
  • نختار مساحة فارغة على سطح المكتب وننقر نقرًا مزدوجًا على زر الفأرة الأيمن، وبعد الضغط ستظهر قائمة.
  • من بين الخيارات التي سنختارها، سنختار الأمر View، ثم ستظهر قائمة لنا وسنختار إظهار أيقونات سطح المكتب. بهذه الطريقة، بعد اختيار هذا الأمر، ستظهر أيقونات سطح المكتب المخفية التي لم تظهر، وبهذه الطريقة يمكنك أيضًا إخفاء أيقونات سطح المكتب.
  • في الطريقة السابقة، يمكنك التحكم في إظهار وإخفاء جميع أيقونات سطح المكتب دون استثناء، والآن سأراجع طريقة أخرى فقط لإظهار الرموز المخصصة التي نستخدمها كثيرًا بحيث يكون سطح المكتب مرتبًا وواضحًا لسهولة الوصول إلى الرمز.
  • نضغط بزر الماوس الأيمن على مساحة فارغة على سطح المكتب، وستظهر لنا قائمة، ونختار خيار التخصيص الأخير، أو من قائمة التحكم، نختار من قائمة ابدأ، ونختار نفس الخيار، وسوف تظهر في أول قائمة الخيارات.
  • في الجزء الأيمن، سنختار خيار تغيير رموز سطح المكتب. سيسمح لك هذا الخيار بالتحكم في الرموز التي تريد ظهورها على سطح المكتب. أما بالنسبة للرموز التي لا تريد أن تظهر، فلا تحددها، ثم اضغط على كلمة موافق لتفعيل الإجراء.
  • نذكر أن هناك الكثير من البرامج التي يتم تنزيلها وتثبيتها على الكمبيوتر والتي تسهل علينا أيضًا التحكم في أيقونات سطح المكتب متى أردنا، ومن بين هذه البرامج AutoHideDesktopIcons، وبعد تثبيتها ستذهب للاختيار مهما كانت الرموز التي تريد أن تظهر بالطريقة التي تفضلها.