تعرف على ما هو WhatsApp

WhatsApp هو تطبيق للمراسلة الفورية، عبر الأجهزة والهواتف الذكية، يتيح لك كتابة الرسائل النصية وإرسال الصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية أيضًا. لذا يمكنك التواصل مع الآخرين على نفس التطبيق، مع العلم أن المراسلة مجانية.

يتوفر WhatsApp على الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل Android، كما أنه يعمل على الأجهزة اللوحية الذكية و BlackBerry و iPhone و Nokia و Windows Phone. في الآونة الأخيرة، انتشر استخدام WhatsApp على نطاق واسع ومتوفر على معظم الهواتف المحمولة، لذا قبل البدء في تنزيل هذا التطبيق وتثبيته على جهازك، يجب التأكد من توفره لنوع الهاتف الذي تملكه.

قم بتنزيل التطبيق على جهازك

يوفر موقع WhatsApp على الويب ميزة التحقق من قابلية تطبيق جهازك قبل تنزيله. إذا كان جهازك غير مدعوم، فستتلقى رسالة فورية تخبرك بذلك، ولن يُسمح لك بتنزيل البرنامج، كما أن وجود خدمة الإنترنت على هاتفك ضروري جدًا لتشغيل تطبيق WhatsApp الذي بدونه يفعل ذلك. لا يعمل. المراسلات بين الأصدقاء مجانية سواء بالكتابة أو بإرسال الصور والفيديوهات والتسجيلات، ولا يتم احتساب أي تكلفة بخلاف قيمة اشتراكك بالإنترنت، وقد تكون من خلال الواي فاي أو الاشتراك في باقات الإنترنت التي يقدمها الهاتف المحمول. شبكات بأسعار مناسبة.

خطوات التسجيل في WhatsApp

  • لذا فإن أولى خطوات التسجيل في واتسآب هي الحصول على خدمة اتصال بالإنترنت، ثم الانتقال إلى الموقع الرسمي أو عبر المتجر الإلكتروني لتنزيل البرنامج على هاتفك لبدء التسجيل.
  • مع الإشارة عند تنزيل البرنامج وتنزيله، يتم التحقق من الأرقام المسجلة على هاتفك، ويتم إضافة كل مشترك في هذا التطبيق تلقائيًا لتسهيل الوصول إليها.
  • بعد تنزيل البرنامج وتنزيله، افتحه ثم أدخل رقم هاتفك.
  • ستصلك رسالة تحتوي على رقم أو ما يسمى برمز التفعيل، لتأكيد حسابك، أدخله في الحقل المخصص له، إذا تمت الموافقة عليه من قبل التطبيق، فهذا يعني أنك أصبحت عضوًا في WhatsApp الأسرة.
  • تأكد من تثبيت التطبيق على أجهزة أصدقائك، وكل من تريد التواصل معه من خلاله، لأن الاتصال والمراسلات يتم فقط بين المشتركين على نفس البرنامج.

أرقام التسجيل

يمكنك بعد ذلك البحث في جهات الاتصال الخاصة بك، لإضافة من يستخدم البرنامج، في حالة عدم ظهور الأسماء في جهات اتصال WhatsApp، كل ما عليك فعله هو إضافة الأرقام التي تريد التحدث مع أصحابها، بعد إجراء تأكد من أن أصحابها يستخدمون التطبيق باتباع الخطوات التالية

  • سجل الرقم على لوحة الهاتف وكأنك تريد الاتصال به واحتفظ به باسمه. في حالة الأرقام الدولية، يجب عليك استخدام رمز البلد المخصص للاتصال الدولي مسبوقًا بعلامة (+)، دون استخدام أي أصفار ؛ لتسهيل الاتصال بأصدقائك.
  • بعد حفظ الرقم، قم بتحديث قائمة جهات الاتصال في WhatsApp، ثم أضف جهة اتصال جديدة.
  • إذا نجحت الإضافة، فسيظهر أصدقاؤك عبر الإنترنت. للتحدث مع أحدهم، اضغط على اسمه للتحدث معه، واستخدم الخدمات التي يوفرها برنامج المراسلة WhatsApp.

حماية حسابك من القرصنة

من الواضح معرفة أن أي حساب أو جهاز متصل بالإنترنت معرض للاختراق وسرقة بياناته كما في حالة تطبيق WhatsApp للرسائل الفورية والذي قد يتضمن صورًا خاصة أو معلومات سرية تتعلق بحسابات بنكية أو خاصة أخرى. وأمور مهمة، وهذا ما يتطلب منك تأمين حسابك من أي ثغرات تسهل الوصول إليه والسرقة.

تدابير لحماية حسابك

  • الحفاظ على الخصوصية من خلال الإعدادات، من خلال تعيين كلمة مرور قوية لا يعرفها أحد غيرك، وإذا لم تتوفر هذه الميزة، يمكنك الاستفادة من التطبيقات المتوافقة مع البرنامج التي تسمح بهذه الخدمة.
  • يُنصح بعدم الحديث عن البيانات الحساسة والسرية في محادثاتك، خاصةً فيما يتعلق بحساباتك المصرفية، والعناوين البريدية، وأرقام الهواتف المستخدمة.
  • تجنب تمامًا عرض صورك الشخصية في ملف تعريف الصور التي يتم عرضها للجمهور من أصدقائك.
  • يوصى بإخفاء ساعة اتصالك من خلال التطبيق أو آخر ظهور لك، من خلال ميزات الاتصال المتاحة لك.
  • منع مشاركة صورة ملفك الشخصي باستثناء أصدقائك المقربين ؛ هذا عن طريق تحديد جهات الاتصال الخاصة بك.
  • لا تفتح أيًا من الروابط غير الموثوقة، وهي طريقة سهلة وبسيطة لاختراق حسابك، بحيث يرسل لك رسالة كما لو كانت من إدارة واتسآب، تحتوي على صور أو رسائل ستفعل عند النقر عليها وضعك في نافذة المتسلل، لذا تجنب فتح أي رسالة مرسلة، مع العلم أن الإدارة لا ترسل رسائل عشوائية، فقط عندما تراسلها هل ترد عليك.
  • في حال فقدت هاتفك أو رقم الاتصال المسجل به في واتساب، فالأفضل والأفضل إغلاق هذا الحساب من خلال التواصل مع الإدارة لمنع أي وصول إلى حسابك وبياناته.
  • يوصى بتسجيل الخروج من حسابك على تطبيق الويب.

وقت ال WhatsApp

لم يكن هذا التطبيق مشهورًا قبل تاريخ فبراير 2014، كما تعلمون ما هو الحال الآن، حيث استحوذت عليه شركة فيسبوك، إحدى أكثر شبكات التواصل الاجتماعي نفوذا وانتشارا، مقابل 19 مليار دولار، من خلال صفقة مع مخترعي تطبيق الأوكراني جان كوم والأمريكي بريان أكتون، اللافت في الأمر، هو أن المخترعين تقدمان للعمل في فيسبوك عام 2009، لكن طلبهما رُفض، والتقى كوم بشريكه أكتون، عندما تم تكليفه به. من قبل شركة Yahoo الشهيرة، للعمل على برمجة برنامج لترويج وإدارة الإعلانات من خلال الشركة.

تطورت العلاقة بين الرجلين، وقرروا ترك موقع ياهو، وبعد رفض طلبها للعمل على فيسبوك، فكرت كوم في طريقة لحماية الخصوصية من التجسس أو التنصت وتسجيل ذلك، وتم توجيه الصديقين المخترعين إلى فكرة تطبيق المراسلة الفورية، والتي تُعرف الآن باسم WhatsApp، وبدأوا معًا في إنشاء أول شركة تابعة لهم كانت داخل مستودع قبل تحويلها إلى مكتب لإدارة العمل. نجح المخترعان في تطوير البرنامج، دون الالتفات إلى الإعلانات في البداية، حتى جذب التطبيق أنظار أصحاب الأعمال في عام 2011، وقام Chikoya Jim Goetz بتمويل المشروع في مهده، بمبلغ 8 ملايين دولار، و أعلن Facebook، بعد ما يقرب من عام من شراء التطبيق، أن هناك 700 مليون مستخدم نشط شهريًا.

وبحسب الإحصاءات الرسمية، يتم تداول أكثر من 10 مليارات رسالة عبر تطبيق المراسلة بشكل يومي، إضافة إلى نحو 400 مليون صورة. ظل البرنامج متاحًا للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، حتى جاءت الفرصة التي انتظرها الكثيرون، عندما أعلن الرئيس التنفيذي لـ WhatsApp جان كوم في يناير من هذا العام 2015، عن توفر برنامج messenger للاستخدام على الكمبيوتر.

منذ ذلك التاريخ، يمكنك إرسال أصدقائك عبر إصدار الويب من البرنامج، والمتوفر فقط على متصفح Google Chrome، بدون متصفحات أخرى. يتم ذلك، من خلال مزامنة حسابك على الهاتف مع إصدار الويب وهذا يتطلب اتصالاً بالإنترنت، كل ما عليك فعله هو تحديث إصدار WhatsApp على جهازك المحمول المدعوم، ثم بعد فتح التطبيق المحدث، من خلال قائمة البرنامج على الهاتف، اختر WhatsApp Web، انقر فوقه، ثم بعد ذلك، عن طريق لمس ما يعرف بالباركود، سيتم تسجيل دخولك وسيتم نقل رسائلك من هاتفك إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.