يمكن أن تتعرض برامج التجسس وملفاتها لأي سبب من الأسباب، مثل تلقيك مرفقًا من مصدر غير موثوق به وفتحه، مما يؤدي إلى تنزيل ملفات تجسس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو فتح نوافذ إعلانية أو إحدى النوافذ المنبثقة التي غالبًا ما تحتوي على برامج وبرامج خبيثة تجسس، مما يعرض جهازك ومعلوماتك للخطر، وقد زادت هذه التقنية، وزادت هذه البرامج، وازدادت الحوادث المتعلقة بها، خاصة مع من لا يتمتعون بالخبرة في التعامل مع الإنترنت.، لذلك يجب أن تتعلم كيفية الكشف عن وجود أي برامج تجسس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وكيفية التخلص منها إن وجدت.

كيف تكتشف الملفات أو برامج التجسس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتتخلص منها هناك أكثر من طريقة يمكنك من خلالها اكتشاف ما إذا كانت هناك ملفات برامج تجسس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أم لا.

الطريقة الأولى. 1- اضغط على قائمة البداية. 2- في حقل (run) اكتب الأمر (system.ini) ثم اضغط على OK. 3- النافذة أو المفكرة التي تفتح تنفيذا للأمر. الأسئلة أو Xs قم بإزالة الإضافات وانقر فوق (موافق).

الطريقة الثانية. 1- اضغط على قائمة البداية. 2- في حقل التشغيل، اكتب الأمر (Win.ini) ثم انقر فوق موافق. 3- النافذة أو المفكرة التي تفتح تنفيذاً للأمر، انظر إلى السطرين الخامس والسادس ولاحظ ما إذا وجدت أي نجوم في السطرين أو علامات الاستفهام أو علامات X، فهذه النجوم أو علامات الاستفهام أو علامات X مسموح بها و ثم انقر فوق “موافق”.

الطريقة الثالثة. تتم هذه العملية من ملف تسجيل النظام. 1- اضغط على قائمة البداية. 2- في حقل التشغيل، اكتب Regedit، ثم انقر فوق موافق. 3- افتح المجلدات التالية – • HKEY_LOCAL_MACHINE • SOFTWARE • MICROSOFT • WINDOWS • الإصدار الحالي • RUN عند فتح ملف (تشغيل) ستجد نافذة تسجيل النظام قد ظهرت وفي الجزء العلوي من النافذة من الجانب الأيسر سوف تجد أسماء الملفات التي تعمل مع بدء التشغيل إما في الجزء العلوي على اليمين، ستجد عناوين الملفات على النحو التالي أسماء __________ بيانات. في حالة العثور على أي ملف لا يتطابق مع اسم في المكان (البيانات) أو يظهر سهم أمام الملف بهذه الطريقة

4- أعد تشغيل الكمبيوتر وانتقل إلى قائمة ابدأ واختر بحث ثم ابحث عن ملف الحساسية الذي قمت بحذفه سابقًا واختر البحث على الكمبيوتر وإذا وجدته احذفه لتتأكد تمامًا.

الطريقة الرابعة. 1- اضغط على قائمة البداية. 2- في حقل التشغيل، اكتب الأمر (MSCONFIG) ثم انقر فوق موافق. 3- افتح بدء التشغيل، هنا ستظهر شاشة توضح جميع البرامج التي تبدأ العمل مع بدء التشغيل. 4- لاحظ البرامج وتحقق مما إذا كانت هناك برامج لم تقم بتثبيتها. إذا وجدت، قم بإزالة علامة الاختيار في المربع المقابل لاسم الملف، ثم انقر فوق (غير محدد) ثم (موافق) وأعد تشغيل الكمبيوتر.

كيف تحمي جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل عام يجب حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من هذه البرامج ويتم ذلك من خلال اتباع بعض النصائح وهي – 1- عدم فتح أي مرفقات دون التحقق منها ببرنامج مضاد للفيروسات ومكافحة التجسس. 2- تجنب تنزيل أي برنامج من مواقع غير موثوق بها. 3- يجب فحص أي برنامج قبل تثبيته على الكمبيوتر بمضادات الفيروسات ومكافحة التجسس. 4- تجنب زيارة المواقع المشبوهة وغير الجديرة بالثقة. 5- الابتعاد عن مواقع الدردشة. 6- لا تقبل الملفات والمحادثات الصوتية في Messenger إلا من قبل شخص معروف لك. 7- استخدم جدار حماية قويًا واجعله محدثًا. 8- استخدم مضاد فيروسات قوي وابقه محدثًا. 9- استخدام برامج مكافحة التجسس القوية وتحديثها باستمرار. 10- استخدم مضادًا قويًا لملفات تعريف الارتباط وحافظ على تحديثه.