يعد استخدام الكمبيوتر في العصر الحالي من أساسيات الحياة التي لا غنى عنها للإنسان بطبيعته، ومع انتشار فكرة استخدام الكمبيوتر ظهر جهاز كمبيوتر محمول يمكن الفرد من حمله. يقوم بمهامه على جهاز كمبيوتر خفيف ومترابط يمكنه حمله إلى أي مكان يريد الذهاب إليه، وقد تفوقت شركات الكمبيوتر في تصنيع هذه الحواسيب المحمولة حتى ظهر عدد كبير منها بأحجام مختلفة ومواصفات مختلفة، واليوم هناك عدد من أجهزة الكمبيوتر المزودة بشاشات ذكية تؤهل المستخدم لاستخدامها من خلال قلم الكتابة وحتى عن طريق لمس الإصبع، وما هو معروف عن الأجهزة الإلكترونية أنها تتعرض لأعطال في كثير من الأحيان بسبب العديد من الظروف والمشاكل والعيوب ؛ مما يؤدي غالبًا إلى الحاجة إلى مراعاة الحاجة الملحة لإعادة صيانتها وصيانتها مرارًا وتكرارًا ؛ مما أوجد تخصص صيانة للإلكترونيات بشكل عام وأجهزة الكمبيوتر بشكل خاص، ولأن طبيعة تركيب جهاز كمبيوتر محمول تختلف عن تلك الخاصة بالحاسوب العادي، كانت هناك حاجة لمعرفة المزيد عن صيانته نظرًا لاختلاف شكله. المكونات وطريقة عملها وترابطها مع بعضها البعض.

ما يميز الحواسيب المحمولة أنها نظام متكامل واحد متناغم مع بعضها البعض، لذا فإن عملية صيانتها تتطلب فهماً دقيقاً وواضحاً لجميع مكونات اللاب توب. تتمثل العيوب في أجهزة الكمبيوتر المحمولة في أن الأعطال التي قد تؤدي إلى حدوثها قد تكون مترابطة في بعض الأحيان، أي أن الخلل يؤدي إلى جزأين مختلفين ؛ مما يسبب صعوبة في اكتشاف العيوب في الفحص، ويؤدي إلى ارتفاع سعر الإصلاحات لاحقًا بسبب كثرة الأعطال الموجودة. أيضًا، أحيانًا يكون الخطأ موضعيًا في اللوحة الأم، مما يستدعي فحصًا خاصًا نظرًا لصغر حجم مكونات اللوحة، الأمر الذي يحتاج إلى معرفة واضحة وقوية في عالم البرمجيات والإلكترونيات وصيانتها. ننسى صيانة القرص الصلب، والشاشة، وعدد من الأجزاء المكونة للجهاز، والتي لها أسماء وأرقام عديدة، خاصة في اللاب توب.

من الأشياء التي يجب الاهتمام بها لتعلم صيانة الهاتف المحمول أنه لا يجوز فتح الكمبيوتر ما لم يتم تنفيذ جميع خيارات صيانته من الخارج. لأن الحاسب قد يتعرض للتلف في بعض أجزائه نتيجة فتحه والعبث بالأجزاء الداخلية التي تقع فيه. لأن قطعه مترابطة مع جسمه الخارجي وصغيرة وقد تنكسر دون أن يلاحظها الشخص. والمشكلة أيضا أن تركيب الجسم الخارجي للأجهزة المحمولة يختلف باختلاف الشركة المصنعة للجهاز، لذا تختلف طريقة فتحه حسب الشركة المصنعة له، ويجب على صاحب الكمبيوتر إعادته إلى الجهاز. الشركة المصنعة في حالة تعطيلها إذا كان الجهاز لا يزال ضمن فترة الضمان للاستخدام، وعدم العبث به، وإعطائه فقط لشخص موثوق به يفهم تمامًا تشغيل الكمبيوتر من الشركة المصنعة لجهاز الكمبيوتر الخاص به، ولا يغادر الأمر للتجربة والحظ، لأنه في بعض الأحيان يكون الخلل بسيطًا وإعطاء الأمر لغير الأسرة يزيد من حجم المشكلة لدرجة أنه في بعض الأحيان لا يكون هناك القدرة على معالجتها.