الإنترنت عالم آخر. إنه عالم جميل مليء بالمتعة والترفيه والمرح. البعض منا يستخدمه بشكل جيد ويحسن استخدامه، والبعض منا يستخدمه بشكل سيء ويسيء استخدامه. الإنترنت عبر الأقمار الصناعية. يبحث عما يريده المستخدم ويظهر له النتائج الكاملة من جهة موثوقة منذ ظهور الإنترنت ويجذب انتباه الكثير من الناس. لماذا هناك العديد من الأسباب المختلفة.

اهتم بها بعض الناس لما لها من قدرة على ربط الناس ببعضهم البعض من خلال المرسل (البريد الإلكتروني)، واستفاد بعضهم في التواصل مع عائلته وأصدقائه عبر الدردشة الإلكترونية، ثم المحادثة الهاتفية من خلاله. ركز بعض الأشخاص اهتمامهم على قدرة الإنترنت على اختراق حواجز الرقابة على المعلومات والمعرفة التي لا تجد قبولًا سياسيًا أو اجتماعيًا في هذا البلد أو ذاك. يركز بعض الأشخاص اهتمامهم على الإنترنت كطريقة سهلة ورخيصة للبحث عن المعلومات بشكل فوري وسريع، إما لأغراض البحث والدراسة، أو لأغراض اقتصادية وتجارية، أو لأغراض ترويجية، أو غير ذلك. كما وجدت مجموعة من الأشخاص في الإنترنت وسيلة مثالية تمكنوا من خلالها من الحصول على درجات علمية أو مهنية من جامعات أو معاهد وكليات تشجع التعليم عن بعد.

من بين جميع مجموعات العمل في المجتمع، كانت فئة العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات من أكثر المجموعات المهنية التي نظرت إلى الإنترنت ونظرت إليه بعيون مختلفة.

وجهة نظر ترحيبية ومتعطشة إلى أن الإنترنت يمكن أن تكون اليد اليمنى لهم في القيام بعملهم وتقديم خدمات مميزة وسريعة لعملائهم كما حلموا منذ زمن بعيد.

وبالفعل، فإن الإنترنت يكاد يكون النموذج الذي يطمح إليه منظرو خدمات المعلومات، والذي يعود إليه أمناء المكتبات إلى أعمالهم وكتاباتهم عندما كانوا يتوقعون مستقبل خدمات المعلومات مثل Vanifer Bush و Lakelider وغيرها.

تعتبر معظم المكتبات الآن الإنترنت مصدرًا جديدًا للمعلومات تضيفه إلى رصيدها السابق من مصادر المعلومات، وكواحدة من خدمات المعلومات غير التقليدية التي تقدمها للمستفيدين منها لتلبية متطلباتهم واحتياجاتهم المتنوعة والمتجددة للمعلومات.

لا يخفى على المكتبات الدور الفعال للإنترنت في دعم وظائف المكتبة وخدماتها الفنية، بدءًا من عمليات إنشاء المجموعات وتطويرها، وتوفير التنظيم الفني للفهرسة والتصنيف والفهرسة والاستخراج وغيرها من الأشكال. التحكم الببليوغرافي.

أما النظرة الثانية فكانت نظرة خوف وشك وحذر من هذا “العملاق” الذي “يأكل الأخضر والجاف” في طريقه. ويعود سبب هذا الرأي إلى القدرات العالية للإنترنت و “مواهبها” العديدة التي قد تسحب البساط من تحت أقدام العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات، الذين تمكنوا من الحفاظ على هذه المهنة وتطويرها وتمكينها. لسحب اعتراف المجتمع بها كمهنة مهمة.

مجالات استخدام الإنترنت

تطور الإنترنت في السنوات الأخيرة بمعدل مذهل وأصبح كتابًا مفتوحًا للعالم كله. إنها مصادر غنية بالمعلومات لدرجة الفيضانات.

نتحدث في هذه الورقة عن فكرة مشروع يستفيد من الإنترنت في التعليم العام في المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، سوف نقدم في البداية بعض التجارب التي استفادت من الإنترنت في التعليم، ونستخلص منها أكبر عدد ممكن من الملاحظات الإيجابية والسلبية. ثم نعرض أوضاع المملكة التي يمكن أن تؤثر على هذه المسألة. بعد ذلك نقدم خطتنا المقترحة والتي من خلالها نقترح فكرة “المدرسة الإلكترونية”، حيث نقوم بنقل المدرسة التقليدية من مبنى المدرسة لوضعها على الإنترنت. في البداية تحدث الأستاذ صالح العويشق مشيرا إلى الفرق بين التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد قائلا التعليم عن بعد ممارسة قديمة تسمى أحيانا التعليم بالمراسلة أو الانتماء ولكنها مرت – في الوقت الحاضر. – التغييرات بعد استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مما جعلها في متناول الجميع، وقرب المسافة بينها وبين التعلم الإلكتروني حتى ارتبك الناس بهذين المصطلحين.

أهم مجالات استخدام الإنترنت

صناعة

يستخدم على نطاق واسع في الصناعة ؛ لتشمل الآلات والتركيبات الكهربائية والسيارات والتبريد والإلكترونيات.

التعليم

أصبح من الضروري في عملية التعلم والتعليم، ولا يخفى على أحد أن لها أثرًا ونتائج واضحة في تحسين العملية التعليمية، خاصة بعد انتشار استخدام الإنترنت كمصدر رئيسي للمعلومات للطلاب والمعلمين، لذلك انتشرت أجهزة الكمبيوتر على نطاق واسع في المدارس والجامعات. الاتصالات تعد تكنولوجيا الاتصالات من أكثر المجالات تأثراً باستخدام أجهزة الكمبيوتر. في الواقع، معظم التطوير في هذا المجال، مما جعل عملية الاتصال سهلة ويسهل الوصول إليها.

وسائل النقل

تشارك في صناعة النقل، لا سيما فيما يتعلق بإدارتها وتنظيمها.

وسائل الترفيه

يتم استخدامه في مجال الترفيه حيث يوجد العديد من البرامج والألعاب التي يتم استخدامها لهذا الغرض.

الأعمال الإدارية

يتم استخدامه في العمل الإداري للمساعدة في تنظيم العمل، مما يسهل تنفيذ الإجراءات الإدارية.

طب

يستخدم على نطاق واسع في مجال الطب للسيطرة على بعض الأجهزة التي تستخدم في علاج وعلاج العديد من الأمراض مثل أمراض القلب، والأعصاب، والدماغ، وغيرها من الأدوية. كما أنه يستخدم لمساعدة الطبيب في فحص وتشخيص المرض وإجراء التحليلات اللازمة. هذا بالإضافة إلى استخدامه في ملفات المرضى والمواعيد.

البنوك

تستخدم على نطاق واسع في البنوك وخاصة في مجال إصدار الشيكات وإدخال الأرصدة والتحويلات الداخلية والخارجية وكذلك السحب من الأرصدة، وتعد أجهزة الصراف الآلي نموذجًا لاستخدام أجهزة الكمبيوتر في البنوك.