غزت التكنولوجيا الحديثة جميع المجالات العالمية، واستطاعت أن تتطور لتصل إلى كل بيت، وكل أسرة، عالمية وعربية على حد سواء، حتى أصبح الأغنياء قبل الفقراء يمتلكون شبكة كمبيوتر في منزله، بالإضافة إلى اتصال الإنترنت الذي جلبه مسافات أقرب، وجعلت الحياة تبدو أسهل وأعمق، لذلك تمكنت شبكات الكمبيوتر من توفير الوقت والجهد، والقضاء على العمل الذي كان من الصعب إنجازه في أيام خلال ساعات قليلة في اليوم، ومساعدة الأفراد على التواصل بشكل فردي وجماعي، عن طريق الصوت و الصورة، دون الحاجة إلى أسلاك كبيرة ومعدات باهظة الثمن واتصالات سلكية مكلفة في نفس الوقت. لا أحد يستطيع أن ينكر فضيلة هذه الشبكات على حياتنا اليومية، حيث أصبحنا نمتلك إمكانيات خارقة للطبيعة، وعدم قدرة الآخرين على الوصول إليها، لذلك كانت هذه الشبكات بداية ثورة حقيقية في مجال إيصال المعلومات والخطيرة والخطيرة. السعي الدؤوب للوصول إلى المشتركين حول العالم بسهولة ويسر، كما استطاع أن يوفر لمالكه إمكانية العيش المريح والفرص المتاحة للحصول على وظيفة مناسبة، ومن لديه القدرة على التعامل مع هذه الشبكات لديه موهبة عبقرية التي يجب استغلالها للوصول إلى ما يحتاجه المرء بسهولة ويسر، فهذه فرصة حقيقية مكّنت المتعلمين من الاستفادة من خبراتهم والعمل الجاد لتوسيع آفاقهم وقدراتهم. تعتبر شبكات الحاسب من أهم المجالات التي ازداد الطلب عليها مؤخرًا، وأصبحت أهم من الشهادة الأكاديمية، وأهم من جميع الامتيازات الأخرى. كل من يمتلك موهبة الاستخدام الآمن لشبكات الكمبيوتر له الأولوية في الحصول على فرص نجاح أكيدة ومضمونة مائة بالمائة.

في البداية يجب أن نتحدث عن شبكات الكمبيوتر إنها مجموعة من أجهزة الكمبيوتر متصلة ببعضها البعض بطريقتين. على المعلم عمل الشرح التكنولوجي لجميع الطلاب بحيث يتم تمكين المادة العلمية على جهاز المعلم المتصل بشبكة تجمع كل الشبكات في الفصل الواحد ويقوم المعلم بالتفسير والباقي من الأجهزة تتحرك بداخلها صورة واضحة لما يقوم به المعلم على جهاز الكمبيوتر الخاص به وأي عمل آخر يقوم به بها، يعرف الطالب المعلم، لذلك يعاقب المالك على ما يفعله، ولا ننسى أن الاستخدام يشمل المراقبة الأبوية والعائلية لهذه الأجهزة المتصلة، لأن الاستخدام غير الآمن لها قد يصل إلى الأطفال، وعندها سنواجه مشاكل أخلاقية لا نحتاجها.

أنواع الشبكات المتوفرة في البيئة من حولنا

وأخيرا أهم وسائل النقل في هذه الشبكات

أما بالنسبة للأسلاك فلدينا أكثر من نوع مثل الأسلاك الملتوية أو المحورية أو حتى الألياف الضوئية وهي نوع متقدم من الأسلاك.

أو عن طريق البلوتوث، أو الاتصال اللاسلكي، ويكون ذلك من خلال شرائح المعرفة، أو عن طريق الاتصال اللاسلكي عبر البرامج المختلفة.