Android هي كلمة تُستخدم كمصطلح لآلة أو إنسان آلي، أي روبوت في شكل بشري. انتشر كاسم لنظام تشغيل إلكتروني لتشغيل الهواتف الذكية. في عام 2007 بدأ العمل عليه، وهو نظام طورته شركة صغيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديداً في ولاية كاليفورنيا. عمل المبرمجون على تطويره. لقد اكتسبوا شهرة كبيرة في عالم البرمجيات والهواتف الذكية بعد نشر نظام Android، وهم أندرو روبين ونيك سيرز وكريس وايت وريتش ماينز.

عمل النظام في البداية مع شركة Unix، لكن شركة Google العالمية تبنت المشروع ومولت تطويره لاستخدامه الواسع في الهواتف المحمولة، وأصبح النظام احتكارًا لشركة Google بالتعاون مع Unix. خلال فترة استحواذ Google، تم توحيدها مع شركات تصميم أخرى، أشهرها شركة Open Handset Lines Company، ثم تم بناء تعاون واتحاد أكبر مع Sony Ericsson و Intel و Motorola و Vodafone و Toshiba و Nevada و LG و T-Mobile لتحل محل شركة نوكيا العملاقة للهواتف المحمولة منذ الثمانينيات وتكبدت الكثير من الخسائر وسوقها يتراجع بشكل ملحوظ وكبير في جميع أنحاء العالم.

نظام Android هو نظام مجاني يتم تطويره باستمرار من قبل عدد كبير من المبرمجين والمطورين الذين يستخدمون لغة Java في تطوير البرامج. يعتمد البرنامج على تطوير وتخزين البيانات على قواعد SQLite، والتي تتميز بكونها قاعدة بيانات صغيرة وسريعة الحفظ وسهلة الاستخدام والاسترداد، ويحتوي متجر Google Play Store على ما يقرب من مليون تطبيق، ويزيد عدد التنزيلات سنويًا عن 30 مليار حسب آخر إحصائيات عام 2014. يدعم نظام أندرويد الرسائل القصيرة وتطبيقات متعددة ويحتوي على جميع اللغات البشرية الشائعة، مما يمكّن جميع الأجناس من التعامل مع الجهاز بسهولة وسلاسة، ويميز نظام أندرويد عن نظام الحماية القوي. يحتوي برنامج Android على العديد من برامج مكافحة الفيروسات والقرصنة القوية.

تم تطوير النظام بداية من عام 2010 في نظام يسمى Android Froyo، ثم تبعه تطوير شامل في عام 2011 تحت اسم نظام Android Gingerbread ونظام Android Ice Cream Sandwich، في عام 2012 تم إطلاق نظام Android Jelly Bean و تم تطويره ثلاث مرات في عامي 2012 و 2013، ثم تم إصدار Android Kitkat في عام 2013، ويعمل المصممون حاليًا على تطوير نظام شامل وأكثر قوة من Kitkat.

تتنافس Apple و Windows مع نظام Android، حيث تمتلك Windows نظام Windows Phone الذي تتبناه في هواتفها، والذي بدأ تصنيعه باسم الشركة بعد استحواذها الكامل على Nokia، بينما تمتلك Apple نظام iOS القوي، الذي يمتلك متجر الكتروني ممتاز ويتميز بتطبيقات شاملة في جميع المجالات. ومع ذلك، فإنه لا يزال الأكثر انتشارًا في العالم اليوم.