يعد الكمبيوتر من أفضل الاختراعات التي وهبنا الله إياها لأنه يدخل في كثير من مجالات حياتنا وتطبيقاته واستخداماته.

لقد أضاف الكمبيوتر بريقًا خاصًا لكل العلوم، حيث أصبحت هذه العلوم تعتمد عليه كليًا.

ومن هذه العلوم التي تعتمد على الحاسوب وتطبيقاته المحاسبية والمالية، كأنظمة المحاسبة حتى وقت قريب تستخدم الأنظمة اليدوية، وقد أخذت هذه الأنظمة قدرا كبيرا من الوقت والجهد من الموظفين لإعداد معظم المتطلبات المالية والمحاسبية. يمكن الاستغناء عنها في أي مشروع أو مؤسسة أو شركة.

ومن التطبيقات الأكثر استخدامًا في مجال المحاسبة برنامج Microsoft Excel (جداول البيانات الإلكترونية)، ومن خلال الموقع الرسمي جاءت فكرة إعداد هذا الكتاب ليكون مرجعًا أساسيًا لكل طالب محاسبة يؤهله لاكتساب خبرة جيدة في استخدام الكمبيوتر.

استخدام برنامج Microsoft Excel في تطبيقات المحاسبة المختلفة، وكذلك يساعد العاملين في الشركات والمؤسسات على التعامل مع هذه التطبيقات لخدمة عملهم.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج مايكروسوفت الذي سيتم التعامل معه هو الإصدار 2003 نظراً لانتشاره الواسع في الأردن والعالم العربي، حيث يكاد لا يوجد كمبيوتر بدونه. يتضمن هذا الكتاب الفصول التالية

الفصل الأول مقدمة لبرنامج Excel ويتناول طريقة التشغيل والمكونات الأساسية لنافذة البرنامج والأشرطة المختلفة على الشاشة بالإضافة إلى أوراق العمل وتخزين الملفات وأوامر الفتح والإغلاق وإنشاء مصنف جديد ومشاركة الملفات والحماية الورقة والمصنف، وحماية عناصر الورقة ومنح مستخدم أو عدة مستخدمين حق الوصول إلى نطاق، وعرض أجزاء مختلفة من الورقة، وإخفاء مصنف بأكمله.

الفصل الثاني استخدام أوراق العمل ويتناول إدخال البيانات في ورقة العمل، وإدخال العناوين والنصوص والبيانات، والتنقل داخل الورقة، وتظليل الخلايا، وإنشاء الجداول وتنسيق الورقة، وتحديد صلاحية إدخال الخلايا واستخدام الرسوم البيانية، وإضافة التنسيق الشرطي و باستخدام أوامر التصفية.

الفصل الثالث الدالات في Excel، حيث يتم التعامل مع الدوال عن طريق تضمينها وبناء الوظيفة، ومعرفة الدوال المالية، ووظائف التاريخ والوقت، والوظائف المنطقية، والوظائف الرياضية بالتفصيل.

الفصل الرابع الدورة المحاسبية وهي عبارة عن تطبيق على برنامج الدورة المحاسبية، طريقة إعداد مخطط الحسابات، والمجلة، ودفتر الأستاذ، ثم إعداد قائمة التسوية. الفصل الخامس التكاليف ونقطة التعادل، ويتناول التطبيقات المتعلقة بالتكاليف وتقديرها وإعداد نقطة التعادل.

الفصل السادس الإهلاك باستخدام برنامج الإكسل، حيث يتناول طرق ووسائل الإهلاك المختلفة في إكسل.

الفصل السابع الرواتب والأجور هنا يتم التطرق إلى موضوع الرواتب والأجور واستخدام برنامج Excel في تطبيقاته.