يحتاج الكثير من الأشخاص إلى توصيل الهاتف المحمول بالكمبيوتر، سواء كان جهازًا محمولًا أو جهازًا لوحيًا، بغرض نقل البيانات أو المعلومات، سواء من الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي إلى الكمبيوتر أو من الكمبيوتر إلى الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي، وهذه العملية سهلة للغاية ومطلوبة باستمرار، وربما تختلف قليلاً عما كانت عليه من قبل، خاصة في ظل التطور التقني الذي تشهده الأجهزة المحمولة، حيث أصبحت أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة شديدة التنوع والاختلاف، التي ساعدت وعملت على تنوع تقنيات الربط بين هذه الأجهزة والكمبيوتر أو حتى التحكم في الكمبيوتر عن بعد.

هناك طرق ووسائل مختلفة لتوصيل هذه الأجهزة، فهناك اتصال سلكي وأيضًا يوجد اتصال لاسلكي، وهناك جهاز تحكم عن بعد للكمبيوتر عن طريق الأجهزة المحمولة، بينما يتم الاتصال السلكي باستخدام كابل التوصيل الذي يأتي مع الهاتف المحمول. الجهاز الذي يتكون من طرفين، الطرف الأول الذي سيتصل بالهاتف المحمول وهو من نوع Mini USB، والطرف الثاني من السلك هو طرف USB عادي يتم توصيله بالكمبيوتر. وبعد أن نقوم بتوصيل طرفي السلك بالجهازين، كل من نهايته الخاصة، ننتقل إلى “My Computer” لنكتشف أن الجهاز قد تعرّف على الكمبيوتر ويمكننا التعامل معه كقرص ثابت خارجي متصل بـ الجهاز، ويمكننا رؤية جميع الملفات المحفوظة عليه والتحكم فيه ولكننا نريد الحذف أو الإضافة.

هناك طريقة أخرى يمكننا من خلالها ربط الجهازين معًا، باستخدام الشبكة المحلية أو باستخدام الإنترنت، ويتم توفير هذه الطريقة من خلال العديد من التطبيقات المتوفرة في متاجر التطبيقات والمتاحة من خلال أنظمة التشغيل المختلفة على الأجهزة المحمولة، وتختلف طريقة الاتصال من تطبيق لآخر. الأحدث في متجر التطبيقات.

أما بالنسبة لاستخدام الجهاز المحمول كفأرة ولوحة مفاتيح لأجهزة الكمبيوتر، فهناك تطبيق يتم تنزيله على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية، والذي يتيح للمستخدم استخدام جهازه الذكي كماوس ولوحة مفاتيح للكمبيوتر. أخيرًا، من الممكن استخدام جهاز تحكم عن بعد للتحكم الكامل والاطلاع على ما تعرضه شاشة الكمبيوتر على شاشة الجهاز الذكي، ويتم ذلك أيضًا من خلال تطبيق يتم تنزيله على الجهاز الذكي أيضًا.