وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية. هذه الوزارة هي الجهة الحكومية المسؤولة عن طلاب التعليم العالي والبحث العلمي في العراق. الوزارة مسؤولة عن البعثات العراقية للطلاب في الخارج لاستكمال دراستهم. تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية بالعديد من المهام التي سنشرحها بالتفصيل أدناه.

حول وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية

تهدف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية إلى إحداث تغييرات نوعية وكمية في حركة التعليم سواء كانت ثقافية أو علمية أو تقنية في العراق. ستكون هذه الجامعات والمؤسسات التعليمية فاعلة ومؤثرة في دولة العراق. تهدف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية دائما إلى تطوير كافة علاقاتها العلمية والفنية والثقافية وتوسيع كل علاقاتها الودية في هذه المجالات مع وزرائها وتوسيع علاقاتها مع الدول الأخرى والمنظمات الأكاديمية والعلمية من جميع أنحاء العالم. . من خلال القيام بكل هذه التوسعات وتطوير علاقاتها مع أكبر عدد ممكن من الدول لتحقيق التكامل والانسجام في معظم المجالات العلمية والمعرفية.

نشأة وتطور التعليم العالي والبحث العلمي في العراق

نشأة وتطور التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، ينص الدستور في العراق على تقدم التعليم والعمل على رفع مستواه في البلاد، والتعليم بالنسبة لهم مجاني تماما من المراحل الأولى من المرحلة الابتدائية حتى الدراسات العليا. نحن سوف. الاهتمام منذ بداية التعليم هو دخول الطلاب إلى الجامعات بعد ذلك على اختلاف أنواعها. تعمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية على رفع مستوى التعليم وتلبية احتياجاتهم التعليمية والعلمية من أجل تحقيق التميز في الأنشطة المختلفة.

دليل الطالب للقبول المركزي في الجامعات العراقية

  • أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية دليل الطالب للقبول في الجامعات العراقية. وقال المسؤول بالوزارة إن هذا الدليل متوفر على موقع الوزارة www.mohesr.gov.iq وعلى بوابة التخطيط والمتابعة www.dirasat-gata.org حيث يحتوي الموقع على كافة الشروط اللازمة للقبول في الموقع. الجامعة والضوابط الأساسية لنظام القبول وكيفية التقديم عبر الإنترنت.
  • يوجد في الموقع استمارة طلب الكترونية للجامعة في العراق، ونظام التقديم ضروري لخريجي الفرع التطبيقي وعلم الاحياء لملء استمارة من 50 اختيار ولا تقل عن 10 معاهد مكتوبة وخريجي الاداب يكتب القسم حوالي 25 اختيارًا، لا تقل عن ذلك حتى 50 في النموذج.
  • يحتوي الدليل المركزي للقبول على شروط الجامعة لقبول الطلاب في العراق والمستندات المطلوبة للتقديم مع تقديم ذوي الشهداء وضوابط التأجيل وعدم النجاح وإعفاء غير العراقيين من الرسوم الدراسية. مصاريف.
  • يضم الدليل كافة الجامعات وأسمائها ومعاهدها لخريجي كافة الأقسام لتسهيل الأمر على الطلاب.