18 عامًا مرت على تأسيس محرك بحث Google وتحديداً في عام 1998 حتى أصبح الأكثر استخدامًا والأكبر في العالم. تعتمد فكرة البحث على جوجل على تحليل بيانات كل موقع بكل اختلافاته، ومن هذه النقطة تتوافر خدمة بحث أكثر دقة حسب المعلومات الموجودة والمتاحة ومدى العلاقات وبعضها بعضها ينتج عنه نتائج مرتبة حسب التفضيل، وهذا ما يميز محرك بحث جوجل عن المواقع أو محركات البحث الأخرى.

تعتمد الشركة على الإعلانات في الحصول على أرباح يتم عرضها على الموقع والتي يراها المستخدمون أثناء عملية البحث، وقد توسعت شركة Google لتقديم خدمات أخرى متنوعة للمستخدمين حيث يوجد بريد إلكتروني خاص بها، وكذلك شبكة اجتماعية والعديد من الخدمات الأخرى التي تقدمها شركة Google، ولكن هناك العديد من المستخدمين الذين لا يعرفون كيفية استخدام محرك بحث Google أو كيفية استخدامه بطريقة متقدمة للحصول على أفضل نتائج البحث بطريقة متقدمة، و وفقًا لذلك، نشرح اليوم كيفية استخدام محرك البحث المتقدم من Google للحصول على أفضل نتائج البحث بسهولة.

1- يمكنك الوصول إلى رابط البحث مباشرة دون الحاجة إلى الانتقال إلى صفحة Google الرئيسية، من خلال هذا الرابط http//www.google.com/advanced_search. 2- في حالة استخدام الموقع وأثناء استخدامه يمكن الدخول إلى صفحة البحث المتقدم بالضغط على أيقونة أو علامة الترس الموجودة بالصفحة ثم اختيار البحث المتقدم.

شرح استخدام البحث المتقدم

– بعد الدخول إلى صفحة البحث المتقدم سيفتح الموقع صفحة مقسمة إلى حقول. يجب ملء هذه الحقول بمجموعة من البيانات بشكل كامل من أجل الحصول على أفضل نتائج بحث دقيقة، وهذه هي البيانات المراد تعبئتها

يحتوي القسم الأول على * حقل كل الكلمات يتم كتابة عنوان الموضوع المراد البحث عنه أو الكلمات المهمة التي تدل على محتوى الموضوع. * حقل هذه الكلمة أو العبارة في مجملها تتم كتابة بعض الكلمات أو العبارات التي يمكن أن تجعل البحث يصل إلى الموضوع في أسرع وقت ممكن، ويجب كتابة هذه الكلمة بين علامتي تنصيص مثل “القدس” بنفس الطريقة. * حقل أي من هذه الكلمات هذا المربع مليء ببعض الكلمات التي يمكنها الوصول بسرعة إلى الموضوع المراد البحث عنه، ويتم اختيار الكلمات من فكرة الموضوع، والتي يمكن أن تكون من محتوى الموضوع، و (أو ) يجب كتابة (أو) بين كل كلمة وبعدها. * مربع لا شيء من هذه الكلمات هذا المربع مليء ببعض الكلمات التي يريد المستخدم تجنبها في موضوع البحث، ولكن يجب أن تكون مسبوقة بعلامة سالب أو ناقص مثل (- قرض). * تتراوح الأرقام من يحتوي هذا الحقل على تاريخ أو وزن أو أي أرقام تتضمن موضوع بحث لهذه الأرقام، حيث يُكتب أقل رقم في الحقل الأول ويتبعه وصفه أو تمييزه، مثل إذا كان الرقم هو بالنسبة لعملة الريال نكتب (1 ريال سعودي) أو وزن. (1 كيلو) في المربع التالي نكتب أكبر رقم يليه وصفه أو تمييزه. القسم الثاني يحتوي على * حقل اللغة اللغة التي يريدها محرك البحث لعرض النتائج مكتوبة، مثل العربية، الإنجليزية، أو أي لغة أخرى. * حقل المنطقة يمكن أن تقتصر عملية البحث على اختيار بلد أو مدينة أو منطقة معينة عن طريق ملء هذا المربع، مثل المملكة العربية السعودية أو فرنسا أو الصين. * التحديث الأخير آخر تحديث تم نشره في البحث مكتوب أي خلال 24 ساعة ويوم وأسبوع وهكذا. * حقل موقع الويب أو المجال يتم ملء هذا المربع إذا كان المستخدم يريد الحصول على نتائج بحث لموقع معين فقط. * العبارات التي تظهر في الحقل يتم تعبئة هذا المربع للحصول على العبارات أو الكلمات التي تم الحصول عليها في نص الموضوع بالكامل أو في عنوان الموضوع أو رابط الموضوع. * مربع البحث الآمن يستخدم هذا المربع للتأمين ضد ظهور نتائج البحث التي قد تحتوي على أشياء غير مرغوب فيها، مثل التي تحتوي على مواضيع جنسية أو ما شابه. * مربع نوع الملف يحدد هذا المربع رغبة المستخدم في نوع الملف، مثل ما إذا كان ملف Word أو Doc & pdf أو أي نوع آخر. * مربع حقوق الاستخدام تحتوي بعض المواقع على ميزة أو قوانين تمنع استخدام محتوى موضوعاتها دون أن يذكر المستخدم المصدر عنها، ويوفر هذا المربع أكثر نتائج البحث وضوحًا من المواقع التي تسمح باستخدام موضوعاتها أو حتى إضافة تعديل على المحتوى. * مربع البحث المتقدم الخطوة الأخيرة هي أن يقوم المستخدم بالنقر فوق هذا المربع للحصول على أفضل نتائج البحث المتعلقة بالموضوع المراد البحث عنه، وستظهر النتائج حسب المعلومات أو البيانات التي تم ملؤها.