صنف العديد من الخبراء تلفزيون Sony Bravia XR A90J على أنه أفخم شاشة قدمتها سوني في العام الحالي 2023، حيث يحتوي على العديد من الميزات، من بينها أن الشاشة تعمل بتقنية OLED وتوفر أفضل المواصفات الفنية الفاخرة.

تلفزيون سوني A90J

تحتوي الشاشة على حامل خلفي ثلاثي الأوضاع متعدد الأوضاع وحافة ناعمة وأنيقة حول الشاشة مع إمكانية التحكم في الكابلات الخلفية من أجل إخفاءها على أفضل وجه ممكن.

يأتي تلفزيون A90G على شكل ديكور حي. عندما تعلقها على الحائط، قد لا تشعر وكأنها تلفاز، وقد تشعر أنها مجرد لوحة.

يحتوي التلفزيون أيضًا على ميزة حساسة للضوء ومستشعر للحصول على أفضل جودة ممكنة مع اتصال Bluetooth بالشاشة ودعم العديد من التقنيات.

هناك فرق بين تلفزيون Sony Bravia XR A90J وشقيقه الأصغر A80J وهو أقل من حيث حجم الشاشة وأقل من حيث المواصفات.

ة شاشة سوني برافيا XR A90J

حجم الشاشة

يمكنك الحصول على التلفزيون بحجمين، الأصغر 65 بوصة والأكبر 83 بوصة، وهذه الشاشة تستخدم تقنية OLED، وليس ذلك فقط، فهذه التقنية تأتي في أكثر من نوع وهذه الشاشة تحتوي على أعلى نوع منها. .

مواصفات الشاشة

ستمنحك تقنية OLED المتوفرة في الشاشة أفضل جودة عند مشاهدة الأفلام أو الألعاب أو ممارسة الألعاب الإلكترونية.

وبالتالي، هناك فرق بين جهازي تلفاز A90J والإصدار السابق A80J، ويمكن اعتبار الفرق الرئيسي بينهما في إصدار OLED الذي أصبح في التلفزيون الجديد.

تحتوي الشاشة أيضًا على تقنية XR OLED Contrast التي توفر تباينًا أفضل للألوان مقارنةً بـ A80J.

الشاشة مناسبة جدًا لممارسة الألعاب الإلكترونية عليها، حيث يبلغ معدل إطاراتها 120 إطارًا في الثانية.

تحتوي الشاشة على تقنية XD Picture من خلال الحصول على تباين مذهل تشعر به أنه واقعي وطبيعي حيث يتم تحليل الصور إلى الكثير من العناصر.

تركز تقنية تباين XR على عيون الإنسان لتوفير ألوان أكثر واقعية حيث تشعر بالاختلاف في اللون الذي تراه بدرجات مختلفة من العمق.

تجعل تقنية XR Color الألوان أكثر جمالًا وأناقة للعين البشرية، خاصةً عند المشاهدة بتدرج للألوان والتشبع بينهما، حتى لو كانت الشاشة تقدم ألوانًا باهتة، فسترى أنها ساطعة جدًا.

تقنية XR HDR Remaster هي تقنية مخصصة لفصل جميع كائنات الشاشة المتاحة أثناء العرض بحيث يتم تحليل كل منها على حدة للحصول على صورة أكثر واقعية في النهاية.

وإذا كان المحتوى المعروض على التلفزيون لا يوفر تقنية 4K، فستقوم الشاشة تلقائيًا من خلال تقنية XR Clarity بتحويل المحتوى وجعله قريبًا من تقنية 4K.

وذلك من خلال توافر الذكاء الاصطناعي الذي يعيد إنشاء التفاصيل المفقودة في المشاهد لكي تصبح أقرب ما يمكن إلى أعلى درجة ممكنة.

إذا كانت تقنية العرض 2K، فسيتم تحويلها تلقائيًا إلى 4K ويمكن أيضًا تحويلها إلى XR 4K.

وإذا كنت تشاهد مقاطع الأكشن أو الحركة السريعة، فإن الشاشة تعمل على الحفاظ على سلاسة مشاهدة الحركة من خلال تقنية XR Motion.

خاصية خفض الحرارة

يتمتع التلفزيون بتقنية خفض الحرارة تسمى Heatsink والتي تعمل على حماية الشاشة حتى يتمكن المستخدم من التحكم في الحرارة بشكل أفضل من أي وقت مضى.

من أهم عيوب شاشات OLED سرعة الاحتراق التي تحدث في الشاشة نتيجة الاستخدام المستمر للإضاءة الداخلية العالية، وهنا يأتي دور تقنية المبرد الحراري في تقليل نسبة الاحتراق.

لم تكن هذه التقنية متوفرة في A80J، لذا ستحصل على سطوع أفضل عند استخدام محتوى HDR.

الموانئ

يحتوي التلفزيون على أربعة منافذ مقيدة، اثنان منها HDMI، الإصدار 2.1، بينما المنفذان الآخران من إصدار أقل، وقد يكون هذا أحد عيوب Sony في هذه الشاشة، لذلك كان من المفترض أن تكون جميع المنافذ الأربعة الإصدار 2.1.

جهاز التحكم

قد يكون جهاز التحكم عن بعد مطابقًا لما هو متاح مع تلفزيون A80J، ولكن مع بعض الاختلافات الطفيفة في الإصدار الجديد

هناك مجموعة من الأزرار الإضافية التي يمكنك من خلالها الوصول بسرعة إلى الاختصارات مثل Amazon Prime.

وفي حالة استخدامك للريموت كنترول أثناء إطفاء الأنوار في الغرف فإن جهاز التحكم عن بعد يحتوي على إضاءة للأزرار التي تظهر بشكل مميز في الظلام من أجل التعرف على أرقام وأشكال الأزرار.

دعم التقنيات المختلفة

سوني في هذه الشاشة، امسك العصا في المنتصف. إذا كنت أحد الأشخاص الذين يستخدمون منتجات Apple كثيرًا، فستجد دعمًا لكل من Apple HomeKit و Apple Airplay، وإذا كنت من مستخدمي Android، فستجد دعم Chrome Cast على الشاشة.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فهو يدعم أيضًا تقنية IMAX المحسّنة ودعم كل من Dolby Atmos و Dolby Vision HDR، مما يعني الحصول على أفضل تقنية عرض للتلفزيون جميع المحتويات.

يوجد Google TV تحصل من خلاله على أكثر من نصف مليون.

توفر Netflix معايرة

إذا كنت من محبي مشاهدة محتوى Netflix بشكل مستمر، فستكون هذه التقنية مناسبة جدًا لك، والتي من خلالها يحصل المستخدم على أفضل درجة من الألوان على جميع محتويات Netflix، وتحديداً الرسوم المتحركة.

مواصفات الصوت

تعمل تقنية XR Sound Position المتوفرة في الشاشة على جعل الصوت يأتي مباشرة خلف الصورة بحيث يكون الصوت مطابقًا بنسبة 100٪ للصورة المعروضة. هناك أيضًا ميزة لمزامنة مركز الصوت من أجل الشعور بأنك في المسارح ولكي تعمل هذه التقنية بكفاءة، يجب توصيلها بمكبرات صوت خارجية تسمى مكبرات الصوت الشريطية.

هناك أيضًا تقنية أخرى، وهي Acoustic Surface Audio، والتي تجعلك تشعر بأن الصوت يخرج من قلب الشاشة ليكون أكثر واقعية، وتقنية الصوت ثلاثي الأبعاد وتقنية XR Surround، مما يجعل الصوت يبدو وكأنه محيط.

يوفر التلفزيون ميزة الأوامر الصوتية حيث يمكنك البحث عما تريد عبر الأوامر الصوتية.

سعر سوني برافيا XR A90J

وفي حالة إذا كنت ترغب في الحصول على تلفزيون بحجم أصغر وهو 65 بوصة يكون سعره 13499 ريالًا، أما إذا انتقلت إلى موديل 83 بوصة العملاق بسعر 34999 ريالًا.

ال