التليفون المحمول

يُعرَّف الهاتف المحمول بأنه وسيلة اتصال لاسلكي، تعمل من خلال شبكة من أبراج البث، والتي تتوزع في العديد من المناطق، لإعطاء أكبر مساحة ممكنة للبث، ويتم ربطها عبر الأقمار الصناعية أو الخطوط الثابتة، وكانت بداياتها محصورة في التحدث مع الآخرين من خلال سماع أصواتهم، ومع مرور الوقت وحدث التطورات التكنولوجية، أصبحت مجالات استخداماتها أكثر شمولاً وأوسع نطاقاً، فهي هاتف محمول جاهز. والكمبيوتر المحمول، ويقوم بالعديد من الوظائف والمهام التي سهلت الكثير للمستخدم في مختلف مجالات حياته.

تعود بدايات الهاتف المحمول إلى عام ألف وتسعمائة وسبعة وأربعين بعد الميلاد، من خلال العديد من التجارب والمحاولات التي قامت بها شركة Lucent Technologies في مختبراتها، رغم أنها قامت بهذه التجارب، إلا أنها لم تحظ بالأسبقية في الحصول على هاتف نقال. الهاتف، وحصل على ذلك الأمريكي مارتن كوبر الذي يعمل باحثًا في شركة Motorola Communications Company في شيكاغو، وتم إجراء أول مكالمة منه في عام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعين ميلاديًا.

مع مرور الوقت أصبح الهاتف المحمول من أهم الضروريات في حياة الإنسان، وذلك لإدراجه في جميع مجالات حياته وخاصة في الوقت الحاضر وظهور الأجهزة المحمولة المتطورة التي تعمل على الأنظمة الحديثة، وتسمى الهواتف الذكية والتي من خلالها يمكن للمستخدم الاستمتاع بالعديد من الخدمات المتاحة. فيه.

الخصائص

يشتمل الهاتف المحمول على العديد من الميزات وهي

  • القدرة على التواصل والتواصل مع الآخرين من خلال الصوت والصورة، من خلال الهواتف المحمولة الحديثة والتي تسمى هواتف الجيل الجديد.
  • إمكانية إرسال واستقبال الرسائل النصية القصيرة من أي مكان في العالم.
  • هناك العديد من الألعاب التي تناسب جميع الفئات والأعمار بالإضافة إلى ألعاب جافا.
  • يمنح المستخدم قدرة عالية على الاستماع إلى العديد من الملفات الصوتية والمسجلة مثل MP3، بالإضافة إلى القدرة على الاستماع إلى مسجل الصوت والراديو.

يتميز الهاتف المحمول بالعديد من المميزات والتي تتلخص في الآتي

  • الاتصال المستمر من أهم مزايا الهاتف المحمول قدرة المستخدم على التواصل مع أي شخص وفي أي مكان، مع ضرورة معرفة رقم هاتفه المحمول.
  • الإنترنت وهي تتيح للمستخدم تصفح العديد من المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت، وذلك من خلال وجود ميزة Wi-Fi في الأجهزة الحديثة، والتي يمكن للمستخدم من خلالها الاتصال بأي شبكة متاحة له، والاستمتاع بالعديد من التطبيقات التي هي تم الحصول عليها من خلال توفر الإنترنت، والقدرة على مشاهدة العديد من مقاطع الفيديو، وتحميل وتنزيل الصور المختلفة، والاستمتاع بجميع مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook والمواقع الأخرى.